اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > منجم للرسم تعرفه بعقوبة منذ 1994.. قصة مؤسس مكتبة الداغستاني

منجم للرسم تعرفه بعقوبة منذ 1994.. قصة مؤسس مكتبة الداغستاني

نشر في: 20 مايو, 2024: 11:32 م

بعقوبة (ديالى) 964

بين الفرشاة والألوان قضى كامل محمد خليل، المعروف بـ "كامل الداغستاني" 30 عاماً في مكتبته بمنطقة بعقوبة القديمة، يرسم تارة أو يستقبل زبائنه الفنانين ليوفر لهم ما يحتاجونه حيث تعتبر مكتبته أشهر وأقدم المكتبات المتخصصة بمستلزمات الفنون التشكيلية في محافظة ديالى، وقد تحولت إلى ورشة وملتقى للرسامين، وهو يتحدث لـشبكة 964 عن أيام التأسيس وطبيعة علاقته الخاصة بالفنانين، والتي تعبر علاقة الزبون والبائع.

كامل الداغستاني – صاحب المكتبة، لشبكة 964:

كانت بداياتي في الفن بسيطة جداً منذ الطفولة بمتابعة والدي الذي كان رساماً بالفطرة، وكان قوي الملاحظة وحتى الآن توجيهاته مازالت راسخة في ذهني.

المكتبة كانت شيئاً مميزاً في حياتي.. كأنها جزء من جسمي وعقلي.. وواصلت تطوير موهبتي حتى وصلت مكتبة الداغستاني إلى ما هي عليه، فلها مساهمة مع كل الفنانين في المحافظة، فضلاً عن وجود مواطنين هواة للفن يرتادونها.

المكتبة افتتحتها عام 1994 وكانت تعنى بمواد القرطاسية آنذاك ومواد الرسم كانت بسيطة وبدأت مع مرور الوقت تُعرف بتخصصها بمواد الرسم والنحت والزخرفة وبدأ الكثير يراجع المكتبة ويعتبرها مصدراً للمبتدئين والرسامين والفنانين أيضاً.

تلقيت دعماً بسيطاً في ذلك الوقت من والدي وأيضاً أخي الرسام المعروف "عادل الداغستاني".

أهم ما يميز المكتبة هو أننا لا نكتفي ببيع المادة، بل نوفر أيضاً معلومات وطرق استخدام ونساعد الفنان على التعامل مع تلك المواد.

المواد سابقاً كانت بسيطة، ومعظمها صينية، وحالياً تنوعت أكثر وتشعبت وصارت من مناشئ أمريكية وفرنسية وروسية وبريطانية وحتى إيرانية.

الفرشاة المستخدمة في الرسم متنوعة منها المستخدمة في الألوان المائية وتكون حساسة وحتى الريش المستخدم في صناعتها يكون من مواد طبيعية مثل الصوف أو ذيول بعض الحيوانات، وهناك فرشاة صناعية ونوعيتها جيدة وصناعتها أمريكية وفرنسية وألمانية وهذا النوع مخصص للألوان الزيتية والأكرلك، وتبدأ من 1000 دينار وتصل إلى 20 أو 25 دولار للقطعة الواحدة.

الألوان تقسم إلى المائية والزيتية والأكرلك وصناعتها تبدأ من الصينية العادية وتصل إلى أنواع من مناشئ راقية أمريكية وفرنسية وتبدأ الأسعار من 1000 دينار للتيوب الواحد (القطعة) وصولاً إلى ألوان راقية وأسعارها غالية.

ماركات الفرشاة والألوان فهي كثيرة ولكن المميز فيها ماركة (Pebeo) الفرنسية وأيضاً هناك ماركة (Van Gogh) الهولندية وهذه الماركات غالية الثمن ولكن عندما يلون بها الفنان ويلمس نتائجها على اللوحة يعرف القيمة المادية لها.

الدول العربية بدأت تنتج أنواعاً من الفرشاة والألوان وأيضاً مرغوبة في السوق ولكن تبقى الماركات العالمية (الأمريكية والروسية والفرنسية) جداً ممتازة.

تتوفر خصومات للفنانين في ديالى لأنني أعتبر الفنان كنزاً وجميعهم أعتز بهم وخصوصا فناني ديالى لهم خصوصية وخصومات كبيرة في الأسعار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram