اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > كريم سيفو.. الرسم خارج قيود النوستالجيا

كريم سيفو.. الرسم خارج قيود النوستالجيا

نشر في: 30 نوفمبر, 2010: 05:55 م

سعد هادييستند السطح التصويري الذي يتعامل معه كريم سيفو راهناً الى عناصر اساسية ظلت تنمو بعيداً عن انظارنا كمتلقين أو ظلت تتراكم لسنوات دون ان ننتبه لها، كانت تتكرر في ما مضى جزئياً أو بمفردات محورة ثم سرعان ما يعود السياق الاسلوبي ليهيمن عليها ويعيد ترتيبها على ذلك السطح، لا استطيع بالطبع أن أعقد أية مقارنة منصفة
 ومنطقية بين بنية اللوحة التي كان ينفذها في الثمانينيات وبنية لوحته الآن، برغم أن لوحة الماضي قد اعيد تفكيكها واعادة استخدامها في رسومه الحالية، كان مثل مؤلف قصص قصيرة في كل منها شخص واحد انتقل ليكتب رواية متعددة الاجزاء فيها مئات الشخصيات.علي أن اعترف بأن اعماله في تلك السنوات )أي الثمانينيات وما تلاها( قد أثارت انتباهي بقوة، كانت طرازاً جديداً في الرسم العراقي بطاقتها التعبيرية ورمزيتها وطرازها التنفيذي المتقن، أتذكر إن الأشكال الأساسية في تلك اللوحات )وهي إما لرجال آليين أو لتماثيل أو لدمى( كانت تحلق في فضاء ضيق وكانت تبدي أقل ما يمكن من ردود الأفعال تجاه ما كانت عليه، كانت صامتة وسلبية بمظاهر خارجية غريبة لا يمكن ان تكون قد استمدت من المحيط الذي كان من المفترض ان تعبر عنه أو تشير الى عناصره المادية والفكرية، أكثر من ذلك لقد بدت كأنها تستسلم لمقدرات عالم سفلي مظلم يسحبها اليه، كانت الى حد ما نوعاً من النبوءة لما سيحدث لاحقاً مثلما كانت ايضاً تجسيداً لما كان يحدث في تلك السنوات.كان سيفو عبر رسومه تلك مخلصا لما تعلمه في باريس وكان يكرر بشكل ما تقليداً مألوفاً في الرسم العراقي، إتبعه بعض اسلافه من الرسامين منذ الاربعينيات، في أن يقتبس كل منهم طرازاً تنفيذياً متداولاً في الغرب ويعيد انتاجه عراقياً، أن يُغْني المشهد التشكيلي الذي ظل يتسع وتتعدد مصادره واشتغالاته واساليبه التنفيذية بلمسة أو زاوية جديدة للنظر، كان ذلك يتم عبر اخفاء المصدر الذي تم الاقتباس منه احياناً أو بإختيار بعض عناصره وتمويهها وإعادة صياغتها بملامح محلية، وبالطبع كان ذلك امراً يحدث بشكل تلقائي نتيجة لهيمنة السياق الغربي وتقاليده على حركات الرسم في العالم، كما كان ينتج ايضاً عندما تصل الاساليب المحلية الى مستوى من النضج لا تقدم شيئاً بعده وتبدو كأنها بحاجة الى محفزات جديدة مقتبسة لكي تعيد تقويم معالجاتها واكتشاف مديات أخرى لها يمارس من خلالها الرسامون حرياتهم أو يؤكدون مهاراتهم، كما إنه حالة تلقائية تتولد عن ظروف واشتراطات التتلمذ في الغرب وماهية العلاقة بين المركز والهامش والمشاكل والصياغات المتولدة عن ذلك.في تلك السنوات كان سيفو يستعير صياغات واشكالاً من مصادر مختلفة ويعيد وضعها في بيئة محلية عراقية، يعيد تأليف عناصرها من جديد لتتلاءم مع الذائقة المحلية وبالطبع لم يكن قد توصل في البداية لحلول ناجحة لمحاولته تلك ولكنه ظل يحاول ويكرر المحاولة بإستمرار، كان يبدو كأنه مولع بحرفته كرسام وصانع اشكال قبل كل شيء ومن ثم تأتي عناصر اللوحة الأخرى بدرجة أدنى ومن ذلك النسيج الروحي أو التعبير عن رؤية فلسفية أو منهج فكري، أستطيع أن اشير الى حرفيته العالية في رسم البورتريه مثلاً وهي مهارة كان يطوعها ضمن مساحته التصويرية الكبيرة نسبياً ولكنه لم يكن يكتفي بها ليؤكد تفرده بين الرسامين الآخرين.بدا سيفو دائماً، وخصوصاً في مرحلة نضجه اللاحقة التي تلت معرضه الشخصي الأول  ) قاعة الرواق في بغداد-1990 والذي يمكن اعتباره نقطة تحول اساسية في مساره المهني والرؤيوي (، كأنه تمكن من إيجاد توازن بين ما يمتلك من مهارات وما يطمح اليه كرسام معاصر، بدا في تلك المرحلة الزمنية ايضاً كأنه لا يشبه أحداً بين أقرانه الرسامين، لا ممن سبقوه ولا من مجايليه أيضاً، لقد ظل معنياً بتطوير مشروعه الذاتي بإغناء عناصر السطح التصويري الذي يشتغل عليه واكسابه مفردات جديدة، بل إعادة تكوين بنيته وتأكيد حيويته وقابليته على الاستجابة لما يريد، إن ذلك لا يعني أن سيفو قد انسلخ عن البيئة الثقافية التي ظل يعمل في اطار قوانينها وتقاليدها منذ البداية، كما لا يعني من جانب آخر انه قد قام بتفتيت عناصر لوحته السابقة وأعاد تغيير مواقع تلك العناصر وقام بلصقها من جديد لكي ينتج اشكالاً فنية جديدة، لقد ظل صريحاً في الكشف عن استعاراته واقتباساته والإطارات النظرية التي تعبر عنها،لم يكن يموه على مصادره الشكلية ولا الرؤيوية  منذ البداية وهذه إحدى أهم ميزاته رساماً ، لقد ظلت العناصر التي يستمدها من مصادر مختلفة، ومن بين ذلك ما كان يراه في مشاهداته الاركيلوجية المتحفية )كما يشير في نص مكتوب له( تنمو على مساحة السطح التصويري وتتغير علاقاتها وسماتها الظاهرة بشكل تلقائي لتدخل في علاقات جديدة، كان سيفو يستغل مقدرته التصميمية لإعادة تكوين بيئة مناسبة لتلك العناصر، ان تأليفاته المتقنة، ومهارته في صياغة العلاقات بين الأشكال، تنمو في وسط من الإشارات والرموز والمفردات اللغوية والأشكال السحرية والرؤوس المقتطعة وآثار الأيدي والأصابع دون ان يتحول كل منها الى عبء على الشكل النهائي أو يخل بتوازنه، حتى عندما كان سيفو يطلق العنان لهواجسه ونزواته التجريدية فقد كان يمارس ذلك بحذر، لقد كان يوصل شطحاته اللونية في مساحات وخطوط محسوبة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram