اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الهجرة: عودة 785 نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى سنجار

الهجرة: عودة 785 نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى سنجار

نشر في: 22 مايو, 2024: 11:28 م

 متابعة / المدى

عاد أكثر من 785 نازحاً إيزيدياً من مخيمات محافظة دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار، حسب وزارة الهجرة والمهجرين العراقية.

وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان جبرو، أوضحت في بيان أن النازحين عادوا من "مخيمي ايسيان ومامرشان في محافظة دهوك بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار".

عودة النازحين تأتي "تمهيداً لإغلاق مخيمات النزوح"، "حسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني"، أضافت الوزيرة.

وبيّنت أن "عملية نقل الأسر مع أثاثهم تمت بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM)" ، فيما وجّهت بـ "شمول الأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية في سنجار بالمنح المالية والمساعدات الإغاثية والسلع المعمرة وتلبية جميع احتياجاتها سريعاً".

كما أكدت أن "الوزارة مستمرة بالعمل لإعادة جميع النازحين بشكل طوعي وإغلاق ملف النزوح بالكامل في 30 من شهر تموز المقبل".

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد حذرت في 13 أيار من أن خطط إغلاق مخيمات النازحين في إقليم كردستان بحلول 30 تموز، ستهدد حقوق الكثير من سكانها من أهالي سنجار.

وقالت إن سنجار "ما تزال غير آمنة وتفتقر إلى الخدمات الاجتماعية اللازمة لضمان الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية لآلاف النازحين الذين قد يضطرون إلى العودة قريبا".

وأشارت وفقاً لوزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، إلى أن المخيمات الـ23 المنتشرة في الإقليم تستضيف حالياً حوالي 157 ألف شخص، الكثير منهم من سنجار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram