اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > النقل تخطط لتشغيل ميناء الفاو منتصف العام المقبل وطريق التنمية في 2029

النقل تخطط لتشغيل ميناء الفاو منتصف العام المقبل وطريق التنمية في 2029

نشر في: 16 إبريل, 2024: 11:07 م

 بغداد/ المدى

أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، أمس الثلاثاء، إنجاز الأرصفة الخمسة لميناء الفاو الكبير وبنسبة 92 بالمئة.
وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي في بيان تلقته (المدى)، إن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي زار محافظة البصرة وأشرف ميدانياً على أعمال ومراحل تطوير العمل والإنجاز في مشاريع ميناء الفاو".
وأوضح أن "مشروع الطريق الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر يمثل حلقة وصل مهمة بين ميناء الفاو وطريق التنمية الستراتيجي"، مبيناً أن "نسبة الإنجاز في مشروع الأرصفة الخمسة (أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير) وصلت الى 92 بالمئة".
وأضاف أن "مراحل العمل متطورة في مشروع ساحة الحاويات ونسب الإنجاز وصلت الى 73 بالمئة"، مستطرداً: "سنعمل على تشغيل ميناء الفاو الكبير منتصف العام المقبل وسيلتحق به طريق التنمية عام 2029 ليكون أحد أهم المشاريع الستراتيجية في العراق والمنطقة".
ونوه الى أن "شهر تشرين الثاني المقبل سيشهد إكساء الطريق الرابط بين ميناء الفاو وطريق التنمية بالكامل تزامناً مع استكمال إنجاز مشروع الأرصفة الخمسة".
وفي 6 نيسان الجاري، توقع البنك الدولي، دخول العراق الى طريق التجارة العالمية بمجرد تشغيل ميناء الفاو الكبير.
وكتب مدير قطاع النقل بالبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ابراهيم دجاني خلال زيارته لميناء الفاو، تغريدة: "بمجرد تشغيل ميناء الفاو سيتم وضع العراق على طريق التجارة العالمية بين الشرق واوروبا والذي من شأنه أن يوفر فرصًا للاستثمار بالمراكز اللوجستية والانشطة الصناعية والتجارية حيث سيوفر فرص عمل للشابات والشباب".
وأضاف "أنا سعيد بقرار الحكومة العراقية بالدخول بشراكة مع البنك الدولي لتحقيق هذا المسعى المهم".
وميناء الفاو الكبير يقع في شبه جزيرة الفاو جنوبي محافظة البصرة، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 5 مليارات دولار، بمساحة كلية تبلغ 54 كيلو متر مربع وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.
وأنجز العراق بناء أكثر من 60 % من نفق تحت البحر يربط المنطقة الساحلية بروابط التجارة الدولية عبر ما يعرف بطريق التنمية مع تركيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram