اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > بارزاني يطالب بغداد بتعويض ضحايا الأنفال ومنع السياسات الشريرة ضد الكرد

بارزاني يطالب بغداد بتعويض ضحايا الأنفال ومنع السياسات الشريرة ضد الكرد

نشر في: 14 إبريل, 2024: 11:05 م

أربيل/ المدى

طالب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، المؤسسات الرسمية للدولة العراقية بالعمل على تعويض الانفال والابادة الجماعية ضد الكرد.

وجاء في بيان لبارزاني تلقته (المدى)، بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لحملات الأنفال التي شنها النظام السابق ضد المدنيين الكرد، ان "حملات الأنفال من أكبر جرائم النظام العراقي السابق، والتي ارتكبت بهدف محو وتدمير وإبادة الشعب الكردي" مؤكدا أنه "في المجزرة والإبادة الجماعية التي شملت كافة أنحاء كردستان على عدة مراحل وبشكل منظم، فُقد واستشهد 180 ألف مواطن كردي بريء".

واكد بارزاني، أن "الهجمات الكيميائية على كردستان وتدمير آلاف القرى وخطط التعريب والتهجير القسري وتدمير البنية التحتية الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية والنفسية لكردستان كانت أجزاء أخرى من الجرائم المنظمة التي ارتكبها النظام العراقي السابق ضد شعبنا".

واضاف: "صحيح أن مرتكبي الأنفال وغيرها من الجرائم قد فشلوا وسقطوا في مزبلة التاريخ، إلا أن آثار الإبادة والقمع التي ارتكبت بحق شعبنا لا تزال قائمة وجراح شعبنا لم تلتئم"، منوها إلى أنه "على الرغم من الظلم الكبير الذي تعرض له شعبنا، إلا أنه للأسف لا تزال هناك أصوات وألوان شوفينية ضد الكرد داخل الدولة العراقية".

وشدد بارزاني على أنه "من واجب المؤسسات الرسمية للدولة العراقية العمل على تعويض الأنفال والإبادة الجماعية والقمع الذي ارتكب بحق الشعب الكردي وعليهم أن يمنعوا كافة أنواع المحاولات والسياسات الشريرة التي تنظر إلى حقوق الشعب الكردي نظرة شوفينية ومنكرة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram