اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > نيجيرفان بارزاني: نريد معالجة جميع المشاكل مع إيران ونبدأ مرحلة جديدة من العلاقات

نيجيرفان بارزاني: نريد معالجة جميع المشاكل مع إيران ونبدأ مرحلة جديدة من العلاقات

نشر في: 7 مايو, 2024: 09:58 م

 بغداد/ المدى

أعلن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس الثلاثاء، أنه من المقرر أن يجري رئيس الجمهورية الايرانية رئيسي زيارة رسمية الى العراق من بينها اقليم كردستان من دون تحديد الموعد.

وقال الرئيس نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في طهران، إنه "بحثت مع الرئيس إبراهيم رئيسي زيارته المقررة الى بغداد"، مردفا بالقول: وأنا كرئيس للإقليم وجهت له دعوة رسمية لزيارة كردستان ضمن زيارته الى العراق.

وأضاف "اعتقد انه (الرئيس الايراني) اخذ هذه الدعوة على محمل الجد، وما هو متبقٍي هو أن يناقشوا ظروف موعد إجراء هذه الزيارة"، مشيرا الى أن رئيسي "كان ايجابيا في قبول هذه الدعوة".

وأعرب بارزاني، عن رغبة الإقليم بمعالجة جميع المشاكل مع إيران، وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات بين الجانبين.

وقال الرئيس نيجيرفان إن "هذه الزيارة بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين ايران واقليم كردستان"، معربا عن شكره لحفاوة الاستقبال من قبل المرشد الإيراني اية الله علي خامنئي، ورئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف وباقي المسؤولين.

وأضاف أنه "بالنسبة لنا في اقليم كردستان، فإن العلاقات مع جمهورية ايران الاسلامية مهمة للغاية"، واصفا تلك العلاقات بأنها "تاريخية لوجود مشتركات عديدة بين الجانبين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية ولغاية الآن".

وقال رئيس الإقليم، إن "الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت دائما داعمة ومساندة لنا في المراحل الصعبة"، مردفا أنه "مما لا شك فيه توجد هناك بعض المشاكل". واستدرك بالقول "لكن المهم أن نبذل الجهود من أجل حلِّها، ولدينا ارادة جدية في هذا الصدد من خلال الزيارة التي اجريناها الى ايران لمعالجة تلك المشاكل القائمة بيننا، ونرغب بانشاء أفضل العلاقات مع هذا الجار المهم"، مؤكدا أن "هناك إرادةً جديةً لتجاوز تلك الأمور التي تتسبب بخلق الخلافات بيننا".

ومضى بالقول، إن إقليم كردستان يريد أن يبقى عاملا لاستتباب الاستقرار والأمن في المنطقة، وهذه السياسة مترسخة لدى الإقليم، ونستمر بها.

وعن الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في مطلع شهر حزيران المقبل في الاقليم، قال الرئيس نيجيرفان بارزاني، إنه "لم نتطرق الى هذه المسألة كموضوع في جميع الاجتماعات واللقاءات باستثناء السؤال عن موعد الإجراء فقط ولم يتم الحديث عنها أكثر من ذلك".

وأكد "ونحن بدورنا كرئيس لاقليم كردستان قد حددنا موعدها، ولغاية هذه اللحظة لم نغير موعد يوم الاقتراع، ولكن من المهم إجراء انتخابات يتم الإجماع عليها من قبل جميع الأطراف والقوى السياسية الكردستانية".

ونوه الى ان مسؤوليته كرئيس للاقليم عدم مساندة اي طرف او حزب، وانما يتعين حفظ مصالح كردستان، وأية خطوة يتخذها يجب أن تكون ضمن هذا الإطار، مشددا على أنه يرغب بانتخابات لا يجد فيها طرف نفسه خاسرا، وطرف آخر منتصراً، ومثل هكذا انتخابات ليست من مصلحة مواطني اقليم كردستان.

وأشار نيجيرفان بارزاني، إلى أن السلطات التنفيذية والقضائية في العراق متآزرة معنا بأنه لا ينبغي أن تحدث أشياء تزيد من تشتت اقليم كردستان.

وعاد الرئيس بمواصلة حديثه عن زيارته إلى ايران، قائلا: إن هذه الزيارة الى طهران ومستوى اللقاءات جميعها توحي الى أننا بدأنا في مرحلة جديدة من العلاقات، وينبغي للجانبين مراقبتها ومراعاتها بدقة، ويتعين حل المشكلة قبل وقوعها من خلال التفاهم المشترك بين الطرفين، لافتا إلى أن الزيارة سبقتها أشهر من العمل المتواصل، ولم يتم التحضير لها في ليلة ويوم.

وأعرب عن شكره لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على دعمه لهذه الزيارة، والتي جرى التحضير لها من خلال اجتماعات "سرية" عقدها معه لكي يتم التوصل الى هذه النتيجة بزيارة طهران.

وأكد أن المسؤولين الايرانيين يشجعون اربيل وبغداد على التوصل الى اتفاق لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram