اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > حملة شعبية لمواجهة المخدرات في أقضية محافظة ذي قار

حملة شعبية لمواجهة المخدرات في أقضية محافظة ذي قار

نشر في: 6 إبريل, 2024: 10:59 م

 ذي قار / حسين العامل

اعلنت قيادة شرطة ذي قار عن اطلاق حملة شعبية لمواجهة مخاطر المخدرات في عدد من اقضية محافظة ذي قار وذلك بمشاركة الفرق التطوعية والدوائر المعنية، مشيرة الى ان الحملة تشتمل على فعاليات توعوية حول كيفية العلاج في مراكز معالجة الادمان دون التعرض للمساءلة القانونية.

وقال مدير اعلام قيادة شرطة ذي قار العقيد ميثم المشرفاوي لـ(المدى) ان " قيادة شرطة ذي قار تدعم كل المبادرات الشعبية الخاصة بالتوعية والتثقيف في مجال مكافحة المخدرات "، مشيرا الى ان "قائد الشرطة اللواء مكي الخيكاني اشرف بنفسه على حملة حياة بلا مخدرات التي انطلقت في قضاء الشطرة بالتعاون مع شعبة شؤون مخدرات الشطرة والفرق التطوعية".

وشدد على اهمية نشر الوعي المجتمعي للحد من مظاهر انتشار المخدرات عبر فعاليات ميدانية ولاسيما في الأماكن التي يقصدها الشباب كالمقاهي والاماكن العامة.

واشار المشرفاوي الى ان " قيادة الشرطة فضلا عن دعمها للفرق والمنظمات المجتمعية في حملة مكافحة المخدرات فإنها تستعين بخبرات 11 رجل دين لإلقاء المحاضرات التوعوية في مدارس المحافظة ولا سيما المدارس المتوسطة والاعدادية".

ويجد المشرفاوي ان " الحملة تهدف لتقديم نصائح وارشادات للشباب والحذر من اصدقاء السوء "، واصفا ذلك بالرسالة التوعوية للمجتمع.

بدوره، شدد قائد شرطة ذي قار خلال مشاركته بحملة حياة بلا مخدرات التي انطلقت مؤخرا في قضاء الشطرة على ضرورة الالتزام بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الداخلية والالتزام بالضوابط والتعامل الحسن مع المواطنين وتقديم الدعم اللازم لمن يرغبون بالتعافي من المخدرات في المراكز المختصة.

ومن جانبه اعلن فريق حملة حياة بلا مخدرات عن اطلاق حملة شعبية في قضاء سوق الشيوخ بالتنسيق مع قيادة شرطة ذي قار ومديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية وأقسام الداخلية ودائرة صحة ذي قار"، مشيرا في بيان تابعته (المدى) الى ان " الحملة تشتمل على فعاليات تثقيفية وتوعويه حول كيفية العلاج والتخلص من الادمان في مركز الحياة للتعافي من دون أن يتعرض المدمن للمحاسبة القانونية او الملاحقة القضائية"، مشددا على اهمية ان " يبادر المتعاطي للمخدرات بنفسه لتلقي العلاج في المراكز المختصة ".

ويرى مراقبون أن "قانون مكافحة المخدرات رادع للمتورطين بتجارة وترويج المخدرات، وكذلك يتيح للمتعاطي والمدمن حق العلاج من الادمان من دون تبعات قانونية باعتباره شخصا مريضا ينبغي توفير العلاج له واعادة تأهيله".

وكشف فريق الوطن التطوعي في ( منتصف تشرين الاول 2022 ) عن تعافي 300 متعاطي ومدمن على المخدرات خلال بضعة اشهر في ذي قار، لافتة إلى أن هذه الآفة تنتشر بين أوساط الشباب، لكنها أفادت بأن الوضع في المحافظة أفضل من باقي مدن العراق.

وكانت الحكومة المحلية في ذي قار اعلنت (في منتصف 2022) عن افتتاح مركز الحياة لمعالجة مدمني المخدرات، بالتعاون بين شرطة المحافظة ودائرة الصحة.

بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها اطلقت قيادة شرطة ذي قار في (اواخر حزيران 2023 ) فعاليات حملة (كلا للمخدرات) للحد من انتشار الظاهرة التي سجلت ارتفاعا بواقع 29 بالمئة عام 2022.

يشار الى ان الحكومة المحلية والقيادات الامنية والجهات القضائية في ذي قار اعربت خلال المؤتمر الامني التاسع لقيادة شرطة المحافظة الذي عقد (مطلع شباط 2022) عن قلقها من ارتفاع معدلات الجريمة في المحافظة، ودعت الى اعتماد حلول اقتصادية وفنية لمعالجة تنامي معدلات الفقر والبطالة بين شريحة الشباب ورفع الوعي المجتمعي.

وكان قائد شرطة ذي قار الاسبق العميد حازم الوائلي حذر في وقت سابق من ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات بين اوساط الشباب، وان معظم المتورطين بجرائم المخدرات هم من العاطلين عن العمل وبأعمار تتراوح ما بين 18 – 25 عاما وهو ما يستدعي تبني برامج اقتصادية واجتماعية فاعلة للحد من تورط الشباب بترويج وتعاطي المخدرات.

ويحتفل العالم في 26 حزيران من كل عام، باليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع. ويهدف هذا الاحتفال، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت ان يكون الاحتفال بيوم 26 حزيران يوما دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات، وذلك بموجب القرار 42/ 112 في السابع من كانون الأول عام 1987.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram