اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الكهرباء تكشف لـ(المدى) خطتها التجهيزية خلال فصل الصيف وتوضح بشأن مشروع العدادات

الكهرباء تكشف لـ(المدى) خطتها التجهيزية خلال فصل الصيف وتوضح بشأن مشروع العدادات

نشر في: 21 مايو, 2024: 10:37 م

خاص/المدى

كشفت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، خطتها فيما يخص تجهيز ساعات الكهرباء في العاصمة بغداد وبقية المحافظات خلال فصل الصيف، مشيرة إلى أن «مشروع العدادات الكهربائية سيتم إطلاقه منتصف العام الحالي».

ويتخوف مراقبون من عودة سيناريو استهداف أبراج وشبكات الطاقة الكهربائية، كما جرى خلال العامين الماضيين، سواء من قبل تنظيم داعش الإرهابي أو من قبل جماعات مخربة ومجهولة، الفعل الذي سيتسبب بأزمة كهربائية خلال صيف العراق اللاهب.

ويقول المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، خلال حديث لـ(المدى)، إنه «لا توجد أزمة في ساعات التجهيز الكهرباء»، مشيراً إلى أن «الوزارة أعلنت خطتها الواضحة في الوصول إلى معدلات تصل إلى (27) ميغاواط».

ويردف، أن «ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب لن تجعل عمليات التجهيز متكاملة»، مبيناً أن «الفترة الماضية شهدت تجهيز شبه متكامل في أغلب المحافظات».

ويوضح موسى، أن «دخولنا ذروة الاحمال الصيفية، وزيادة الطلب سوف تصل خلالها الطاقة الاستهلاكية إلى (42) ميغاواط»، لافتاً إلى أن «ذلك سوف يؤثر على ساعات تجهيز الكهرباء».

ويؤكد، أن «الحديث عن أزمة كهربائية لا صحة له إطلاقاً»، موضحاً أنه «ضمن الخطة التي عملت عليها الوزارة فأن الصيف الحالي سيكون أفضل من الصيف الماضي من ناحية ساعات تجهيز الكهرباء».

وفيما يخص مشروع العدادات الكهربائية، يوضح المتحدث باسم الوزارة، أن «المشروع لا يتضمن أي تعطيل»، مؤكداً أنه «تم اختيار قرابة الأكثر من (13) منطقة في العاصمة بغداد وبقية المحافظات لتنفيذ المشروع بمرحلته الأولى».

ويتابع، أن «المشروع سيتم إعلانه في منتصف العام الحالي، كما تمت مناقشته مع رئاسة الوزراء وعرض على لجنة الطاقة النيابية».

يذكر أن العراق ينتج نحو 26 ألف ميغاواط من الكهرباء، في حين أن حاجة البلاد تصل لقرابة 35 ألف ميغاواط، لتأمين الطاقة الكهربائية على مدار الساعة، وهو ما ينعكس عجزا عن توفير ساعات كهرباء كافية في فصلي الصيف والشتاء، حيث يرتفع الاستهلاك لأغراض التبريد والتدفئة، والتي تنخفض لبضع ساعات قليلة ومتقطعة.

وفي يوليو/ تموز 2023 أعلنت وزارة الكهرباء أن شبكتها فقدت خمسة آلاف ميغاواط من قدرتها على التوليد بسبب انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي من إيران وتعطل بعض المحطات.

كذلك أعلنت الحكومة العراقية عن مشروعات للربط الكهربائي مع مصر عبر الأردن، ما يفتح الباب أمام تحسين الوضع حتى يجري تنفيذ التحسين اللازم للشبكة، كما توصل العراق إلى اتفاقات مع عدد من الدول مثل الصين وألمانيا وفرنسا لإنشاء وتجديد عدد من محطات الكهرباء. بالإضافة إلى عدة اتفاقات مع شركات عالمية مثل سيمنز وجنرال إلكتريك لتطوير منظومة الكهرباء وزيادة كفاءة الشبكة، ويقدر الخبراء حجم الإنفاق على قطاع الكهرباء في العراق منذ عام 2003 حتى الآن بأكثر من 80 مليار دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram