اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > بارزاني: الديمقراطي الكردستاني مع انتخابات حرّة ونزيهة

بارزاني: الديمقراطي الكردستاني مع انتخابات حرّة ونزيهة

نشر في: 3 إبريل, 2024: 12:05 ص

أربيل/ المدى

شدد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، على ضرورة معالجة جميع المعوقات الفنية والخروقات الدستورية والقانونية لملف الانتخابات في اقليم كردستان، لافتا الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني مع إجراء انتخابات حرّة ونزيهة.

وذكر المكتب الاعلامي لبارزاني في بيان تلقته (المدى)، ان الأخير، "استقبل في مصيف صلاح الدين، يعقوب بيرندس، القنصل الهولندي وكلاوس شترايسر القنصل الألماني في أربيل والوفد المرافق لهما، وخلال اللقاء، تم تسليط الضوء على ملف انتخابات برلمان إقليم كردستان ، وموقف وملاحظات الحزب الديمقراطي الكردستاني عن الانتخابات، وتمت الإشارة إلى أهمية إجراء الانتخابات في إقليم كردستان".

وأكد كل من القنصل الهولندي والألماني بحسب البيان دعم بلديهما "لإجراء انتخابات نزيهة تمثل الوجه الديمقراطي لإقليم كردستان بمساعدة الأطراف المعنية في الإقليم لتجاوز الأزمات السياسية".

وأثنى بارزاني خلال اللقاء على "دور البلدين الصديقين هولندا والمانيا في مساندة قضية شعب كردستان"، مؤكدا على أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني هو مؤسس الشرعية والانتخابات في الإقليم، وخلال السنتين الماضيتين بذل الحزب الديمقراطي الكردستاني كل ما يمكن من جهود من أجل إجراء الانتخابات في موعدها، لكن تمت عرقلة إجراء الانتخابات، واللجوء علناً إلى الأيادي الخارجية والمحكمة الاتحادية من أجل وضع العقبات أمام إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وتم إلغاء مقاعد كوتا المكونات القومية والدينية وحرمان أكثر من أربعمائة الف ناخب من حقهم في التصويت، فضلاً عن فرض إجراءات وآليات مسبقة لإجراء الانتخابات تبعدها عن النزاهة والشفافية، ما يجعل الانتخابات غير معبّرة عن الأصوات الحقيقية لشعب كردستان".

وشدد بارزاني على أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مع إجراء انتخابات حرّة ونزيهة بدون أي تدخل أو تصميم مسبق"، لافتا الى "ضرورة معالجة جميع المعوقات الفنية والخروقات الدستورية والقانونية لملف الإنتخابات، لكي يكون التمثيل معبراً عن إرادة شعب كردستان بما يخدم الديمقراطية وشرعية المؤسسات في الإقليم".

وفي سياق منفصل، قالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي للوكالة الرسمية، إن "المفوضية مستمرة في استعدادها لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان"، لافتة الى أنه "وبعد انتهاء وغلق مدة استلام قوائم المرشحين قرر مجلس المفوضين إجراء قرعة أرقام التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين في السابع من شهر نيسان الحالي في مقر المفوضية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram