اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > نقص الخدمات يشعل التظاهرات في 3 وحدات إدارية في ذي قار

نقص الخدمات يشعل التظاهرات في 3 وحدات إدارية في ذي قار

نشر في: 4 مايو, 2024: 10:24 م

 ذي قار / حسين العامل

تجددت التظاهرات والفعاليات المطلبية في ثلاث وحدات ادارية في ذي قار احتجاجا على النقص في المشاريع والمتلكئة منها، فيما ارتفع سقف المطالب ليشمل إقالة مسؤولين محليين عقب اشتباك بين القوات الامنية والمتظاهرين في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية.

وشهدت مناطق حي الشهداء والمنصورية في مركز مدينة الناصرية وقضاء سوق الشيوخ (29 كم جنوب الناصرية) وناحية العكيكة (40 كم جنوب الناصرية) سلسلة من التظاهرات التي تطالب بتوفير الخدمات، فيما شهدت تظاهرات سوق الشيوخ اعمال عنف واعتقال عدد من المتظاهرين افرج عنهم لاحقا. وقال ميثم الخفاجي لـ(المدى) ان "تظاهرات سوق الشيوخ تطالب بإحالة مشروع الخدمات المتكاملة في الحي العسكري الاول واقالة قائممقام القضاء"، مبينا ان "المشروع يتعرض للتسويف ولم يدرج ضمن خطة المشاريع بسبب الوعود الكاذبة"، على حد قوله. وتحدث الخفاجي عن "تدخل قوات مكافحة الشغب لفض التظاهرات وتعرض عدد من وجهاء ومشايخ سوق الشيوخ الى الضرب وهو ما رفع سقف المطالب لتشمل اقالة قائد شرطة قضاء سوق الشيوخ"، مبينا ان "المتظاهرين قرروا الاعتصام ونصب خيام اثر الاعتداء". ومن جهته وعد رئيس مجلس ذي قار عبد الباقي العمري بتنفيذ خطة خدمية شاملة في قضاء سوق الشيوخ واوضح خلال ترؤس جلسة مجلس المحافظة التي استضافت عددا من ممثلي وأهالي القضاء انه "تمت خلال هذا اللقاء مناقشة مجموعة من المطالب والاحتياجات التي يطالب بها أهالي القضاء، خاصة فيما يتعلق بتوفير الخدمات الأساسية"، مؤكدا "التزام المجلس بتلبية مطالب الأهالي والعمل المستمر على تحسين الخدمات في المنطقة". ومن جانبهم شدد متظاهرو حي الشهداء في الناصرية على تأمين الخدمات الاساسية والصحية وجاء في بيان تلاه احد المتظاهرين انه "يظن البعض ان منطقة حي الشهداء لا ينقصها شيء من خدمات واعمار لكن لو زارها المسؤول لوجدها تفتقر لأبسط الخدمات"، واضاف "فهي تعاني من نقص في خدمات الصحة والامن والرياضة وشوارعها لا تصلح لسير المركبات". ويجد المتظاهرون ان "شوارع الحي المذكور قديمة الانشاء"، وامهل المتظاهرون الحكومة المحلية اسبوعا واحدا لتلبية المطالب سيتخذون بعدها خطوات تصعيدية لاسترداد حقوقهم المشروعة بتأمين الخدمات الاساسية.

فيما اشار متظاهر اخر الى ان "حي الشهداء الذي يسكنه 70 الف نسمة يفتقر الى مركز صحي تتوفر فيه الادوية فالمركز لا يتوفر فيه سوى نوع او نوعين من العقاقير التي لا تفي بالغرض". ومن بين ما اشتملت عليه مطالب اهالي حي الشهداء "تزويد مركز الشهيد وليد الصحي بالأدوية اللازمة وسيارة اسعاف ورفد قسم دائرة البلدية بالآليات التخصصية واعداد إضافية من العمال وتبليط شوارع قطاع 52 خلف الحي"، فضلا عن "تشجير شارع الشهيد علاء المكصوصي وانارة شارع النص وتحويل وتطوير حديقة الشهيد كرار السراي الى حديقة نموذجية ومتنفس للعائلات واكمال ملعب الحي والقيام بحملة للقضاء على الكلاب السائبة". ومن جانبهم رفع متظاهرو ناحية العكيكة لافتات تطالب بإقالة مدير ناحية العكيكة على ان يكون البديل من أهالي الناحية وليس من خارجها كونه الاقرب للواقع، محذرين من اعتماد المحسوبية والمنسوبية في اختيار المدير الجديد. واشارت اللافتات الى ان مدير الناحية مطلوب للقضاء وفق المادة 406.وقال انور العمراني لـ(المدى) ان "ناحية العكيكة عادت إلى المربع الأول وجددت مطالبتها بإقالة مدير الناحية كونه مطلوب بدعاوي قتل والناحية بدون مدير ناحية منذ ستة اشهر"، مشددا على اهمية "توفير الخدمات الاساسية ومحاسبة الشركات المقصرة والمتلكئة في تنفيذ المشاريع". واشار العمراني الى "معاناة سكان الناحية من نقص المدارس وعدم توفر مستشفى في الناحية وشحة المياه في المناطق الريفية ناهيك عن الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي".

وجاء في بيان لمتظاهري ناحية العكيكة صدر قبيل موعد التظاهرات انه "بعد الإهمال وعدم المتابعة للشركات العاملة في الناحية ولعودة مشاكل الخدمات العامة للمدينة في مقدمتها الكهرباء ولكثرة الوعود الفارغة من مسؤولي المدينة لذا ستكون لأبناء المدينة احتجاجات غاضبه امام مديرية الناحية ودائرة الكهرباء لخلاص المدينة من الفاسدين والمقصرين". يأتي ذلك في ظل تصعيد واسع للفعاليات المطلبية والاحتجاجية في عدد من الوحدات الادارية في محافظة ذي قار والتي تدخل بمجملها ضمن إطار المطالبات بمعالجة ازمة المياه والكهرباء وتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل وغيرها من المطالب الشعبية.

وكان مجلس محافظة ذي قار اقر يوم الاحد (25 شباط 2024) بتدني مستوى الخدمات البلدية في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية وصنفه كمنطقة منكوبة اثر الموجة المطرية التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الاخيرين، وفيما اعلن عن تشكيل غرفة عمليات دائمة وفريق عمل معزز بـ 30 آلية خدمية، قرر فتح تحقيق مع الشركات المتلكئة في تنفيذ مشاريع القضاء المذكور . ويواجه قضاء سوق الشيوخ جملة من المشاكل من بينها تلكؤ المشاريع الوزارية والتنموية وشحة وتلوث وملوحة المياه وانحسار المساحات الزراعية وجفاف مناطق الاهوار، كما يعاني من مشكلة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والنزاعات العشائرية.

وكان المئات من أهالي العكيكة (40 كم جنوب الناصرية) أقدموا في (اواسط آب 2022) على تصعيد فعالياتهم الاحتجاجية بإغلاق مديرية الناحية وجميع الدوائر الحكومية العاملة فيها، ملوحين بمواصلة التصعيد لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة بتوفير الخدمات الاساسية واقالة مدير الناحية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram