اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > الحلقة 4 من السفير شو..برهم صالح يفاجئ السفير البريطاني: قنابلكم محفوظة في حديقة جدي منذ ثورة العشرين

الحلقة 4 من السفير شو..برهم صالح يفاجئ السفير البريطاني: قنابلكم محفوظة في حديقة جدي منذ ثورة العشرين

نشر في: 3 إبريل, 2024: 11:15 م

964

في "مناوشة" ودودة، بين الرئيس العراقي السابق برهم صالح، وسفير بريطانيا، ستيف هيتشن، أتيح للمشاهدين متابعة سجال تاريخي وسياسي حول بغداد والسليمانية ولندن، تضمنت الكثير من "الإشارات والتنبيهات"، وضمنت ظهوراً نادراً للأكاديمي ورجل الدولة العراقي، مع الدبلوماسي الذي يصرّ على أن يقترب من الجمهور إلى درجة أن يطلق برنامجاً على السوشيال ميديا، يتحدى فيه أحمد البشير، وبلا هوادة، حيث أطلق الحلقة الرابعة منه.

برهم صالح: نعم فبعد أن بايعت السليمانية الشيخ محمود الحفيد ملكاً على كردستان، مطلع القرن الماضي، بدأت الخلافات مع الحكم البريطاني، فأرسلوا الجنرال فريزر من الموصل عام 1919 وحدث قتال بازيان ومناطق أخرى، وقصف سلاح الجو البريطاني مدينة السليمانية، وحتى الآن أتذكر في طفولتي وجود قنبلة (بريطانية) غير منفلقة في بيت جدي، بقيت في الحديقة. إنها هناك منذ ذلك الحين.

هذه المدينة سكنها البرزنجيون وكان منهم عميد الطريقة القادرية في التصوف ومنهم ينحدر الشيخ محمود الحفيد وهو الذي اعتقله الإنكليز ونفوه إلى الهند.

السفير هيتشن: لكن داخل كل صداقة طويلة هناك فترات من التوتر والانسجام. أليس كذلك؟

برهم صالح: في كل المناطق في العراق كان النظام يضطهد الناس، الذين هم بطبيعتهم نفس الكرم ولا يقبلون الضيم، وحتى عندما ثار الشيخ محمود على الإنكليز، كانت في العراق ثورة العشرين واقترنت هاتان الحالتان.

السفير هيتشن: دكتور برهم أنت تستدرجني إلى الجدل، التاريخ الجدلي!

برهم صالح: كلا، إنه العراق تاريخه حافل بهذا. العراق واقرأ ما يقوله ونستون تشرتشل عن ذلك، ولكن هذا التاريخ لنا أن نستفيد منه!

العراق يجب أن يكون جسراً في التكامل الإقليمي، ونقطة التوافق الإقليمي، لأن فوضى العراق مشكلة للجميع، ومن يتصور بأنه يستطيع التحكم بالعراق بالرغم من إرادة أهله فهو مخطئ. هذا بلد غير مطواع وغير قابل للتحكم به بهذا الأسلوب.

السفير هيتشن: هناك عبارة محلية سمعتها بالسليمانية عنك، وهي "برهم مثل مرهم على كشي يرهم.

برهم صالح: قد يقولها من يحبني، وكذلك من ينتقدني، وهذا وضع منصف، توليت إدارة هذه المنطقة لفترة وتلذذت بذلك!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram