اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أكثر من 100 حريق يلتهم حقول الحنطة في العراق والدفاع المدني تكشف الأسباب

أكثر من 100 حريق يلتهم حقول الحنطة في العراق والدفاع المدني تكشف الأسباب

نشر في: 28 مايو, 2024: 11:41 م

 متابعة / المدى

أعلنت مدرية الدفاع المدني، أمس الثلاثاء، تسجيل 101 حريق في حقول الحنطة على مستوى العراق خلال الأسابيع الماضية.

وقال مدير إعلام الدفاع المدني العقيد رحمن حسين مهدي في تصريح صحفي إن "إجمالي الحرائق المسجلة في حقول الحنطة حتى الان من أقصى البصرة الى أقصى الموصل يصل الى 101 حريق"، لافتا الى انها "تبقى الأقل قياسا بالسنوات الماضية".

وأضاف ان "23% من الحرائق سببها شرارة كهربائية ناتجة عن الأسلاك او الحاصدات وهناك أسباب أخرى منها أعقاب السكائر او الطبخ في الحقول او اثناء تفريغ الحنطة ومنها المتعمد، مشيرًا الى ان الأسباب كثيرة لكن يمكن تجاوزها من خلال الالتزام بالإرشادات التي يطلقها الدفاع المدني بشكل مكثف اثناء عمليات الحصاد".

وأشار مهدي، الى ان "فرق الدفاع المدني تؤدي واجباتها على مدار الوقت في الاستجابة السريعة لأي نداء من اجل اخماد الحرائق"، مؤكدا بان "الالتزام الفعلي بالارشادات الوقائية يقلل من حوادث الحريق في نهاية المطاف".

وحددت لجنة الامن والدفاع النيابية، يوم الثلاثاء (21 أيار 2024)، ثلاثة أسباب لتكرار الحرائق في الحقول والمحاصيل الزراعية مع قرب موسم حصاد الحنطة في كل عام.

وقال عضو اللجنة علي البنداوي، إن "أغلب حوادث الحرائق في الحقول والمحاصيل الزراعية، تكون حوادث قضاء وقدر من خلال ارتفاع درجات الحرارة، او بعض الشرارات من الآليات الزراعية وغيرها من الأسباب غير المتعمدة، وهذا ما تثبته كل التحقيقات من قبل الجهات ذات الاختصاص".

وبين، ان "بعض الحرائق تمت بفعل فاعل، خاصة ان داعش الإرهابي عمل أيضا على هذه الحرائق وهناك تحقيقات اثبتت ذلك"، مشيرا الى انه "من غير المستبعد ان هناك جهات عدة لا تريد للعراق الوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي ولهذا هي تدفع نحو بقاء العراق بحاجة للاستيراد وربما هي تقف خلف بعض الحرائق".

وكانت مديرية الدفاع المدني قد أعلنت في 19 نيسان الماضي استكمال خطتها الخاصة لتأمين الحقول الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير في عموم المحافظات العراقية بتنسيق عالي المستوى مع الأجهزة الأمنية الماسكة للأرض وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram