اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > إعصار استوائي.. رواية كونراد التي تناولت جانباً من سيرته الذاتية

إعصار استوائي.. رواية كونراد التي تناولت جانباً من سيرته الذاتية

نشر في: 12 مايو, 2024: 10:53 م

عرض علاء المفرجي

إعصار استوائي رواية قصيرة لجوزيف كونراد، صدرت عن دار المدى بترجمة توفيق الاسدي، حيث يبحر الكابتن ماكوير على متن سفينة نان شان،

وهي سفينة بخارية بريطانية الصنع تعمل تحت العلم السيامي، نحو إعصار - وهو إعصار استوائي ناضج يضرب الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهادئ. تتضمن عدة شخصيات، الشاب جوكس وهو الشخصية البديلة لكونراد منذ أن أبحر تحت قيادة القبطان جون ماكوير، وسولومون روت، كبير المهندسين. وماكوير، الذي، كما يقول لكونراد، "لم يسر على هذه الأرض أبدًا" - منفصل عاطفيًا عن عائلته وطاقمه، وعلى الرغم من أنه يرفض التفكير في مسار بديل لتفادي الإعصار، إلا أن إرادته التي لا تقهر في مواجهة قوة طبيعية تثير الإعجاب.

"لقد فتح كونراد آفاقًا جديدة" من خلال إظهار الطرق التي تختلف بها السفينة البخارية عن السفينة الشراعية، وهو تحول تاريخي حدث في ذلك الوقت. على سبيل المثال، كيف تم تقسيم الطاقم إلى "بحارة ورجال إطفاء".

في نهاية فصلها الخامس، تصل القصة إلى نقطة الذروة، حيث بالكاد تصل السفينة إلى عين الإعصار وتواجه التحدي الأخير للخروج من العاصفة عبر جدار العين.

لقد وجد الإعصار، بقدرته على إثارة جنون البحار، وإغراق السفن، واقتلاع الأشجار، وقلب الجدران القوية وتحطيم طيور السماء على الأرض، هذا الرجل قليل الكلام في طريقه، وبذل قصارى جهده، تمكنت من انتزاع بضع كلمات. قبل أن تهب رياح الغضب المتجددة على سفينته، ​​تأثر القبطان ماكوير ليصرح، بلهجة منزعجة، كما لو كانت: "لا أريد أن أفقدها".

في عام 1887، عمل كونراد كزميل رئيسي في غابة المرتفعات تحت قيادة الكابتن جون ماكوير، الذي صوره في الرواية باسم "ماكوير". لقد اعتمد على هذه الرحلة التي استمرت ستة أشهر في كتابة هذه الرواية. وقد أملى كونراد ذات مرة على كاتب السيرة الذاتية والصديق ريتشارد كيرل قائمة بالسفن التي خدم عليها، والقصص المرتبطة بها -

إعصار إستوائي، قصة مغامرة كلاسيكية عن الحياة البحرية في مطلع القرن. يبحر الكابتن ماكوير، المنفصل عن عائلته وطاقمه، بالبخار السيامي نان شان إلى مركز الإعصار. حيث يصف "الإعصار" كيف أبحر الكابتن ماكوير، تستحضر الرواية بشكل كلاسيكي حياة الملاحة البحرية في مطلع القرن.

في هذه القصة، ليست الحبكة الرئيسية هي العاصفة نفسها، أو إعصار على طول سواحل الصين. إنها ليست قصة الكابتن ماكوير وزوجته، اللذين يسافران معه كثيرًا ولكنهما فاتتهما هذه المرحلة المرعبة من الرحلة. ولا هو أيضًا منصب الرئيس أو رجل الإطفاء أو كبير المهندسين. إنها قصة عن عدد لا يحصى من "العمال الصينيين في الطابقين"، وهم عبارة عن شحنة من العمال المهاجرين - كل منهم لديه صندوقه الخشبي الصغير من الفضة الذي تم إنقاذه من الأشغال الشاقة - ويأملون في العودة إلى وطنهم بأمان في فوكين. المؤامرة هي مصيرهم، وهم يتدحرجون حول المنطقة - غير المؤمنة خلال إعصار خطير - في فوضى دموية متشابكة. لقد تفاجأت بعض الشيء في هذه القصة عندما رأيت أن معظم أحداثها حدثت خلال النصف الأول من العاصفة، تاركة "عين العاصفة" ونصفها الثاني الذي لا يقل خطورة عن جمل وملخصات موجزة في شكل رسائل من الطاقم.

وجوزيف كونراد هو أديب إنجليزي بولندي الأصل. وُلد في ما يعرف بأوكرانيا البولندية عام 1857م لوالد أديب مغمور، انتقل مع والده إلى بولندا حيث توفى والده ومنها انتقل إلى فرنسا عام 1874م حيث عمل بالملاحة ثم انتقل إلى إنجلترا واستمر في عمله بالبحر.

تُوفي عام 1924 بنوبة قلبية وترك 13 رواية و28 قصة قصيرة. أغلب رواياته لها علاقة بالبحر ويرويها بحار عجوز اسمه مارلو من رواياته "قلب الظلام" "العميل السري" و"النصر" و"تحت عيون غربية" و"لورد جيم".

وقد تصدى المخرج فرانسيز كوبولا لروايته قلب الظلام، ليعالجها كفيلم سينمائي بعنوان (القيامة الأن) جسد بطولته مارلون براندو، نال عنه جائزة الاوسكار والسعفة الذهبية لمهرجان كان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram