اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: وفاة نورمان جويسون.. الأكثر ترشيحا للأوسكار

كلاكيت: وفاة نورمان جويسون.. الأكثر ترشيحا للأوسكار

نشر في: 18 إبريل, 2024: 01:07 ص

 علاء المفرجي

غيب الموت فبل مدة المخرج الكندي نورمان جويسون عن عمر يناهز 90 عاماً، صاحب المسيرة الزاخرة بالأعمال الهوليوودية؛ أبرزها (في حمى الليل) و"جيزس كرايست سوبرستار" (يسوع المسيح نجما).
وانطلقت مسيرة جويسون في المجال التلفزيوني الكندي، قبل أن يصبح أحد أكثر مخرجي الأفلام تنوّعاً في هوليوود. ونال 3 ترشيحات بجوائز الأوسكار في فئة أفضل مخرج عن "ذي راشن آر كَمينغ" عام 1966، و"ذي توماس كراون أفير" عام 1968، و"فيدلر أون ذي روف" عام 1971. واشتهر في الولايات المتحدة بأعماله التي تتناول قضايا اجتماعية، على غرار فيلم "في حمى الليل" الذي نال عنه 5 جوائز أوسكار عام 1967.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاثنين، أن جويسون قال في إحدى المرات، إنّ "الأفلام التي تتناول الحقوق المدنية والعدالة الاجتماعية هي التي تهمّه". من بين نجوم هوليوود الذين تعاون معهم جويسون سيلفستر ستالون في "فيست" (F.I.S.T)، وآل باتشينو في "العدالة للجميع" ودينزل واشنطن في (الاعصار).
كما تعاون مع الفرنسي جيرار دوبارديو في فيلم "بوغس" عام 1996. وحصدت أفلامه في المجموع 46 ترشيحاً لجوائز الأوسكار وفازت في 12 منها.
ولد نورمان جويسون في تورنتو عام 1926، ونشأ في عائلة بروتستانتية، بينما كان والداه يديران عملاً تجارياً في أسفل شقتهما. وتعرّض للتنمّر في مدرسته بسبب اسمه، لأنّ زملاءه كانوا يعتقدون أنه يهودي، على ما ذكرت "نيويورك تايمز".
وأبدى خلال سنّ مبكرة اهتماماً بالسينما والمسرح. وبعدما عمل بداية سائق سيارة أجرة، حصل على وظيفة في تلفزيون "سي بي سي" الكندي خلال خمسينات القرن الماضي.
وأمضى في هذه القناة 7 سنوات قبل أن يدخل مجال التلفزيون الأميركي ثم السينما. ونال وسام كندا في بلده الأم، وله 3 أبناء و5 أحفاد.
ومن بين الذين أشادوا بجويسون كانت المغنية العالمية شير، التي فازت هي نفسها بجائزة الأوسكار عن أدائها في فيلم شارد الذهن، وكتبت: "وداعا أيها الأمير الجميل، شكرًا لك على واحدة من أعظم وأسعد وأكثر التجارب متعة في حياتي، وبدونك، لن أحصل على رجلي الذهبي الجميل".
حقق المخرج الراجل نجاحًا باهرًا مع أفلام نالت إشادة نقدية وكان لها حضور قوي في حفلات ومهرجانات توزيع الجوائز، ومنها 3 أفلام حصدت على ترشيحات بجوائز الأوسكار أفضل مخرج، وهي (في حمى الليل)، والفيلم الموسيقي ذو الميزانية الكبيرة و (عازف الكمان على السطح)
ورغم الشهرة التي حققها وحصول أفلامه على 46 ترشيحًا للأوسكار وحصد نجوم هذه الأفلام الكثير من التماثيل الذهبية، لكن جويسون لم يفز على الإطلاق بجائزة أوسكار أفضل إخراج، وكانت أقوى فرصه أمام زميله مايك نيكولز، الذي فاز بها عن فيلم التخرج.
حول منهجه السينمائي قال جويسون ذات مرة: "إن الأفلام التي تتناول الحقوق المدنية والعدالة الاجتماعية هي الأعز بالنسبة لي". وأرجع ولعه بمثل هذه القصص إلى إحساسه طوال حياته بأنه غريب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram