اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الصناعة تكشف لـ(المدى) أسباب توقف شركات روسية عن إعمار 7 معامل في الأنبار

الصناعة تكشف لـ(المدى) أسباب توقف شركات روسية عن إعمار 7 معامل في الأنبار

نشر في: 6 مايو, 2024: 10:33 م

خاص/المدى

كشفت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاثنين، اسباب توقف الشركات الروسية عن إعمار وتأهيل مشاريع (7) معامل في الشركة العامة للزجاج والسيراميك في محافظة الأنبار.

وتقول المتحدثة باسم وزارة الصناعة والمعادن، ضحى الجبوري، خلال حديث لـ(المدى)، إن "الشركات الروسية في الشركة العامة للزجاج والسيراميك في محافظة الأنبار ليست متوقفة لأنها لم تباشر بأي عمل في الشركة العامة".

وتضيف، أن "الشركات لم تحقق نسبة إنجاز في سبعة مشاريع بالشركة العامة للزجاج والسيراميك"، مشيرة إلى أن "وزير الصناعة والمعادن وجه باتخاذ الاجراءات القانونية لفسخ العقد مع الشركات الروسية".

وتوضح الجبوري، أن "الشركة العامة من الصناعات الستراتيجية المهمة"، لافتة إلى أنه "تم وضع رؤية شاملة لهذه الصناعات وتم طرح مشاريع للاستثمار خلال المؤتمرات التي اقامتها الوزارة ومن ضمنها الشركة العامة للزجاج والسيراميك في الأنبار".

وتتابع المتحدثة باسم الوزارة، أنه "تم إجراء عقد مع شركة الإنشاءات المتحدة لإنشاء مشروع إنتاج كربونات الصوديوم في الأنبار بطاقة (90) ألف طن سنوياً".

من جانبه، يقول الخبير الاقتصادي طه الجنابي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "عملية إعمار معامل الشركة العامة تسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال توفير منتجات يتم تصنيعها محلياً، وبالتالي دعم قطاع الصناعة وتشجيع الأنشطة التجارية المرتبطة"، مشيراً إلى أن "الأنبار غنية بالموارد الطبيعية مثل الرمل والطين، وهي مواد أساسية في صناعة الزجاج والسيراميك، وهذا يقلل من تكلفة الإنتاج ويزيد من قدرة هذه المعامل على المنافسة".

ويردف، أن "وجود معامل الزجاج والسيراميك يجذب الاستثمارات الجديدة إلى محافظة الأنبار سواء من المستثمرين المحليين أو الأجانب، مما يسهم في تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات".

ويتابع الخبير الاقتصادي، أن "تصنيع الزجاج والسيراميك محلياً يقلل من الحاجة إلى استيراد هذه المنتجات، مما يخفف من الضغط على العملة المحلية ويسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني"، مؤكداً أن "إعادة تأهيل معامل الزجاج والسيراميك سوف يخلق فرص عمل لسكان المحافظة، مما يساعد في تقليل معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة".

إلى ذلك، قال قائممقام قضاء الرمادي بمحافظة الانبار إبراهيم العوسج، في تصريحات صحفية، تابعتها(المدى)، إن "سبعة معامل للزجاج والسيراميك في مدينة الرمادي، توقفت عن اعمارها وتأهيلها الشركات الروسية، بعد اندلاع حرب بلادها مع اوكرانيا".

وأضاف، أن "اتحاد الشركات الروسية اجرى محادثات مع شركات صينية لتكمل العمل بدلا عنها".

ويذكر أن وزارة الصناعة وقعت قبل عامين عقدا مع اتحاد الشركات الروسية لإعادة إعمار وتأهيل 7 معامل للزجاج والسيراميك في مدينة الرمادي بعد تدميرها من قبل إرهابيي داعش.

وبموجب عقد الاستثمار المُبرم بين الشركة العامة للزجاج والحراريات واتحاد الشركات الروسية فإنه "يشمل إعمار وتأهيل معمل الألواح الزجاجية بطاقة ( 120 ) طن / يوم ومعمل القناني الطبية بطاقة ( 95 ) طن / يوم ومعمل القناني والجرار بطاقة ( 175 ) طن / يوم ومعمل الزجاج المُسطح بطاقة ( 700 ) طن / يوم ومعمل كاشي الجدران بطاقة ( 6000 ) متر مُربع / يوم ومعمل كاشي الأرضيات بطاقة ( 12000 ) متر مُربع / يوم ومعمل الأدوات الصحية بطاقة ( 5000 ) طن/ سنوياً".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram