اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > سومر السينمائي عدد جديد

سومر السينمائي عدد جديد

نشر في: 3 إبريل, 2024: 11:36 م

متابعة المدى

صدر العدد الجديد 11 من مجلة سومر السينمائي وهي مجلة سينمائية متخصصة بعلوم وفنون السينما وتصدر بشكل دوري بداية كل شهر. حملت افتتاحية العدد كلمة رئيس التحرير التي حملت عنوان مالم يقله الاعلام العربي ولم ينقله عن مهرجان برلين السينمائي 74 ".

عن جماليات التجريب في سينما جون لوك كودار كتب د. جواد بشارة "يتمتع عالم غودرا السينمائي بسمات جمالية معينة وأولها التجريب والابتكار في لغة التعبير السينمائية وفي الأساليب الإخراجية.

وشارك الناقد السينمائي أمير العمري بمقدمة كتابه الجديد "مارتن سكورسيزي سينما البطل المأزوم " وكتب الناقد د. احمد جبار دراسة عن النزعة الواقعية في نظريات فن الفيلم من خلال تأطير سؤاله الجمالي عن الشكل المعياري للفيلم الروائي من قضية مركزية.

وشارك د. فراس الشاروط بدراسة عن المخرج اليوناني الأصل يورغس لانثيموس " جذب لانثيموس بالاهتمام باعتباره حامل العلم لما أصبح يطلق عليه اسم "الموجة الغريبة" في اليونان - جيل من صانعي الأفلام جميعهم يقومون بأعمال مختلفة جدًا كانت في بعض الأحيان، ولكن ليس دائمًا، مناهضة للواقعية، وبعضهم أكثر من الآخرين، على الرغم من أنهم يشتركون بفخر في أيديولوجية مناهضة للتجارة ".

وعن سؤال هوية السينما المغربية كتب الناقد المغربي عبد الرحيم الشافعي دراسة نشر القسم الأول منها، وعن مخرجة الأفلام التسجيلية الرائدة عطيات الابنودي كتب الناقد المصري محمد سيد رحيم ".

وفي قسم نقد الأفلام كتب مجموعة من النقاد السينمائيين عن مجموعة من الأفلام الحديثة المتنوعة برؤى" مختلفة. فقد كتاب الأستاذ الناقد احمد صلاح الدين طه عن فيلم أيام مثالية " موضوعا" حمل عنوان مثالية اليابان بعيون المانية. وعن فيلم ماكبث لدينزل واشنطن كتب الناقد أسامة عسل "،

وعن فيلم "جلسة فرويد الأخيرة " كتب الناقد السينمائي أحمد ثامر جهاد " الأجواء السينمائية على مستوى البناء قد تحيلنا الى فيلم " الغروب الجزئي " أداء وإخراج توم لي. وعن فيلم "البلد المفقود" للمخرج الصربي فلاديمير بيريشيتش كتب الناقد السينمائي عدنان حسين أحمد "سيرة مأساوية ترصد الصراع النفسي لابن مُمزَّق بين حُب الأم والولاء المُطلَق للوطن الجريح. وعن بيت اجا كتبت الناقدة ماجدة موريس"، وعن فيلم الرحلة 404 كتبت الناقدة السينمائية ميرفت عمر" رحلة 404.. الصراع الدائم بين سيكولوجية اللاعودة واللاتوبة،ومن برلين كتب الناقد الجيكي ردوفان هولوب رسالة مهرجان برلين السينمائي الدورة 74 بترجمة د. ايمان نوري، وخص بها مجلة سومر السينمائي حيث عنوان رسالته بعنوان فرعي حضور السياسة بالفن هذا العام، بدا المهرجان مؤيدًا للفلسطينيين بشكل صريح. وشوهدت الملصقات واللافتات الخاصة بوقف إطلاق النار الآن بشكل متكرر، حتى في الليلة الأخيرة التي تم فيها تسليم الجوائز.

وعن مهرجان السينما والصحراء الذي عقد في سلطنة عمان لأول مرة تم اعداد رسالة عن المهرجان وعن فعالياته ونشاطاته المصاحبة ونتائج مسابقة الأفلام التي اعلن عنها علما كتبها رئيس التحرير، المهرجان بصفته رئيس لجنة حكام الأفلام الروائية القصيرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

(وادي المنفى).. فيلم واقعي عن اللاجئين السوريين في لبنان

في ختام مهرجان "كارلوفي فاري" فيلم "غريب" للمخرج "زينغفان يانغ" ينال الجائزة الكبرى

سعادة عابرة" لسينا محمد: شاعرية سينمائية مرهفة

مؤسسة البحر الأحمر تكشف عن الفرق المُختارة من تحدّي صناعة الأفلام

مقالات ذات صلة

سعادة عابرة
سينما

سعادة عابرة" لسينا محمد: شاعرية سينمائية مرهفة

قيس قاسميرسم المخرج الكردي سينا محمد على سطح لوحته السينمائية، التي يُسمّيها "سعادة عابرة" (2023)، نافذة صغيرة، يطلّ منها على موطنه، بعين رسّام سينمائيّ يتأمّل، من الأفق الذي تُشَرعه، عيش أهله، ثم يذهب بخياله...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram