اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > واشنطن تتحجج بداعش للبقاء في العراق.. بغداد تفكر بتقليص وإنهاء مهام التحالف الدولي

واشنطن تتحجج بداعش للبقاء في العراق.. بغداد تفكر بتقليص وإنهاء مهام التحالف الدولي

نشر في: 20 إبريل, 2024: 11:46 م

 ترجمة/ حامد أحمد

تحدث تقرير لموقع، بوليتيكو POLITICO، الاخباري عن اختلاف وجهات النظر بين بغداد وواشنطن حول مدى استمرارية التهديد الذي يشكله تنظيم داعش على العراق، مبينا انه في الوقت الذي ذكرت فيه بغداد بأن التهديد لم يعد كما كان قبل عقد من الزمن الامر الذي تترتب عليه إعادة صياغة مهمة التحالف في البلد، فإن واشنطن اكدت من جانب آخر بان داعش ما يزال يشكل تهديدا حقيقيا رغم انحداره في العراق والمنطقة بشكل أوسع.

وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد أشار في رسالة شاملة لواشنطن هذا الأسبوع مفادها بان تهديد تنظيم داعش هو ليس كتهديده قبل عقد من الزمن وتترتب على ذلك إعادة صياغة العلاقة الثنائية.

وكرر السوداني في تصريحات لصحفيين في فندق ويلارد انتركونتننتال في واشنطن هذه النقطة عدة مرات عندما سئل عن مستقبل العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق.

وقال السوداني، إن "داعش لم يعد يشكل تهديدا الان في العراق واغلب افراده مختبئين الان في مناطق جبلية داخل كهوف وفي الصحراء، وقواتنا الأمنية مستمرة بملاحقتهم"، مستدركا

"استنادا لذلك فإن بغداد تخطط لاعادة تقييم الجدول الزمني لانهاء او وتقليص مهمة التحالف الدولي في العراق".

ويشير التقرير الى ان إدارة الرئيس بايدن لها رأي مناقض بخصوص تهديدات داعش في المنطقة والعراق .

حيث اشارت وزارة الخارجية الأميركية في تصريح لها بانه في "الوقت الذي هزم فيه داعش في العراق وطرد من الأراضي التي كان يسيطر عليها نتيجة الجهود العسكرية العراقية وجهود التحالف الدولي، فإن تنظيم داعش، ورغم اندحاره، ما يزال يشكل تهديداً حقيقياً في العراق وفي المنطقة بشكل أوسع".

اختلاف وجهات النظر بين بغداد وواشنطن بهذا الخصوص هو ما سيتم وفقه تحديد مستقبل بقاء القوات الأميركية ومهمة التحالف الدولي الناجحة في البلاد.

ويشير التقرير الى انه من الواضح ان إدارة الرئيس بايدن لها مصلحة واضحة ببقاء القوات في العراق، فهي حسب وجهة نظرهم تمنع أي ظهور مستقبلي لداعش في المنطقة فضلا عن ردع أي توسع لنفوذ إيراني، ومهمة التحالف أصبحت اكثر أهمية في وقت تعيش فيه المنطقة توترات امنية ونزاعات إقليمية محتملة لا سيما بين إسرائيل وايران.

ولفت تقرير بلوليتيكو الى ان تعليقات السوداني تؤشر لتحول في آرائه حول تواجد القوات الاميركية في البلاد.

ونقل الموقع قبل ثلاثة اشهر عن السوداني قوله في لقاء خاص إنه يرغب ببقاء القوات الأميركية في العراق، رغم انه اعلن سابقا بانه سيشرع باجراءات اخراجهم من البلاد.

ويبدو أن تعليقات السوداني تخللتها انتقالات في الموقف العراقي من تنظيم داعش.

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد أشار في تصريح له الشهر الماضي إلى عودة تهديدات تنظيم داعش "لقد وصلوا الى موسكو هذا يعني انهم قادرون على الوصول لاي مكان".

وكان يشير الى الحادث المميت الذي تعرضت له قاعة احتفالات قرب موسكو، محذرا من احتمالية وقوع مزيد من الأحداث.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد ذكر في تصريحات له الجمعة ان زيارته لواشنطن التي استمرت لاسبوع ستساعد بفتح "فصل جديد" من العلاقات الثنائية، في وقت تدفع فيها بغداد الولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد.

وقال السوداني إنه عقد نطاقا واسعا من اللقاءات والاجتماعات السياسية والعسكرية والاقتصادية مع مجموعة من كبار المسؤولين الاميركان وسط علاقات ثنائية متعمقة.

وأضاف السوداني خلال لقاء عقد في مقر المجلس الأطلسي في واشنطن "رأينا الجانب الإيجابي الذي من الممكن ان نبني عليه المرحلة المقبلة".

وتأتي زيارته وسط تصاعد بالتوتر في منطقة الشرق الأوسط وتبادل تهديدات بين إسرائيل وايران، وتاتي أيضا وسط دعوة الولايات المتحدة العراق إلى بذل مزيد من الجهود للحد من أنشطة فصائل مسلحة في العراق نفذت قسم منها هجمات على قوات أميركية منتشرة في البلاد والمنطقة.

السوداني، الذي تولى منصبه في تشرين الأول 2022 ، يسعى لبلورة علاقة جديدة مع واشنطن بعيدة عن المحور والنطاق الأمني الذي غلب عليها على مدى العقدين الماضيين نحو علاقات تركز اكثر على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية.

وكان على رأس قائمة أولوياته موضوع انسحاب القوات الأميركية وقوات التحالف من العراق والتي قدمت الى البلد قبل عقد من السنوات لمساعدة بغداد في حربها ضد داعش .

وما يزال يتواجد قرابة 2500 جندي أميركي بمهمة مشورة ومساعدة وتدريب للقوات العراقية.

عن: موقع بوليتيكو وناشنال نيوز

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram