اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > رئيس الوزراء: العجز بموازنة 2024 تجاوز الـ63 تريليون دينار

رئيس الوزراء: العجز بموازنة 2024 تجاوز الـ63 تريليون دينار

نشر في: 20 مايو, 2024: 11:57 م

 بغداد / المدى

أفاد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بأن العجز بجدول موازنة 2024 تجاوز الـ 63 تريليون دينار. وقال السوداني في كلمة له أمس الأول الاحد: "مستمرون في التواصل مع الوسائل الإعلامية لإحاطة أبناء شعبنا بكل ما يتعلق بالأداء الحكومي"، مبيناً أن "العراق شهد لأول مرة إقرار موازنة تغطي ثلاث سنوات".

وأشار الى أن "مجلس الوزراء بصدد إرسال موازنة 2024 إلى مجلس النواب وهي عبارة عن جداول"، مردفاً أن "جدول (أ) الإيرادات بلغت 144 تريليوناً و336 مليار دينار، وجدول (ب) النفقات بلغت 210 تريليونات و936 مليار دينار، وجدول العجز بلغ 63 تريليوناً و599 مليار دينار، وجدول (د) النفقات الحاكمة 10 تريليونات و42 مليار دينار".

رئيس الوزراء، لفت الى أن "الموازنة الاستثمارية تصل إلى 55 تريليون دينار، وأن إجمالي التخصيص الاستثماري للمحافظات وصندوق تنمية الإقليم لموازنة 2023 بلغ 10 تريليونات و633 ملياراً".

وذكر أن "المتبقي من تخصيصات المحافظات 7 تريليونات و330 ملياراً موجودة في حسابات الأمانات وتحت تصرف الحكومات المحلية ومتاح لتمويل المشاريع"، مبيناً أنه "في حسابات المحافظات ضمن تخصيصات الأمن الطارئ 11 تريليوناً و264 مليار دينار وتم صرف 38%‎ مايقارب 4 تريليونات وملياري دينار والباقي 7 تريليونات".

رئيس الوزراء، أكد أنه "وخلال عام 2024 يمكن للمحافظات صرف 14 تريليون و492 مليار دينار مجموع ما تبقى من أموال الأمن الغذائي"، منوهاً الى "تخصيص أكثر من تريليوني دينار للمحافظات مضمونة في حساب الأمانات".

كما قال السوداني: "لن يتوقف أي مشروع بسبب التمويل وتوجد مبالغ كبيرة للمشاريع المستمرة تبلغ 8 تريليونات دينار"، مضيفاً أن "الحكومة أخذت على عاتقها إكمال المشاريع المتلكئة، والحكومة تعمل ليل نهار على حسم المشاريع، ولا يوجد مبرر لزيادة التخصيصات المالية للمحافظات".

وتابع رئيس الوزراء: "لدينا في بغداد أقضية تعادل محافظتين وتعاني من نقص الخدمات"، عاداً زيادة التخصيصات المالية للمحافظات بأنها تتسبب بـ"زيادة العجز في الموازنة".

"هناك 1321 مشروعاً متلكئاً تم تفعيله ضمن الموازنة الثلاثية، وأن الموازنة الثلاثية اعطتنا المساحة لإكمال المشاريع المتلكئة وإنجاز 120 مشروعاً و471 قيد الإكمال"، وفقاً للسوداني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram