اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > قمع المتظاهرين أسلوب تتبعه الحكومات..تشرين ذي قار يعود الى الواجهة

قمع المتظاهرين أسلوب تتبعه الحكومات..تشرين ذي قار يعود الى الواجهة

نشر في: 3 يونيو, 2024: 11:02 ص


ذي قار/ حسين العامل

ادان المئات من المتظاهرين واعضاء في مجلس النواب ورئيس مجلس محافظة ذي قار ونقابة المهندسين اعمال القمع التي طالت المشاركين بتظاهرة موظفي العقود في شركة نفط ذي قار، فيما اعلنت عدة جهات في الحكومتين المحلية والاتحادية ومجلس النواب عن تشكيل لجان للتحقيق بالأحداث.

وشهد محيط شركة نفط ذي قار، ظهر أمس الأحد، مصادمات عنيفة بين القوات الامنية ومئات من موظفي العقود الذين يطالبون بتثبيتهم على الملاك الدائم، اذ قال مراسل (المدى)، إن عدد من المتظاهرين والاعلاميين أصيبوا اثناء محاولة القوات الامنية تفريق المتظاهرين وابعادهم عن بوابة الشركة.

كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوية تظهر مشاهد من اشتباك بالأيدي والعصي والحجارة بين القوات الامنية والمتظاهرين اسفرت عن اصابة عدد من عناصر القوات الامنية والمتظاهرين بينهم بعض الفتيات.

واثار استخدام العنف المفرط تجاه موظفي العقود في شركة نفط ذي قار موجة من السخط والاستياء بين الاوساط المجتمعية والسياسية اذ نظم المئات من الناشطين تظاهرة احتجاجية في ميدان ساحة الحبوبي لشجب اعمال القمع والمطالبة بوقف العنف ضد المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة.

وقال الناشط في تظاهرات ذي قار احسان الهلالي خلال التظاهرة في حديث لـ(المدى)، إننا " نرفض بشدة قمع المتظاهرين ولاسيما النساء "، مؤكدا "تعرض عدد منهم الى اصابات شديدة استدعت نقلهم الى المستشفى".

ودعا الهلالي الجرحى الى "استخدام الطرق القانونية بمقاضاة المقمعين"، محذراً "المسؤولين واحزاب السلطة من مغبة التمادي بالاعتداء على المتظاهرين"، مرجحاً "اندلاع تظاهرات كبرى مشابهة لتظاهرات تشرين".

من جانبه اعرب رئيس مجلس محافظة ذي قار عبد الباقي العمري عن "رفضه استخدام العنف ضد المتظاهرين" واوضح في بيان أطلعت عليه (المدى) انه "تابع الاحداث المؤسفة التي شهدتها محافظة ذي قار مع الجهات المختصة والتي نتج عنها دماء زكية من شبابنا الأعزاء من القوات الامنية والمتظاهرين"، لافتاً الى ان "مجلس المحافظة يقف مع مطالب المتظاهرين للحصول على حقوقهم المشروعة ويؤكد رفضه لاستخدام القوة ضدهم اطلاقا".

واكد العمري، أننا "لن نسمح ان تسيل دماء ابناء ذي قار والذين كانت دمائهم قد حمت الوطن في كل الاوقات"، مشدداً على "ضرورة التظاهر السلمي الذي كفله الدستور".

واشار رئيس مجلس المحافظة الى ان "المجلس ينتظر نتائج اللجنة التحقيقية التي اعلنتها وزارة الداخلية وان المقصرين سيحاسبون وفقا للقانون".

وبدورها اصدرت نقابة المهندسين العراقية/ فرع ذي قار بيان إدانة واستنكار لما تعرض له المتظاهرين ولاسيما المهندسين منهم وجاء في البيان الذي تلقته (المدى) ان "نقابة المهندسين تابعت ببالغ الأسف والحزن الشديد ما تعرض له الزملاء المهندسين من موظفي العقود المطالبين بحقوقهم المتمثلة بالتثبيت على الملاك الدائم".

وجددت النقابة ان "المتظاهرين تعرضوا لاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية وجرى قمعهم بأشد أنواع الضرب، ما أدى إلى إصابة منهم بأضرار جسدية خطيرة".

واعربت النقابة عن استنكارها بالقول ان "ّنقابة المهندسين العراقية، ونيابة عن جميع الزملاء المهندسين، تُدين وتستنكر هذا الفعل المشين والمخالف للقوانين والأعراف العراقية والدولية، والذي لا يليق بأيّة جهة حكومية أو أمنية"، مضيفة أن "هذا العمل المدان ليس فقط تعديًا على حقوق المهندسين الشرعية والمكفولة بالقانون، بل هو أيضا اعتداء صارخ على كرامة الإنسان العراقي وحريته في التعبير والتظاهر السلمي للمطالبة بحقوقه".

ودعت النقابة في بيانها رئيس مجلس الوزراء الى "فتح تحقيق عاجل وشامل في حادثة الاعتداء على المهندسين، وتقديم الجناة إلى القضاء العادل لينالوا جزاءهم العادل"، مشددة على "ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الممارسات اللاإنسانية ضد المدنيين".

ومن جانبهم اصدر عدد من البرلمانيين من بينهم علاء الركابي وداود العيدان وفلاح الهلالي بيانات شجب واستنكار لقمع المتظاهرين اذ وصف النائب داود العيدان ما حصل من اعتداءات على متظاهري العقود بـ"الاستخفاف بأرواح ابناء الشعب المُطالبين بحقوقهم المشروعة".

فيما اعرب النائب علاء الركابي عن رفضه استخدام القوة ضد الشباب المتظاهرين العزل المطالبين بحقوقهم المشروعة"، مشيرا إلى أنه "يرفض استمرار مسلسل الاستهانة بالدم العراقي وأنه سيتم التحقيق مع الجهات الأمنية بكل مستوياتها في المحافظة ومحاسبة المقصرين الذين ارتكبوا جريمة الاعتداء على الشباب بهذه الطريقة القمعية أيا كانوا ".

وبالمقابل شدد محافظ ذي قار مرتضى عبود الإبراهيمي على عدم التهاون مع المقصرين والمتسببين بوقوع إصابات بين صفوف المتظاهرين وقوات الامن"، مبينا في بيان تابعته المدى إن "الحكومة المحلية تؤكد انها تابعت وعلى الفور مع وزارة الداخلية سير نتائج التحقيق بالأحداث التي رافقت تظاهرات عقود شركة النفط من خلال اللجنة التي تم تشكيلها من قبل وزير الداخلية".

وكانت وزارة الداخلية اصدرت بيانا قالت فيه إن اضعاف الإصابات قد وقعت في صفوف القوات الأمنية وليس المتظاهرين، فيما وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، فريق تحقيق مختص لـ"معرفة ملابسات إصابة 19 منتسباً ضمن قيادة شرطة محافظة ذي قار إصابة أحدهم خطرة و4 مواطنين خلال التظاهرات المذكورة".

في حين وجه رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية كريم عليوي المحمداوي بـ"تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة أسباب الحادث ومحاسبة المعتدين من قبل القوات الأمنية الماسكة لشركة نفط ذي قار على المتظاهرين العزل".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المالكي يبحث عن "نهاية سعيدة".. ولاية ثالثة قبل تقاعده

الترهل الوظيفي يعيق التنمية.. تخمة الموظفين كارثة اقتصادية ارتكبتها الحكومات المتعاقبة

مؤسسة عراق خالي من المخدرات: نسبة التعاطي بين الفتيات غير قليلة!

صورة اليوم

رئاسة إقليم كردستان ترفض العودة القسرية للنازحين العراقيين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

الدفاع المدني تضع اللوم على المواطن بارتفاع نسب الحرائق واقتصادي يبين: دوائر الانقاذ قليلة!

الدفاع المدني تضع اللوم على المواطن بارتفاع نسب الحرائق واقتصادي يبين: دوائر الانقاذ قليلة!

المدى/ ذو الفقار يوسف وضعت مديرية الدفاع المدني سبب ارتفاع اندلاع الحرائق في العراق على الموطنين وتقصيرهم بتطبيق إجراءات الوقاية والسلامة الخاصة بمديرية الدفاع المدني، فيما بين مراقبون بان المنافذ المخصصة للانقاذ والعجلات الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram