اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > طريقة فريدة لتطعيم السدر بالنبك الفاخر.. مزارع متطوع من ذي قار أنهى 2000 شجرة

طريقة فريدة لتطعيم السدر بالنبك الفاخر.. مزارع متطوع من ذي قار أنهى 2000 شجرة

نشر في: 27 إبريل, 2024: 11:12 م

العكيكة (ذي قار) 964

قبل 8 سنوات في ناحية العكيكة جنوبي ذي قار، بدأ المزارع باسم خضيّر الغزي، حملته التطوعية لتطعيم أشجار السدر في مختلف مدن العراق بالمجان، عبر إضافة أصناف التفاحي والعرموطي وغيرهما، حتى وصل العدد إلى نحو 2000 شجرة، ويقول الغزي وهو خريج لغة إنكليزية إنه مستعد لتطعيم أشجار السدر في أي منطقة وبشكل طوعي، خدمة لمزارعي العراق.

باسم خضير الغزي – صاحب المبادرة، لشبكة 964: السدر من الأشجار المثمرة، والمزارعون يهتمون بهذه الشجرة لأن مردودها المادي يضاهي أرباح التمور.

توجد أنواع عديدة للتطعيم، منها العرموطي والتفاحي وهو المفضل لحجمه الكبير، إلى جانب الخوخي والباكستاني الأحمر، كما أنصح بالنوع الزيتوني للمنازل لأن مذاقه لذيذ.

بدأت هذه المبادرة منذ 8 سنوات، ووصل عدد الأشجار التي طعمتها إلى نحو 2000 شجرة في مدن العراق كافة، وعملي مجاني لوجه الله، وجراء ذلك أصبح لي معارف وأصدقاء كثر.

موسم التطعيم يستمر طيلة شهر نيسان، وهناك نوعان، الأول قلم يُقص من شجرة ويثبت في شجرة أخرى، والثاني بنقل "العين" البرعم من غصن الى شجرة أخرى، ويبدأ بالنمو خلال 15 يوماً، وخلال سنة تثمر الأغصان الجديدة.

أعلن استعدادي لتطعيم أشجار السدر في أي مدينة وبشكل تطوعي دون أي مقابل، دعماً لمزارعي العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram