TOP

جريدة المدى > مقالات واعمدة ارشيف > قناديل: عندما تكون المرأة تحت الصفر

قناديل: عندما تكون المرأة تحت الصفر

نشر في: 18 سبتمبر, 2010: 04:34 م

لطفية الدليمينبّه ابن رشد في نهجه التنويري إلى أن تردي المجتمع الإسلامي وتخلفه يعود في أهم أسبابه إلى تردي أوضاع المرأة فيه.. وهو الذي جاهر في تعليقه على كتاب السياسة لأفلاطون: بأن النساء والرجال نوع واحد، وأن لا فرقَ بين الرجل والمرأة في الغاية الإنسانية، والفرق الوحيد الذي يراه هو في احتمال الكدّ الجسدي الذي يَقدر الرجل عليه أكثر من المرأة (وهذا مثار نقاش أيضا)،
 فيما إن النساء أكثر حذقاً في أعمال أخرى، كفن الموسيقى، وبما أنه لا فرق بين المرأة والرجل في الطبع الإنساني، وجب على النساء أن ينلن التربية نفسها التي يحظى بها الرجال وأن يشاركنهم سائر الأعمال، حتى الحرب والرئاسة. وانتقد ابن رشد وضع المرأة في المجتمع الإسلامي حين قال: «وإنما زالت كفاية النساء في هذه المدن لأنهن اتُّخذن للنسل وللقيام بأزواجهن، وكذا للإنجاب والرضاعة والتربية، فكان ذلك مبطلاً لأفعالهن الأخرى، ولما لم تكن النساء في هذه المدن مهيآت على نحو من الفضائل الإنسانية، كان الغالب عليهن فيها أن يشبهن الأعشاب، ولكونهن حملاً ثقيلاً على الرجال صرن سبباً من أسباب فقر هذه المدن، وبالرغم من أن الأحياء منهن فيها ضعف عدد الرجال، فإنهن لا يقمن بجلائل الأعمال الضرورية، وإنما ينتدبن في الغالب لأقل الأعمال، كما في صناعة الغزل والنسيج، عندما تدعو الحاجة إلى الأموال بسبب ((الإنفاق))، ولم يقل ابن رشد إنهن يعملن أو يقمن بالأعمال، بل قال (ينتدبن) أي بفعل سلطة مهيمنة هي سلطة المجتمع التي تتحكم في مسار الأحداث وتدافع عن مصالحها بطرق شتى وتحول دون تبوّؤ الآخر -وهو هنا المرأة- مكانة تستحقها أو مرتبة هي جديرة بها. لم تكن المرأة مغيّبة أو مقصاة  في العصور التي سبقت  الحضارات القديمة، بل إن عصورا أمومية مرّت على البشرية كانت فيها النساء مهيمنات على المشاعيات الأولى قبل ظهور نظام الإنتاج الآسيوي، وكانت المرأة تمسك بزمام الإبداع وتسيّر الحياة وتبتكر وتنتج دون قيود مسبقة من قبل المجتمعات المتضامنة الفقيرة، ولكن، عندما اكتشفت المرأة تقنية الزراعة تغير الوضع البشريّ وحدثت قفزات في مجال إنجاز المرأة وتبدلات في البنية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع البدائيّ، ثم أفضت المتغيرات الاقتصادية والطبقية اللاحقة، وظهور بذور الدولة، إلى تراجع تاريخي لدور المرأة، ووضع (إنتاج القوت) حدا للحياة الهمجية وعصور الصيد وجمع القوت وانتهت أزمة الطعام، وعند هذا الانقلاب الحضاري بدأ دور المرأة ومنجزها الرائد في تغيير نمط العلاقة بين الإنسان والطبيعة، وبين جنسي النوع الإنساني، فبعد أن كانت علاقة اتحاد وتضامن إزاء الطبيعة تحولت عبر نشأة (الملكية الخاصة) التي أدت إليها الزراعة إلى علاقة مالك ومملوك وسيد وعبد، وبدلاً من أن يترسخ تحرر الإنسان من هيمنة الطبيعة، دفعت النساء ثمن اكتشافهن للزراعة عبودية عمل وكدح وفصل بين الجنسين امتدت حتى يومنا هذا. يصف «رولان بارت» المرأة بأنها «المشغل الثقافي»، ويقول: «أنا لا أتصور حضارة من دون المرأة، وعندما تكون المرأة تحت الصفر فلا مجال مطلقاً للحديث عن شعب، وإنما يجب الانتباه إلى مأساة كبرى يواجهها قطيع بشري»، وقوله إن المرأة معمل ثقافي يؤشر فعلا إلى أنها منتجة النبع الثقافي للأمم والجماعة البشرية. حين تقصى المرأة عن ساحة الفعل يتعطل المجتمع ويقف عمل «المشغل الثقافي»، ويعجز عن أداء دوره في بناء وجدان الأجيال الجديدة وتزويدها بمنظومات قيم متطورة، تؤمن بالتغيير والمعاصرة، وتجعل من هذه الأجيال شريحة متماسكة قادرة على المبادرة والفعل وإعلان آرائها بقوة وجرأة تليق بالشخصية المتفتحة الواثقة الجديرة بالشراكة وتفعيل الذات. ورغم سياسات النظم الذكورية -التي تمثلها الدكتاتوريات والنظم الثيوقراطية خير تمثيل- فإن المرأة وعبر تجربتها الإنسانية الطويلة لبثت تدافع عن ذاتها بتكتيكاتها الخاصة وأساليبها المتجددة التي ترقى أحيانا إلى مستوى العمل السحري، وهذا أحد البراهين على طاقات المرأة اللامحدودة، فإذا امتلكت قدرة إظهار «الذات الفاعلة»، نجحت في أن تكون منتجة للثقافة والقيم، وحطمت قشرة التاريخ المتقرنة التي حجرت فيها دهورا و خرجت إلى سعة الوجود، عند ذاك يشفى المجتمع من إعاقته ويجري رد الاعتبار للجنس البشري، ويمكن أن نطلق عليه اسم (النوع الإنساني) القائم على شرط الشراكة الأبدية والتكامل بين الجنسين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

جلسة "القوانين الجدلية" تحت مطرقة الاتحادية.. نواب "غاضبون": لم يكن هناك تصويت!

القانونية النيابية تكشف عن الفئات غير مشمولة بتعديل قانون العفو العام

نيمار يطلب الرحيل عن الهلال السعودي

إنهاء تكليف رئيس هيئة الكمارك (وثيقة)

الخنجر: سنعيد نازحي جرف الصخر والعوجة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

حياتي وموت علي طالب

حياتي وموت علي طالب

غادة العاملي في لحظة تزامنت فيها الحياة مع الموت استعدت ذكريات عشر سنوات ،أو أكثر .. أختصرها الآن في ذاكرتي بالأشهر الثلاثة الأخيرة. حينما اتفقنا أناقرر هو أن يسافر ملبيا الدعوة التي انتظرها لأكثر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram