اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > البعثة التنقيبية البريطانية تعثر على 490 قطعة أثرية والإيطالية تكشف مخازن أرضية في ذي قار

البعثة التنقيبية البريطانية تعثر على 490 قطعة أثرية والإيطالية تكشف مخازن أرضية في ذي قار

نشر في: 22 إبريل, 2024: 11:36 م

 ذي قار / حسين العامل

أعلنت مفتشية آثار وتراث ذي قار، العثور على 490 قطعة اثرية من مكتشفات البعثة التنقيبية البريطانية العاملة في موقع تلو شمال الناصرية، فيما أشارت الى اكتشاف اخر للبعثة التنقيبية الايطالية يتمثل بالعثور اجزاء من مباني سكنية ومخازن أرضية للاغذية والحبوب في موقع اريدو الاثري جنوب غرب الناصرية.

وقال مفتش آثار وتراث ذي قار شامل ابراهيم الرميض في حديث لـ(المدى) ان "بعثة المتحف البريطاني التنقيبية العاملة في موقع تلو الاثري عثرت على 490 قطعة اثرية خلال عملها في الموسم التنقيبي الحالي"، مبينا ان "المكتشفات الاثرية تعود لعدة عصور مختلفة كعصر العُبيد والوركاء وعصر فجر السلالات والعصر البابلي".

واضاف الرميض ان "القطع الاثرية تشتمل على اختام اسطوانية والواح مسمارية وجرار واواني وصحون يعود بعضها للألف الاول قبل الميلاد والبعض الاخر للألف الثالث قبل الميلاد".

وأشار الى ان "القطع الاثرية جرى تسليمها الى ادارة المتحف الوطني في بغداد". وتحدث مفتش آثار وتراث ذي قار عن اهمية موقع تلو الاثري (60 كم شمال الناصرية) كونه من المواقع الاثرية المهمة"، مبينا ان "الاكتشافات والقطع الاثرية التي عثرت عليها البعثة التنقيبية ليست الاولى وانما سبقها العثور على قطع اخرى خلال المواسم التنقيبية السابقة".

ولفت الى ان "البعثة تواصل العمل منذ 7 مواسم تنقيبية وضمن عقد مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد".

وعن عمل البعثة التنقيبية الايطالية في مدينة اريدو الاثرية (12 كم) جنوب غرب مدينة أور الاثرية قال مفتش آثار وتراث ذي قار ان "البعثة وخلال عملها في الموقع المذكور كشفت مؤخرا عن مخازن أرضية لحفظ الطعام والحبوب ضمن الباحة السكنية في مدينة اريدو".

وأكد "اكتشاف اجزاء من مبان ومخازن وجرار فخارية لخزن الاغذية والحبوب وحفظ الاسماك والمشروبات والمواد الاخرى"، مبينا ان "مثل هذه المكتشفات تعمل عمل الثلاجة لحفظ الطعام وقد سبق وان اكتشف مثيل لها في موقع لكش الاثري في وقت سابق".

وأوضح ان "هذه المكتشفات تشير الى ان الانسان في مدينة اريدو كان يعتمد نمط الاستقرار الاجتماعي المنظم وليس فقط على الصيد اليومي أو الحياة البدائية".

وكان رئيس الفريق التنقيبي في موقع اريدو الاثري كشف يوم ( 24 اذار 2024) عن 10 قبور جديدة في أول مستوطنة بشرية في جنوبي البلاد، فيما أشار إلى ان المستوطنة تعود للألفية الرابعة قبل الميلاد وان اعمال التنقيب كشفت عن تحول جوهري باتجاه الاستقرار المجتمعي وبناء المستوطنات والمدن.

واوضح عالم الآثار الإيطالي البروفيسور فرانكو دي اغستينو في حديث لـ(المدى)، ان "اهمية مدينة اريدو تكمن في كونها تعود الى الالفية الرابعة قبل الميلاد حيث شرع الانسان ببناء المستوطنات والمدن الاولى"، مبينا ان "هذا امر مهم وهو يشكل تحولا جوهريا في حياة الانسان اذ انتقل من مرحلة الالتقاط والعيش الفردي الى الاستقرار المجتمعي والعمل المشترك وفق منطلقات بناء المستوطنات والشروع ببناء المدن".

ويجد رئيس الفريق التنقيبي ان "البحث في موقع اريدو الاثري ودراسته يكتسب اهمية كبيرة في مجال التعرف على طبيعة الحياة وتوثيق المراحل الاولى للاستقرار".

وعن اهمية المكتشفات قال عالم الاثار الايطالي ان "الامر المهم في اريدو هو اللحظة الاولى التي شرع فيها الانسان بتشكيل الدولة ونحن نتطلع لمعرفة كيف بدأ الانسان بالتفكير في تشكيل الدولة والنظام الاجتماعي الحاكم في تلك المرحلة"، منوهاً بأن "المرحلة الاولى هي معرفة التحول من مجتمع الالتقاط الى مجتمع تكوين الدولة".

وأكد اكتشاف اول مستوطنة بشرية او قرية قريبة من المقبرة، مستدركا، أن "هذا أمر مهم فنادرا ما نجد مستوطنة تعود لعصر العبيد (4200 عام قبل الميلاد) في جنوبي العراق"، مبيناً أن "هذه المكتشفات من شأنها ان تساعد على التعرف أكثر على طبيعة الحياة اليومية والمعتقدات القديمة التي كانت سائدة حول مصير الانسان في مرحلة ما بعد الموت".

وشهدت محافظة ذي قار خلال الاعوام الاخيرة عمل اكثر من 10 بعثات تنقيبية دولية تتمثل ببعثتين إيطاليتين واحدة تعمل في موقع "أبو طبيرة" الأثري في الناصرية والأخرى في "تل زرغل" في قضاء الدواية وبعثة تنقيبية أميركية تعمل في مدينة أور الأثرية وبعثة فرنسية/ إيطالية مشتركة تعمل في موقع أريدو وبعثة فرنسية تعمل في موقع لارسا وبعثة بريطانية تعمل في موقع تلو في قضاء النصر وأخرى تعمل في "تل خيبر" غرب الناصرية وبعثة أميركية تعمل في موقع هباه في قضاء الدواية وبعثة تنقيبية سلوفاكية تعمل في موقع جوخا شمال الناصرية وبعثة مسح اثري أخرى تعمل في موقع جوخا.

يذكر ان موقع اريدو الاثري قد تم ادرجه ضمن لائحة التراث العالمي منذ منتصف عام 2016 ، اذ وافقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، يوم الأحد (الـ17 من تموز 2016)، على ضم الأهوار والمناطق الآثارية فيها، إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الأعضاء بالموافقة. وبموجب قرار منظمة اليونسكو فان الأهوار والمواقع الآثارية التي أدرجت على لائحة التراث العالمي هي أور وأريدو وهو الحمار والحويزة والأهوار الوسطى في ذي قار وميسان، الوركاء في المثنى، وهور الحمار الشرقي في البصرة.

وتقع مدينة اريدو ضمن تل أبو شهرين الذي يبعد نحو (12 كم) جنوب غرب من مدينة أور الاثرية التي تبعد نحو (18 كم) عن مدينة الناصرية، وتشكل مدينة اريدو مع مدينة اور تجمع للمدن السومرية، وثمة اعتقاد سائد لدى علماء الآثار أن أريدو كانت من أوائل مدن السومريين، اذ يرجع تاريخ بنائها إلى نحو خمسة آلاف سنةٍ قبل الميلاد.

وأعلنت مفتشية آثار ذي قار في عام 2021 عن تسليم أكثر من 1000 قطعة أثرية الى متحف الناصرية والهيئة العامة للآثار خلال عام 2020، فيما بينت أن القطع الأثرية هي حصيلة عمل 11 بعثة تنقيبية أجنبية وما عثر عليه المواطنون وشرطة حماية الآثار خلال جولاتهم التفتيشية.

وتضم محافظة ذي قار، نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram