اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > حفريات في كردستان تكشف عن أولى تقنيات الحياة المدنية

حفريات في كردستان تكشف عن أولى تقنيات الحياة المدنية

نشر في: 4 يونيو, 2024: 12:01 ص

 ترجمة حامد أحمد

تناول تقرير لموقع، يوروآسيا ريفيو، الاخباري ما تم العثور عليه من آثار لمستوطنات سكنية واواني ومعدات فخارية ومواقد في احدث مشروع تنقيب لفريق بحثي دولي في عدة مواقع بإقليم كردستان في منطقة زاكروس ووادي نهر دجلة في أربيل كشفت عن أوائل تقنيات الزراعة المتبعة وطبيعة الحياة المدنية المنظمة التي سلكها الانسان هناك لحقبة تعود لما يقارب من 6000 آلاف سنة قبل الميلاد.

وأشار التقرير الى انه منذ العام 2015 شرع فريق UAB الدولي للأبحاث بتنفيذ مشروع تنقيب آثاري في العراق وبالتحديد في منطقة حضارة وادي الرافدين في شمالي العراق ومنطقة إقليم كردستان، وفي حملته الأخيرة انجز عدة عمليات تنقيب في عدة مواقع من إقليم كردستان، اثنان منها في منطقة زاكروس الجبلية وأخرى في سهل نهر دجلة في محافظة أربيل.
بحث التنقيب الأول كان في كهوف، جالي شان، بمنطقة سوران الواقعة في منطقة تضاريس جبلية وعرة في جبال زاكروس حيث تم الكشف عن مخيمات مؤقتة انشأها آخر مجاميع الصيادين يعود تاريخها لاكثر من 9000 سنة قبل الميلاد. الاطلال التي تم الكشف عنها تشير الى أسلوب حياة بدوية عاشها الانسان في تلك الحقبة مع مساحات لانشطة الصيد، والاهم من ذلك، أسلوب الإعداد لأدوات من حجر الصوان قبل مرحلة تبنيهم لتقنيات الزراعة وتربية المواشي.
بحث التنقيب الثاني، أيضا في منطقة زاكروس الجبلية، هو مشروع تنقيب آخر ودراسة لموقع، باناهليك في سوران، وهي قرية لمجموعة مزارعين ومربي مواشي تجمعهم روابط اجتماعية يعودون لحقبة، هالاف، الزمنية التي عاشوا فيها منذ 6000 سنة قبل الميلاد.
ويذكر الباحثون ان هذه المنطقة تعتبر من اكثر المستوطنات السكنية الشرقية المعروفة في ذلك الزمن وذلك من خلال طبيعة منازلها المستطيلة الشكل المتعددة وهياكل الأبنية والمعدات المنزلية المحلية من اواني وقدور ومواقد التي تم الكشف عنها. مشيرين الى ان المواد المختلفة الخارجية وخصوصا شفرات حجر السج والاواني الفخارية فانها تكشف أيضا عن ارتباطات بشبكات توزيع وبيع من مناطق محاذية أخرى مثل الاناضول وإيران.
اما الدراسة المتعلقة بتقنيات الزراعة، من محاصيل حبوب وبقوليات، وتربية مواشي من اغنام وماعز وبقر وخنازير، فإنها ادلة تشير الى جوانب التعقيد للحياة الزراعية في وقت ظهرت فيه جوانب الملكية الشخصية. موقع التنقيب الثالث كان في سهول نهر دجلة ضمن حضارة وادي الرافدين الشمالية حيث تم تنفيذ تنقيبات وحفر لمواقع اثرية في منطقة، جيرد لاشخير، في أربيل. وبسبب حجمها الممتد لمسافة أربعة هكتارات و14 مترا ارتفاعا، فان هذه المستوطنة تعتبر صغيرة الحجم مقارنة بحجم المدن التاريخية الأخرى. وهي تعود لحقبة الزمن الطباشيري واوائل ومنتصف حقبة الزمن البرونزي، أي يعود تاريخها الى 3500 سنة قبل الميلاد.
المنازل السكنية التي تم الكشف عنها في هذا الموقع تشير الى اتباع تقنيات معمارية متطورة في البناء مع استخدام مواد بناء معقدة متعددة يمكن من خلالها تمييز أماكن الطبخ ومواقد النار وأماكن تناول الطعام. وبفضل التحليلات والدراسات التي قام بها الفريق المختص، فان الباحثين تمكنوا من التأكد من وجود حالة استهلاك كبير للحبوب والبقوليات، وكذلك استهلاك لحوم المواشي والدواجن خصوصا الأغنام والابقار.
وفي الحملات التي تم تنفيذها بين عامي 2023 و2024 تم الكشف عن مواقع للدفن تحتوي على تأثيث ومواد زينة تظهر ممارسة أهالي لاشخير لعملية تبادل منتجات مع مناطق جنوبية من حضارة وادي الرافدين، وكذلك مع مناطق شرق زاكروس وايران ومن جهة الغرب مع مناطق وادي الفرات الشرقية. المنتجات التي يتم التبادل التجاري بها تتراوح ما بين حلي ذهبية واحجار شبه كريمة مثل حجر السج والزمرد والكهرمان وغيرها، وكذلك مواد للبناء وانشطة انشائية أخرى مثل القار.
عن موقع يوروآسيا ريفيو

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

متابعة / الندىلم يعد واتساب مجرد تطبيق مراسلة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، ولكنه أصبح أيضًا منصة شائعة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو. وفي الآونة الأخيرة، سمح تطبيق واتساب للمستخدمين بمشاركة الصور بجودة HD العالية؛ ما...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram