TOP

جريدة المدى > سينما > مقابلة مع المخرج الفرنسي "جاك أوديار" حول فيلم "نبي"

مقابلة مع المخرج الفرنسي "جاك أوديار" حول فيلم "نبي"

نشر في: 13 أكتوبر, 2010: 06:59 م

ترجمة: نجاح الجبيلي جاك أوديار مخرج فرنسي ولد في باريس عام 1952 وهو ابن المخرج وكاتب السيناريو المعروف ميشيل أودريار. بدأ كاتباً للسيناريو في بداية الثمانينيات وفي عام 1994 أخرج فيلم "انظر كيف يسقطون" وهو فيلم طريق مع ماثيو كاسوفيتز" وجان لوي ترنتيان وفاز بجائزة السيزار كأحسن فيلم وجائزة جورج سادول،
وتعاون مرة أخرى مع كاسوفيتز وترنتيان في إخراج فيلم "بطل عصامي" ورشح فيلمه "الدقة التي تخطاها قلبي" على عشرة ترشيحات لجائزة السيزار وفاز بثمانية بضمنها أحسن فيلم ومخرج وسيناريو وموسيقى وسينماتوغرافيا. أخرج في عام 2009 فيلم "نبيUn Prophete " الذي أثار الجدل وحصل على أوسكار أحسن فيلم أجنبي عام 2010 وعلى الجائزة الكبرى في مهرجان كان.يدور الفيلم حول الشاب المغربي "مالك الجبينة ( يقوم بالدور طاهر رحيم ) في أحد السجون الفرنسية التي تسيطر عليها المافيا الكورسيكية؛فيأخذنا من بداية دخول "مالك" وصولا إلى تسيده على هذا السجن وتشكيله عصابته القوية، حتى الإفراج عنه شابا مختلفا يتقن شروط لعبة الحياة وقسوتها في عالم السجون ومنها إلى فضاء الحياة الأرحب.rn* في مؤتمر صحفي في "كان" تحدثت قليلاً عن السخرية في العنوان "نبي"-لأن هذا البعد حقيقي لكنه ظاهرياً غير واضح. يمكن أن يكون اسم  الفيلم "رجل كبير قليلاً" مثلاً. يتصرف العنوان كنوع من الأمر الذي يجبر شخص ما على فهم شيء لا يتطور بالضرورة في الفيلم، اسمياً، إذ أننا نتعامل مع نبي صغير ونموذج أصلي جديد من الرجال. أردت أصلاً أن أجد معادلاً فرنسياً لأغنية بوب ديلان "يجب أن تخدموا شخصا ما" التي تقول بأننا يجب نكون دائماً في خدمة شخص ما.أحب مذهب الجبر والبعد الأخلاقي لهذا العنوان لكني ببساطة لم أجد أبداً ترجمة مقنعة لهذا بقي العنوان "نبي"rn*كيف استطعت أن تروي القصة؟ما أثار اهتمامي واهتمام مساعدي في كتابة الفيلم توماس بيدجين كان السؤال عن كيفية البدء بالموضوع الذي ألفه رؤوف ظافري ونيكولاس بيوفيليه وخلق قصة سينمائية وثيقة الصلة بالموضوع. كان يتوجب علينا أن نعثر على طريقة تجعل فيلم نبي يتردد صداه بطريقة معاصرة.أردنا أن نخلق أبطالاً من الناس الذين لا نعرفهم والذين ليس لديهم تمثيل إيقوني في السينما ،العرب مثلاً. في فرنسا ثمة نزعة في السينما بوضع هؤلاء في تمثيلات أما طبيعية أو اجتماعية. لهذا أردنا أن نصنع فيلماً نوعياً خالصاً قليلاً بطريقة الوسترن تسلط الضوء على أناس لا نعرفهم وتحولهم إلى أبطال.rn*من خلال شخصية مالك ينقل الفيلم فكرة المعرفة وكيفية الوصول إلى السلطةنعم وهذا ما وجدته الأشد اهتماماً. هذا النوع من الأشخاص الذي يكسر القالب وهو يختلف عن شخصية المجرم لديكم. حين نتتبع مالكاً نرى أن ذهنه في حالة عمل وهو ذهن يظهر قابلية ظاهراتية على التكيف إذ أن هذه الشخصية سوف تستفيد من أي إمكانية لانتهاز الفرصة كي ينقذ جلده أولاً ثم يبقى حياً ويحسن من نصيبه وأخيراً يصل إلى مستوى آخر من القوة. rn*يبدو مالك ذا علاقة انتهازية معزولة مع هويته.الكورسيكيون يعدونه عربياً والعرب يعدونه كورسيكياً، ويظل بصورة دائمة بين الفريقين. على أنه سوف يتجه بصورة طبيعية نحو جماعته. وهنا سيعثر على شيء قد أهمله. وكما أنه نوع خاص من المجرمين فإنه أيضاً نوع خاص من المؤمنين.rn*هل تستطيع أن تحدثنا عن الشبح الملازم لمالك والذي يثير رؤاه الصوفية؟في الفيلم لحظات فنتازية لكن لا بسبب القصد في أن يكون صوفياً. شبح "رعيب" يأتي من كاتبي السيناريو كطريقة لمساعدتنا في الامكانات وطريقة للمرور داخل مستوى من الخيال يساعدنا على تحرير ما تم قوله سابقاً. وبفضله أيضاَ أننا أيضاًَ نستدعي أفكار الصوفية والدراويش ونسمح للسيناريو أن يتخذ بعداً آخر.rn*ثمة اتجاه في السينما الحالية نحو أبطال أكثر تحطماً واكتئاباً. وفي فيلم نبي تتخذ من شخص محطم لكنك تقوده إلى نوع من الإصلاح.وبأدوات لن تكون مقبولة. هناك دائماً طريقة قياسية لصنع الأبطال المضادين. وهذا أمر لا يثيرني كثيراً. أحب من أبطالي أن يتعلموا شيئاً ويستفيدوا منه. أجد أن السينما  لها وظيفة: إن تنظر إلى الواقعي كي تعلمنا كيف نستعمله. ربما يكون الدرس الذي تعلمه ((مالك)) ذا طبيعة متناقضة لكن هذا هو ما يثير اهتمامي.rn*هل فيلم "نبي" برأيك فيلم أخلاقي؟نعم. إن عمل فيلم غير أخلاقي يعني خلق شخصية دون ضمير. غير أنه واع لكل من الخير والشر بالضبط لأن الشر قد ارتكب بحقه.rn*كيف تفسر ابتسامة مالك الغامضة في لحظة إطلاق النار؟فجأة امتلك مالك الشعور في كونه في فيلم ولديه شعور بالحماية والمناعة مثل شخصية خيالية إذ أن الآخرين يصلون إلى مأزق في الأحداث التي تتكشف. مالك هو شخص بدلاً من أن يصبح أكثر ثقلاً تحت وطأة الأشياء التي يعيش تحتها فهو يصبح أكثر خفة وسوف يحرر نفسه تدريجياً.   rn*هل الشخصية عبارة عن مجاز؟من الواضح أن أفلام النوع دائماً تقدم نفسها كمجاز. الشخصية محجوزة بانتظار حكم طويل. كان القصد بأنه سيفهم مع نفسه وذلك سيفيده فيما بعد، في الخارج، ل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram