اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > أصحاب البسطات يحتجون على رفع التجاوزات وسط الناصرية والحكومة المحلية تباشر بتأهيل شارع النيل

أصحاب البسطات يحتجون على رفع التجاوزات وسط الناصرية والحكومة المحلية تباشر بتأهيل شارع النيل

نشر في: 14 إبريل, 2024: 10:31 م

 ذي قار / حسين العامل

لليوم الثاني على التوالي يواصل اصحاب البسطات والباعة المتجولين في شارع النيل تظاهراتهم وسط الناصرية احتجاجاً على رفع الاكشاك والبسطات العائدة لهم ، فيما تحدثت الحكومة المحلية عن تعارض نشاط الشريحة المذكورة مع اعمال مشروع تأهيل الشارع المذكور.

وتظاهر العشرات من أصحاب البسطات والباعة المتجولين في ساحة الحبوبي وشارع النيل وسط الناصرية واقدم البعض منهم على اضرام النار بالإطارات المستهلكة، وذلك اثر شروع آليات البلدية برفع التجاوزات وتجريف الاكشاك التي تتعارض مع اعمال مشروع تأهيل شارع النيل .

وقال احد المتظاهرين في حديث لـ(المدى) إن "اصحاب البسطات يتظاهرون احتجاجا على تجريف اكشاكهم والمطالبة بتوفير بديل أو مكان مناسب"، مشيرا الى ان "اصحاب البسطات لا يقفون بالضد من تنفيذ مشروع التأهيل وانما يطالبون بما يتيح لهم مزاولة نشاطهم وكسب رزقهم".

وشدد المتظاهرون على توفير البديل او توفير فرص عمل لهم قبل تطبيق قرار رفع التجاوزات.

ولم تعد مشكلة رفع تجاوزات الباعة المتجولين واصحاب البسطات في مركز مدينة الناصرية بالأمر الهين في ظل ارتفاع معدلات البطالة بين اوساط الشباب ولاسيما الخريجين منهم، اذ سرعان ما تتصاعد وتيرة العنف والاحتجاج عقب كل حملة لرفع تلك التجاوزات التي اخذت تزحف بقوة لتضيق الخناق على المارة وحركة المركبات ولاسيما في المناطق والشوارع الحيوية كشارع الحبوبي وشارعي النيل والنبي ابراهيم وسوق الهرج.

وفي اجراء لتلافي تطورات ازالة بسطات الباعة في شارع النيل اتخذت مديرية بلدية الناصرية خطوة ميدانية لتهيئة موقع مناسب لأصحاب البسطات ضمن سوق هرج المحاذي لشارع النيل ، وذلك عبر توفير مساحة مناسبة في السوق المذكور من خلال رفع وازالة الاكشاك المتروكة اذ أعلنت دائرة بلدية الناصرية عن مباشرة كوادرها بإزالة البسطات والاكشاك الفارغة في سوق الهرج لغرض تهيئتها لأصحاب البسطات في شارع النيل.

فيما شددت على اهمية افساح المجال للشركة المنفذة بإكمال اعمالها بمشروع تأهيل وتطوير شارع النيل.

وكانت الحكومة المحلية في ذي قار قد امهلت اصحاب البسطات نحو اسبوع واحد لرفع بسطاتهم.

ودعا قائممقام قضاء الناصرية منير طاهر البكاء في بيان تابعته (المدى) جميع أصحاب البسطات على امتداد شارع النيل من مجسر سوق الهرج إلى ساحة الحبوبي إلى رفع بسطاتهم بعد انتهاء عطلة عيد الفطر لغرض المباشرة بإنشاء وتأهيل هذا المقطع من الشارع.

واشار البكاء الى أن "الشركة المنفذة ستشرع بأعمالها ضمن المقطع المذكور بعد العطلة مباشرة"، داعيا؛ "الجميع الى التعاون ورفع التعارضات عن الشارع".

يذكر أن محافظة ذي قار شهدت خلال الأعوام الأخيرة عدة حملات لرفع التجاوزات عن الأراضي والأملاك العامة لكن مجمل تلك الحملات لم يكتب لها النجاح نتيجة ضعف سلطة القانون وتعاطف وتواطؤ الأحزاب والتيارات السياسية مع المتجاوزين.

وكانت ادارة محافظة ذي قار اعلنت في حزيران 2023 عن اطلاق حملة واسعة لرفع التجاوزات التي تتعارض مع تنفيذ المشاريع الخدمية في شارع النيل وسوق الهرج وسط الناصرية، وفيما اشارت الى توجهات حكومية لشمول اصحاب البسطات بمنحة الرعاية الاجتماعية، تحدثت عن 3 مواقع بديلة للباعة المتجولين.

وقال الناطق الاعلامي باسم محافظ ذي قار ابو الحسن البدري حينها إلى أن "ادارة المحافظة متوجهة لإزالة البسطات التي تعيق مشروع شارع النيل الممتد الى حي اريدو".

وأَضاف، ان "المشروع مدرج ضمن خطة تنمية الاقاليم قانون الامن الغذائي ويهدف الى تأهيل المناطق المذكورة اسوة بباقي مناطق المحافظة". واشار البدري الى ان "تنفيذ المشروع يواجه معوقات بسبب تجاوز اصحاب البسطات"، لافتا الى ان "اصحاب البسطات سيتم شمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية كخطوة اولى بعد مفاتحة وزير العمل والشؤون الاجتماعية بهذا الصدد".

وكانت مديرية بلدية الناصرية قد طرحت يوم 11 ايار 2023 عددا من الحلول والمواقع البديلة لاحتواء مشكلة تجاوز اصحاب البسطات والباعة المتجولين على الشوارع والمناطق الحيوية في المحافظة، وذلك اثر الفعاليات التصعيدية التي قام بها الباعة المتجولون الرافضون للإجراءات الحكومية الهادفة لرفع تلك التجاوزات.

وقدمت دائرة البلدية ثلاثة حلول لمعالجة مشكلة المتجاوزين واقترحت ثلاث مناطق لتكون بديلا للمناطق التي يشغلونها حاليا.

وجاء في وثيقة رسمية رفعتها مديرية البلدية الى مكتب محافظ ذي قار السابق محمد هادي واطلعت عليها (المدى) ان "يخصص جزء من شارع إبراهيم الخليل ليستخدم بصورة مؤقتة لنشاط الباعة المتجولين ولحين اكمال إحالة مشروع انشاء سوق هرج والحدائق الذي رفعته المحافظة الى وزارة التخطيط".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram