اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تعليق على فيسبوك يؤدي لاشتباكات في العبيدي بالأسلحة الثقيلة مع أنصار الله

تعليق على فيسبوك يؤدي لاشتباكات في العبيدي بالأسلحة الثقيلة مع أنصار الله

نشر في: 20 مايو, 2024: 11:48 م

 بغداد/ تميم الحسن

عاد الهدوء الى منطقة العبيدي، شرقي بغداد، بعد ليلة من الاشتباكات المسلحة استمرت الى فجر أمس الاثنين، أسفرت عن مقتل واصابة 9 اشخاص، بينهم شرطي، بسبب خلاف بين الصدريين واحد الفصائل. وذكرت السلطات الامنية انها "واجهت بحزم" تجمع عدد المسلحين والسيارات في المنطقة المذكورة، دون ان تذكر السبب.

وكانت شرارة المشكلة التي جرّت الى استخدام الرصاص الحي، قد بدأت من تعليق أحد الاشخاص من سكنة المنطقة على منشور في منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".وكتب الاخير تعليقا ضد والد مقتدى الصدر زعيم التيار الوطني الشيعي (التيار الصدري سابقا) محمد صادق الصدر، ليتبين فيما بعد انه عضو في أحد الفصائل المسلحة.

ويملك الفصيل الذي ينتمي إليه "المعلق" تاريخا سابقا من الخلافات مع أنصار الزعيم الصدري، وتعرضت احد مقراته العام الماضي الى هجوم، لذات الأسباب المتعلقة بوالد الصدر.

وكان الصدر الذي غير اسم تياره مؤخرا، الى "الوطني الشيعي" قد طالب البرلمان العام الماضي، بوضع حد لقضية "شتم المراجع" بتشريع قوانين حول هذا الامر.

وبحسب شهود عيان في المنطقة، فان اكثر من سيناريو تمت روايته عن الحادث الذي وقع مساء الاحد، حيث اطلق احد سكان العبيدي الرصاص على تجمع أشخاص معترضين على شتم المرجع محمد صادق الصدر. وقال جانب من شهود العيان لـ(المدى) ان "بعض سكان المنطقة خرجوا امام منزل أحد الاشخاص الذي قام بشتم المرجع، لكن الاخير صعد على السطح وبدأ برمي الرصاص على الاهالي".

وظهر ان الشخص، وهو شاب في بداية العشرينيات من العمر، ينتمي الى فصيل أنصار الله الاوفياء، أحد فصائل الحشد الشعبي. ووفق شهود العيان ان مطلق الرصاص: "هاجم الشرطة وقتل أحد المنتسبين وهو سعد عبد الجبار فوج مغاوير الفرقة الاولى بالشرطة الاتحادية، بعد وصولهم الى مكان الحادث، وقتل 2 اخرين من سرايا السلام".

ونشرت منصات مقربة من جمهور الصدر صورا لدفن "شهداء السرايا" في حادث العبيدي، فيما اظهرت مقاطع فيديو تجمع عدد من الأشخاص يطالبون بالثأر للضحايا.وقال شهود عيان آخرين ان "سرايا السلام هجموا على منزل احد الاشخاص كتب تعليقا مسيئا ضد المرجع الصدر، قبل ان يقوم بإطلاق الرصاص عليهم وقتل طفلا بعمر 14 عاما كان يلعب في ساحة قريبة من الحادث".وبحسب روايات اخرى، قريبة من الصدريين (التيار الوطني)، فان من تورط "باستشهاد هؤلاء الأبطال (بالإشارة الى سرايا السلام الذين قتلوا بالحادث) قد هرب هو وعائلته وقياداته في الفصيل الى جهة مجهولة". وأشارت روايات رابعة نشرت على قنوات "تليغرام"، الى أنه تم حرق سيارات تابعة لفصيل "اوفياء الله" الذين وصلوا لمساندة الشخص الذي علق على "فيسبوك"، وهي 7 سيارات نوع حوثيات (بيك اب تويوتا)، لاندكروزر عدد 1، "وتاهو عدد 1"، وتم حرق بيوت عدد من اتباع الفصيل بالمنطقة وتمت تسويتها بالأرض بصواريخ "ار بي جي". ومساء امس، كتب المقرب من مقتدى الصدر، صالح محمد العراقي، الذي يعرف نفسه بـ"وزير القائد"، بيانا مقتضبا دعا فيه إلى ترك الأمر للقوات الأمنية "لأن القانون يدينه"، في إشارة للشخص صاحب التعليق. ونشرت مواقع انصار الصدر، صورة لتعليق الشخص على "فيسبوك"، وظهرت في تعليقه اتهامات ضد المرجع الصدر بانه "بعثي".

الى ذلك قالت خلية الإعلام الأمني، إنه "في الساعة 1700 من اليوم الأحد، حصل تجمع وحركة أشخاص بعضهم مسلحين وعجلات ضمن منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد، الأمر الذي واجهته القوات الأمنية بحزم". واضاف البيان: "وقد حصل إطلاق نار مما أدى الى إصابة عدد من المواطنين وكذلك القوات الأمنية، الأمر الذي استدعى تعزيز محل الحادث بقطعات إضافية لغرض إلقاء القبض على كل من يعبث بالأمن ويتجاوز على القوانين والقطعات الأمنية".

واكدت الخلية ان "الأجهزة الأمنية والاستخبارية شخصت وستلاحق المسؤولين عن هذه الأعمال التي تهدد السلم المجتمعي وتعرض المواطنين للخطر وتشغل القطعات الأمنية عن قيامها بواجباتها المهمة لمجابهة التحديات".

أنصار الله..

وكان الصدر قد زار مكتب فصيل "انصار الله الاوفياء" في النجف العام الماضي، بعد تعرضه الى هجوم من جهة مجهولة، تزامن مع موجة من الاستهدافات للصدريين ضد مكاتب احزاب شيعية في المحافظة ومدن اخرى. وكان زعيم التيار قد اعتبر حينها، قيام اتباعه بغلق مقرات حزب الدعوة بذريعة اساءة الاخير الى والده (المرجع محمد صادق الصدر) بانها "حركة ثورية".

وظهر الصدر في مقطع فيديو آنذاك، وهو يتفقد الموقع الذي تعرض للقصف في المدينة. وقال الصدر بحسب ما نقله مكتبه الإعلامي، إنه "يرفض العنــف واستخدام الســلاح من أية جهة كانت". وبحسب مكتبه فان "الصدر قام بالاطمئنان على سلامة الاهالي". وظهر الصدر وهو يسأل على مايبدو احد عناصر حماية مقر فصيل انصار الله الاوفياء في حي المكرمة بالنجف، فيما لو تعرض اي احد الى اصابة من جراء الهجوم. والفصيل هو منشق عن الصدر، وبدأ مشواره السياسي متحالفا مع رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم الجعفري في 2013، تحت اسم حركة الصدق والعطاء.

وفي عمليات التحرير ضد "داعش" شارك الفصيل كأحد تشكيلات الحشد الشعبي في المعارك وبقي لسنوات على الحدود مع سوريا. ويعتبر "أنصار الله" احد الجهات التي تطلق على نفسها "المقاومة العراقية"، وكان الجناح السياسي للفصيل قد شارك في الانتخابات المحلية في 2014.

وقبل ليلة الهجوم على "أنصار الله" التي لم تثبت تورط الصدريين في الحادث، كان أنصار التيار قد اغلقوا نحو 20 مقرا لاحزاب شيعية ابرزها الدعوة، وبدر، في 10 محافظات. ونقل صالح العراقي عن الصدر في تغريدة وقتذاك طلب فيها الاخير من جمهوره: "أن يعطوا الفرصة لمن بقي من المخلصين في حزب الدعوة ومن معهم في تحالفهم(...) لسنّ هذا القانون تحت قبة البرلمان..". وكان زعيم التيار قد شكر حزب الدعوة مستثنيا المالكي، بعد ان دعا الحزب الى تشريع قانون لمنع الاساءة الى المراجع.

وفي اليوم التالي، نقلت مصادر شيعية عن ان اجتماعا اعتياديا للاطار التنسيقي ناقش فيه تشريع القانون.

وحينها طالب الأمين العام لحزب الدعوة نوري المالكي، التيار الصدري (التيار الوطني) بتقديم دليل بشأن التهجم على المرجع محمد صادق الصدر.

وأكد المالكي بحسب بيان للحزب: "إننا قادرون على الدفاع عن أنفسنا والحفاظ على مكاتبنا من اي تجاوز، ولكن ندعو القوات الامنية الحكومية، للنهوض بمسؤولياتها".

واشار البيان الى ان حزب الدعوة "لن ينجر الى معارك جانبية مع أي طرف قد يختلف معه سياسيا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram