اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > باحث إيراني لـ(المدى): علاقتنا مع بغداد لن تتأثر بوفاة رئيسي

باحث إيراني لـ(المدى): علاقتنا مع بغداد لن تتأثر بوفاة رئيسي

نشر في: 21 مايو, 2024: 10:40 م

 خاص/ المدى

أكد الباحث الإيراني في شؤون العلاقات الدولية، سعيد شاوردي، أمس الثلاثاء، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كان ينوي زيارة العراق لو لا وفاته، مبيناً أن تلك الوفاة لن تؤثر على العلاقات بين البلدين.

وذكر شاوردي، في حديث لـ(المدى)، أن "رئيسي عمل على تعزيز العلاقات الإيرانية الإقليمية مع دول الجوار والعربية أبرزها العراق، والسعودية، وكانت هناك محاولات لإعادة العلاقات بين طهران والقاهرة".

وأضاف أن "السياسات العامة لإيران لن تتغير بعد وفاة رئيسي، وسيأتي رئيس جديد للبلاد بعد 50 يوما".

وتابع، أن "العلاقات الإيرانية العراقية مرشحة للتطوير دائما على المستوى الاقتصادي، والسياسي، والأمني"، مشيراً الى أن "رئيسي كان ينوي زيارة العراق"، مستدركاً أن "تلك الزيارة كان من المقرر لها ان تشمل بغداد وأربيل لغرض تطوير العلاقات ومتابعة الاتفاقيات المشتركة بين البلدين لكن لسوء الحظ لم تحدث بسبب حادثة المروحية".

وأعلنت الحكومة العراقية، الحداد العام في جميع انحاء البلاد حزناً على وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما الذين قضوا بسقوط مروحية كانت تقلهم شمال غربي ايران.

والأحد الماضي، أعلن الهلال الأحمر العراقي، عقب حادثة رئيسي، تجهيز 10 فرق انقاذ لإرسالها الى ايران للمشاركة في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في جبال أذربيجان الشرقية.

كما أصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، توجيهاً للجهات المختصة عقب اختفاء طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بمحافظة أذربيجان الشرقية في إيران.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، إن "السوداني وجه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وباقي الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمالي إيران".

ويوم أمس، قال الرئيس الإيراني المؤقت، محمد مخبر، إن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي بحادث تحطم مروحيته ثقيلة للغاية على الشعب والدولة لكنها لن تخلق أي فراغ في إدارة البلاد.

وأعلن المرشد الاعلى الإيراني علي خامنئي "الحداد العام لمدة خمسة أيام"، معلنا أنه بحسب المادة 131 من الدستور، يتولى نائب الرئيس محمد مخبر إدارة السلطة التنفيذية ويتعين عليه الترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوماً.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات في إيران، إنها تدرس امكانية إجراء انتخابات رئاسية في 28 حزيران المقبل بعد الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم المروحية التي كان يستقلها مع وزير الخارجية أمير عبد اللهيان.

وأعلن الإعلام الإيراني، صباح أمس الاول، عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وبقية ركاب المروحية في حادث جوي أثناء أداء واجب العمل في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram