اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > خبير لـ(المدى): الأموال المهربة من العراق تحميها جهات دولية

خبير لـ(المدى): الأموال المهربة من العراق تحميها جهات دولية

نشر في: 2 يونيو, 2024: 12:42 م

خاص/ المدى
دعا الخبير الاستراتيجي، عماد علو، اليوم الأحد، الحكومة العراقية الى التعاون مع المجتمع الدولي لاسترداد الأموال المهربة من البلاد والتي تقدر بـ350 مليار دولار، لافتاً الى أن تلك الأموال تحميها "جهات دولية".

وقال علو، في حديث لـ(المدى)، إن "ملف استرداد الأموال المهربة من العراق واحد من الملفات المعقدة والشائكة والتي تحاول الحكومة وهيئة النزاهة والجهات المصرفية والأمنية التعاطي معها من اجل استردادها، حيث تقدر بأكثر من 350 مليار دولار منذ عام 2003".

وأضاف إن "هذه الأموال قام بتهريبها عراقيين فاسدين من السياسيين ورجال الاعمال"، لافتاً الى أن "بعض الدول ليس لها مصلحة بإعادة الأموال المنهوبة الى العراق".

وأشار الى أن "العراق بحاجة الى استصدار قرارات قضائية من جهات دولية للتعاون مع شركات ومؤسسات متخصصة باسترداد الأموال لمعرفة كيف تهربت وما هي البنوك المودعة فيها"، لافتاً الى "ضرورة بذل الجهود والتنسيق مع المجتمع الدولي من أجل إعادة تلك الأموال الى خزينة الدولة".

والعام الماضي، وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بالمباشرة بإدخال ملفات استرداد الأموال المهربة والمتورطين بالفساد حيز التنفيذ ومتابعتها بدقة، مؤكداً أن التعقّب الجاد للمتهمين دفع الكثيرين منهم إلى تسليم أنفسهم للعدالة.

كما قام رئيس هيئة النزاهة الاتحادية، حيدر حنون، بتسليم الجانب الأمريكي ملفا يتضمن طلبات للمساعدة القانونية وقائمة بالمتهمين والمدانين المقيمين داخل الولايات المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

بغداد / المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى. وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى)، أن "الصندوق الاجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram