اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > اقتصادي يجيب.. هل سيتأثر العراق اقتصادياً مع ايران بعد وفاة رئيسي؟

اقتصادي يجيب.. هل سيتأثر العراق اقتصادياً مع ايران بعد وفاة رئيسي؟

نشر في: 22 مايو, 2024: 11:12 م

 خاص/ المدى

كشفت شبكة "ذا نيو اراب"، عن تبعات مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته امير عبد اللهيان على العلاقات الإيرانية العراقية، فيما أكدت وجود "تغييرات" طفيفة خلال المرحلة المقبلة مع توقع "تغييرات أكبر" خلال المراحل اللاحقة.

وقالت الشبكة في تحليل سياسي تابعته (المدى)، إن "العلاقات الإيرانية العراقية متعددة الاشكال، حيث تملك ايران اكثر من جهة تعمل على الملف العراقي لأهميته للحكومة الإيرانية"، موضحة، أن "التوقعات تشير الى أن مصرع رئيسي وعبد اللهيان لن تؤثر بشكل كبير على العلاقات العراقية الإيرانية خلال مرحلة الخمسين يوماً المقبلة، حيث سيكون تأثيرها طفيفا ومنها تعطل بعض الاتفاقيات التي كان من المفترض ان يوقعها رئيسي قبيل وفاته".

عقود مؤجلة

وتابعت، أن "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كان من المفترض أن يقوم بزيارة بغداد لتوقيع عدد من الاتفاقيات المتنوعة واهمها اتفاقيات امنية وتجارية في إشارة الى عقود استثمار الحقول المشتركة وملف تصدير الغاز الى العراق"، مضيفة، أنه "بعد انتخاب رئيس إيراني جديد عقب مدة الخمسين يوما، قد يقرر الرئيس الجديد عدم توقيع تلك الاتفاقيات او تغييرها بما يتلاءم مع سياسته الخارجية الجديدة".

الشبكة اشارت أيضا الى أن "العلاقات العراقية الإيرانية وعلى الرغم من ثباتها النسبي، الا انها ما تزال خاضعة للسياسة الخارجية التي تضعها الحكومة الإيرانية والتي (قد تتغير) بمجيء رئيس ووزير خارجية جديدين الى السلطة عقب الانتخابات"، لافتةً الى أن "العلاقات بين إيران والعراق تعتمد بشكل أساس على علاقة الأحزاب السياسية العراقية بايران بالدرجة الأولى، تليها علاقته بقوات القدس وأخيرا علاقته بالحكومة الإيرانية بشكل مباشر على صعيد سياسي ودبلوماسي".

علاقة جغرافية

فيما يبين الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش، أن "علاقة العراق مع إيران ليست علاقة سياسية لكي تنقطع او تستمر باي شكل من الاشكال، بل انها علاقة جغرافية بـ 400 كيلومتر من المساحة الحدودية". مشيرا الى، ان "اي احتياج للعراق من البضائع بسعر رخيص تكون متوفرة في إيران، وسوف يكون استيرادها سهلا على التاجر العراقي، وهذا الموضوع لا علاقة له بالسياسة اذ ان له علاقة بالتجارة والاقتصاد والربحية بين البلدين". يضيف حنتوش لـ(المدى)، أنه "بالنسبة لموضوع الغاز واستيراده من إيران، فان العراق يأخذ موافقة الولايات المتحدة لوضع الاموال في مصرف الـTBI، وبالتالي فان امريكا تعطي موافقتها على تحويل مبالغ محددة وصغيرة لصالح استيراد ايران للبضائع او لاستخدامها في حسابات اخرى". منوها إلى، ان "هناك حسابا متراكما في حساب إيران من توريدها الغاز والكهرباء للعراق وهو بموافقة امريكية وليست له علاقة بالسياسة فضلا عن وجود الرئيس الايراني او عدم وجوده".

يتابع، ان "العراق يسعى لإقامة منصة تجارية مع إيران وسوريا لاستيراد البضائع وعدم اعطائهما اي عملة ان كانت دينارا او دولارا، ومن الممكن اعطائهما عملة ثالثة او الذهب او من خلال عملية الحوالات وغيرها". مستدركا بحديثه، بأن "العراق تنظيميا وتجاريا مع إيران في تجارة بسبب الموقع الجغرافي، وكما امريكا مع المكسيك، فهناك نصف للحدود العراقية يرتبط مع إيران ولم تستطيع قوة سد هذا الترابط، اذ ان القوة الجغرافية هي اقوى من اي علاقة سياسية، لذلك يحتاج فهم في هذا الموضوع، اذ ان العراق يستورد من إيران بالدرجة الاساس لكون بضاعها أرخص كما يحدث في تركيا والامارات، لذلك نحن في أمس الحاجة الي تنظيم العلاقات مع إيران وسوريا في هذا المجال".

يذكر انه يوم الاثنين، أعلنت الرئاسة الايرانية ووسائل إعلام إيرانية رسمية، وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، في حادث تحطم مروحية كانت تقله على الحدود مع أذربيجان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram