اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الداخلية تؤكد لـ(المدى): توجه حكومي لتطوير البتاوين وتحويلها إلى منطقة تراثية

الداخلية تؤكد لـ(المدى): توجه حكومي لتطوير البتاوين وتحويلها إلى منطقة تراثية

نشر في: 7 مايو, 2024: 10:01 م

خاص/المدى

أكدت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، وجود رأي وتوجه حكومي لتطوير منطقة البتاوين وتحويلها إلى منطقة تراثية وسياحية.

ويقول المتحدث باسم الوزارة، مقداد الموسوي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "الوزارة تعمل على جرد أعداد الدور المغتصبة في منطقة البتاوين بعد العملية الناجحة التي نفذتها القوات الأمنية".

ويضيف، أنه "تم اعتقال عدد من المتورطين باغتصاب هذه الدور فيما تمكن آخرون من الهروب من المنطقة وبقيت الدور فارغة".

ويبين الموسوي، أن "منطقة البتاوين ستشهد صفاءً أمنياً بعد هذه العملية النوعية التي حققت نتائج إيجابية ونأمل إعادة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة".

ويوضح، أن "العملية ما تزال مستمرة حتى يتم تطهير المنطقة بشكل كامل".

ويؤكد المتحدث باسم الوزارة، أن "هناك رأيا وتوجها لدى الحكومة لتطوير منطقة البتاوين وتحويلها إلى منطقة تراثية وسياحية".

من جانبه، يقول المهتم في التراث، فقار فاضل، خلال حديث لـ(المدى)، إن "البتاوين هي منطقة في وسط بغداد، ذات تاريخ غني وقصص تعكس مراحل مختلفة من تطور العاصمة بغداد، وقد يكون لتحويلها إلى منطقة تراثية وسياحية أهمية كبيرة لأسباب مختلفة ومتنوعة".

ويردف، أن "تحويل المنطقة إلى منطقة تراثية يمكن أن يساعد في الحفاظ على المباني والطرق والمعالم التاريخية التي تحمل قصصاً هامة عن ماضي بغداد وثقافتها المتنوعة، هذا يمكن أن يضمن أن تبقى هذه القصص للأجيال القادمة"، مشيراً إلى أنه "يمكن أن يجذب تحويل البتاوين إلى منطقة تراثية الزوار من داخل العراق وخارجه، ما يعزز الاقتصاد المحلي ويدعم الأعمال التجارية الصغيرة مثل الفنادق والمطاعم والمحلات".

ويوضح فاضل، أنه "من خلال تسليط الضوء على التراث، يمكن أن يشعر السكان المحليون بالفخر بتراثهم وتاريخهم، ما يعزز من هويتهم الوطنية ويشجع على روح المجتمع".

ويكمل، أنه "يمكن أن توفر منطقة البتاوين التراثية فرصاً للتعليم والثقافة، حيث يمكن للزوار تعلم المزيد عن تاريخ بغداد وتقاليدها، يمكن أن تكون هذه التجربة التعليمية ممتعة ومفيدة للطلاب والسياح على حد سواء".

ويبين أنه "مع التركيز على تطوير منطقة تراثية، من المحتمل أن يتم تحسين البنية التحتية المحلية، مثل الطرق والمرافق العامة، مما يعود بالنفع على السكان المحليين".

ويتابع المهتم في التراث، أن "يكون للمنطقة توجه نحو السياحة البيئية والثقافية، يجب أيضاً التركيز على الاستدامة والحفاظ على البيئة والتراث الثقافي".

كما دعت وزارة الداخلية، أنه "بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية وإرجاع الحقوق إلى أصحابها، من اغتصب منه داره او أحد املاكه ضمن هذه المنطقة لمراجعة مركز شرطة السعدون مع جلب الأوراق او الأدلة الثبوتية لكي تعمل الجهات المختصة بالتعاون والتنسيق مع الجهات القضائية على إرجاع حقوقه المسلوبة".

وجدير بالذكر أن بعض مناطق بغداد تشهد عمليات أمنية مكثفة في الأيام الماضية ضمن جهود وزارة الداخلية في تعزيز الاستقرار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram