اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > فرنسا تدعم المحكمة الجنائية بعد صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

فرنسا تدعم المحكمة الجنائية بعد صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

نشر في: 21 مايو, 2024: 10:37 م

متابعة/ المدى

أعربت فرنسا عن دعمها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية بعد أن طلب المدعي العام لديها إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان، إن «باريس تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات».

وأضافت أننا «حذرنا إسرائيل بشأن المستوى غير المقبول للضحايا المدنيين في قطاع غزة وعدم وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف».

ودعت، الى «فحص الأدلة التي قدمها المدعي العام في المحكمة الجنائية من أجل قرار نهائي يقضي بتنفيذ مذكرات الاعتقال بحق نتنايهو وغالانت من عدمه».

وبحسب وسائل إعلام بريطانية، فإن خطوة فرنسا تمثل انقساما كبيرا بين موقفها وحلفائها الغربيين، من بينها المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة.

والاثنين الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل التجويع والقتل العمد والإبادة الجماعية.

وأضاف في بيانه أن «إسرائيل ارتكبت جرائم ضد الإنسانية، وشنت هجوما واسع النطاق وممنهجا ضدّ المدنيين الفلسطينيين».

كما طلب كريم خان إصدار «أوامر اعتقال بحق 3 من كبار قادة حماس هم رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد كتائب القسام الجناح العسكري للحركة محمد دياب إبراهيم، ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية بتهمة «احتجاز رهائن».

ورفض نتنياهو، طلب مدعي عام المحكمة، في حين استنكرت حماس «مساواة الضحية بالجلاد».

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن «طلب إصدار مذكّرة توقيف بحق نتنياهو شائن»، وقال إن «هجوم إسرائيل في غزة ليس إبادة جماعية».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

القواعد الأمريكية في أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى

القواعد الأمريكية في أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى

متابعة/ المدى وضع الجيش الامريكي، العديد من القواعد العسكرية الأميركية في جميع أنحاء أوروبا، في حالة تأهب قصوى، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من أن هجوما إرهابيا قد يستهدف أفرادا أو منشآت عسكرية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram