اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الخارجية: حجم التبادل التجاري مع الصين تجاوز الـ50 مليار دولار خلال عامين

الخارجية: حجم التبادل التجاري مع الصين تجاوز الـ50 مليار دولار خلال عامين

نشر في: 28 مايو, 2024: 11:40 م

 متابعة / المدى

أعلنت وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري مع الصين تجاوز الـ50 مليار دولار خلال عامين، فيما أكدت السفارة الصينية في العراق أن طريق التنمية سيصب في مصلحة العراق والصين.

وقال وكيل وزير الخارجية لشؤون التخطيط السياسي هشام العلوي في تصريح صحفي إن "العلاقات العربية الصينية مهمة، إذ وصل حجم التعاون المالي الى نحو 400 مليار دولار"، لافتاً الى أن "الصين هي أكبر شريك تجاري وحجم التبادل تجاوز الـ50 بالمئة".

وأضاف أن "حجم التبادل التجاري بين العراق والصين خلال العامين الماضيين بلغ أكثر من 50 مليار دولار"، مشيراً الى أن "هناك تعاوناً متطوراً بين بكين وبغداد في مجال النفط والغاز بالإضافة الى الطاقة المتجددة". وأكد على "أهمية مشروع طريق التنمية وتكامله بما يسهم في تعزيز دور العراق بالمنطقة وزيادة التكامل الاقتصادي الذي سينعكس إيجاباً على تطوير هذا القطاع والقطاعات الأخرى غير النفطية مثل الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة والخدمات بما يساعد في تحقيق أولويات التعاون بين البلدين". فيما أكد السفير الصيني في العراق (تسوي وي) لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "هناك اهتماماً كبيراً من العراقيين يركز على العلاقات العراقية - الصينية والعلاقات العربية"، مبيناً أن "الجانب العراقي هو عضو مهم جداً في جامعة الدول العربية، ونرى نفس الاتجاه لتطور العلاقات الصينية العراقية والعلاقات الصينية العربية". وذكر أن "طريقي التنمية والحرير مكملان لبعضهما وسيصبان في مصلحة العراق والصين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram