TOP

جريدة المدى > سينما > فـي فيلم رسائل البحر.. الحب صنو الموسيقى وتحية لشوبان من عبد السيد

فـي فيلم رسائل البحر.. الحب صنو الموسيقى وتحية لشوبان من عبد السيد

نشر في: 27 أكتوبر, 2010: 07:07 م

 نجاح الجبيلي  في"رسائل البحر" أحدث فيلم للمخرج المبدع داود عبد السيّد ثمة خيط واضح يربط يحيى (يؤدي الدور الممثل الشاب آسر ياسين)  و نورا (تمثل الدور الممثلة بسمة) من خلال الموسيقى فهي عازفة بيانو وهو محب للموسيقى الكلاسيكية
كان يصغي لها يومياً وهي تنسل من خلال نوافذ أحد البيوت،  لكن يظل إلى نهاية الفيلم لا يعرف إن العازفة هي حبيبته نورا نفسها. وقد استخدمت في الفيلم عدة قوالب من موسيقى فريدريك شوبان (1810-1849) منها: الليلية أو القطعة الحالمة (nocturne) والسوناتة (sonata) والفنتازيا (fantasia)  والكونشرتو بمصاحبة الأوركسترا (concerto and orchestra ) إضافة إلى موسيقى مؤلفين آخرين مثل بيتهوفن وليست. وقد وظفت هذه الموسيقى لا كخلفية (background) بل احتلت قلب الحدث فكان لها دور خلاق في تطوره إلى جنب الموسيقى التصويرية المصاحبة التي كانت من تأليف راجح داود الذي تعاون مع عبد السيّد في العديد من الأفلام. ولا عجب في اختيار موسيقى شوبان للبيانو كي تكون لها الغلبة، إذ أنه كان يلقب بشاعر البيانو وكان يفضل الجمل اللحنية الرقيقة المشحونة بالشاعرية والانفعال والتي تناسب شخصية يحيى ذات الأبعاد النفسية التي تحمل معاني الطفولة والبراءة والإحساس النقي بالعالم وشخصية بسمة التي تعاني الإجحاف بسبب الزوج فهي كروح هائمة تبحث عن ملاذ آمن مما يدل على ان سينما عبد السيد تحمل أبعاداً حضارية بعيدة عن الابتذال والسذاجة.في مشهد مبكر من الفيلم كان البطل يمشي ثملاً ليلاً ويسمع فجأة موسيقى ليلية من ليليات شوبان هي ليلية رقم 2 المصنف 9 فيندهش ويقول في حوار داخلي:" شيء عادي أنك تسمع موسيقى بالصدفة من بيت زي باقي البيوت لكن الغريب هو سبب ارتباطي بالموسيقى دي. يمكن عشان كنت بحب الموسيقى ولا عشان جمال العزف ولّا متعة التنصت كأنك بتقرا رسالة من إنسان ما تعرفهوش ولاّ عشان طعم الحزن والألم وأحياناً الغضب اللي حسيتو في الموسيقى.. كانت نفس المشاعر اللي كنت بحسّها جواي" وحين ينتهي العزف يقوم بالتصفيق ويصيح "برافو ..برافو" ويقف عند باب البيت ويقبض عليه بمحاولة التلصص واقتحام البيت وحين يسأله الضابط عن السبب يجيبه إنه فعل ذلك بسبب "المزيكا" " المزيكا كانت حلوة أوي".وفي اليوم التالي يعود يحيى لمشهد النافذة نفسه ويصغي إلى موسيقى أخرى هي الليلية رقم1 المصنف 15 لشوبان وبينما هو يقف متنصتاً يهطل المطر ثقيلاً ويتلاشى صوت الموسيقى مع صوت المطر ويسير وحيداً إذ تنزل نورا بعد أن تشاهده وهي تحمل مظلة وتدعوه لمصاحبتها فيسيران معاً ومن هنا تنشأ العلاقة بينهما.ومشهد آخر تعزف فيه فنتازيا ارتجالية رقم 4 لشوبان حين يرتقي يحيى درجات السلم يقف في المنتصف ليصغي إلى نغمات الموسيقى المنبعثة من النافذة نفسها وتستمر الموسيقى لتكون خلفية للمشهد التالي حين يسأل يحيى عن صديقه قابيل.بعد أن يعودا من نزهة بالقارب في بحر الإسكندرية ينظر إلى النافذة التي اعتاد سماع الموسيقى عندها في هذا الوقت ويرى النور مطفأًً فيها وليس هناك موسيقى فيسألها إنه حان الآن ميعاد العزف لكن ليس ثمة موسيقى، وحين يفترقان تذهب إلى بيتها وتبدأ بعزف سوناتا رقم 2 للبيانو المصنف رقم 15 لشوبان.وبعد أن توهمه نورا بأنها تعمل مومساً يحدث جفاء بينهما فتغادر شقته ويتبعها لكنه لم يجدها و يسمع نغمات موسيقية آتية من النافذة المضاءة وهي ليلية تسمى "أغنية الحب" رقم 3 المصنف 62 لفرانز ليست  ولا عجب من استخدام موسيقى ليست لأنه كان صديقاً لشوبان وشجعه على العزف ورعى موهبته. وفي ليلة رأس السنة يلتقيان وتحمل له هدية بالمناسبة وهنا لا تعزف بل تفتح (كاسيت) في جهاز تسجيل تنبعث منه موسيقى فالس رقم 2 المصنف 34 لشوبان ويدور حديث بينهما حول الموسيقى والمجهود الذي يبذله المرء لسماعها. وفي أحد المشاهد الرائعة الذي يدلّ على عمق العلاقة الشاعرية بينهما يقول لها أنه ذاهب لسماع الموسيقى لكنه يرجع فتسأله(( رجعت، ما فيش مزيكا؟ افتكر بقيت تحبني أكثر من المزيك)) إنها حوارية تكون فيها الغلبة للحب على الموسيقى.من أجمل المشاهد في الفيلم حين تقرر نورا الانفصال عن زوجها الذي هجرها ولا يأتيها سوى يوم واحد في الاسبوع تطل من النافذة وترى يحيى ينتظر عزف الموسيقى فتبدأ بعزف سوناتا ضوء القمر الحركة الأولى لبيتهوفن  وإذا خيط من الدم يجري على ساقها فتتوقف عن العزف وتمتزج النغمات الأخيرة من السوناتا مع موسيقى راجح داود التصويرية بينما كان يحيى قلقاً وهو يسمع صفارة سيارة الإسعاف. و قبل نهاية الفيلم يظهر مشهد النافذة وفيها يعزف كونشرتو بيانو رقم 2بمصاحبة الأوركسترا المصنف رقم 21 الحركة الثانية لشوبان إذ بعد أن يصغي للموسيقى ينتظر قليلاً ثم تخرج هي وحين يهرب معها ويركبان قارباً في البحر يقول لها:"نفسي أعرف مين عازف البيانو".لقد أطلق فيلم رسائل البحر في شباط 2010 في دور العرض السينمائية واحتفل العالم في يوم 22 شباط بمرور 200 سنة على مولد شوبان فهل كان داود عبد السيد يوجه رسالة إعجاب إلى هذا الموسيق

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram