اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > البرلمان يصوت على جداول موازنة 2024 بإيرادات تقترب من 150 تريليون دينار

البرلمان يصوت على جداول موازنة 2024 بإيرادات تقترب من 150 تريليون دينار

نشر في: 4 يونيو, 2024: 12:35 ص

بغداد / المدى
صوت مجلس النواب، خلال جلسته الخاصة على جداول موازنة 2024، بحضور 199 نائباً.
وبحسب جداول الموازنة التي حصلت (المدى) على نسخة منها، بلغ اجمالي الإيرادات المقدرة لسنة 2024 ما يقارب (147.8) تريليون دينار، وهي تزيد عن الإيرادات المقدرة لعام 2023 بنسبة تقارب (10%).
ويبلغ مجموع الإيرادات النفطية المقدرة 120.5 تريليون دينار، مقابل إيرادات غير نفطية مقدرة تبلغ 27.3 تريليون دينار. ويلاحظ في جداول الموازنة ارتفاع الإيرادات غير النفطية عن السنة الماضية (2023) بواقع 10 تريليونات دينار، ما يعني زيادة في الضرائب، بحسب مراقبين.
بالمقابل، بلغ اجمالي النفقات المقدرة لسنة 2024 مبلغاً يقارب (211.9) تريليون دينار، وهي تزيد عن النفقات المقدرة لسنة 2023 بنسبة تقارب (7%)، وفق تقرير اللجنة المالية النيابية.
التقرير لاحظ «ارتفاع التخصيصات المالية للموازنة الجارية لسنة 2024 بمبلغ إجمالي يصل إلى (13.1) تريليون دينار».
وأكدت اللجنة المالية عقب تصويت البرلمان أن الموازنة أمنت «منحة طلبة الجامعات والمدارس، مع زيادة تخصيصات الموظفين بواقع 4 تريليونات لتأمين رواتب الموظفين والمعينين الجدد والمتقاعدين وتنفيذ بنود العقود والتعيينات والمفسوخة عقودهم».
وأشارت الى «تخصيص مبلغ تريليون و250 مليار دينار لتأمين الزيادة المتحققة لرواتب المتقاعدين، وتأمين تخصيصات صرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين المدنيين والعسكريين».
كما أعلنت اللجنة المالية، عن «زيادة تخصيصات الرعاية الاجتماعية لشمول أكثر من 650 ألف أسرة جديدة، وزيادة رأس مال المصرف العقاري بمبلغ 500 مليار دينار لتغطية طلبات اقراض المواطنين للاسكان».
وأشارت الى «تخصيص مبلغ 5 تريليونات دينار لتأمين مستحقات الفلاحين لشراء محصولي الحنطة والشعير» منوهة الى «توصيتها الحكومة بإجراء مناقلة 2 تريليون دينار لزيادة موازنة تنمية الأقاليم».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى
سياسية

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

بغداد/ تميم الحسن تحاول الولايات المتحدة "تحييد العراق" في الازمة المندلعة منذ اشهر في غزة والبحر الاحمر، واحتمالات وقوع حرب في جنوب لبنان.واشنطن قامت، مؤخرا، بتحذير بغداد من التحول الى "ممر ايراني" بين تلك...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram