اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > (الصراعات مستمرة)..تحالف الحسم: لا مؤشرات على عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان

(الصراعات مستمرة)..تحالف الحسم: لا مؤشرات على عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان

نشر في: 25 مايو, 2024: 10:24 م

 خاص/ المدى

أكد تحالف الحسم، أمس السبت، عدم وجود مؤشرات لعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، عازياً ذلك الى عدم اتفاق القوى السنية على شخصية موحدة لمنصب "الرئيس".

وقال عضو التحالف، صلاح الكبيسي، في حديث لـ(المدى)، إنه "كان من المفترض ان تعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب الاسبوع الجاري الا ان رئاسة البرلمان لم تبد موافقتها حتى الآن بسبب عدم وجود تفاهمات بين المكون السني".

وأضاف أن "حزب تقدم متمسك بمرشحه بحجة الأغلبية العددية، ونحن متمسكين بمرشحنا"، مستدركاً أن "الحلبوسي لا يريد وصول اي مرشح لمنصب رئيس البرلمان حتى اجراء الانتخابات النيابية المقبلة".

وعن موعد حسم منصب رئيس البرلمان، ذكر الكبيسي، أن "الحل بيد الإطار كونه يمتلك 180 نائباً وفي حال اتفقت القوى المنضوية فيما بينها على شخصية موحدة سيحسم الملف بأسرع ما يكون".

وفي وقت سابق، أخفق مجلس النواب العراقي في انتخاب رئيس له، مع عدم حصول أي من المرشحين سالم العيساوي ومحمود المشهداني على أغلبية الأصوات خلال جلسة متوترة شهدت عراكا بالأيدي.

ويحتاج المرشح الواحد 166 صوتا للفوز بمنصب رئيس البرلمان، وبحسب الخبير القانوني علي التميمي، فإن "المادة 55 من الدستور والمادة 12 / ثالثاً من النظام البرلماني الداخلي رقم 1 لسنة 2022 لم تبين طبيعة الوضع عند إخفاق البرلمان بانتخاب رئيس جديد له وعدم حصول احد المرشحين على تحقيق الأغلبية في الجولة الثانية، وهذا يعني أن اللجوء الى جولة ثالثة يعد إجراء تنظيميا ولن تحيطه مخالفات دستورية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram