اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مختص بيئي يؤشر مخاطر قلة الواردات المائية إلى العراق

مختص بيئي يؤشر مخاطر قلة الواردات المائية إلى العراق

نشر في: 5 يونيو, 2024: 01:00 ص

خاص/المدى
أشر المختص في مجال البيئة والمياه، صميم سلام، أمس الثلاثاء، مخاطر قلة الواردات المائية من دول المنبع إلى العراق.
وقال صميم سلام، خلال حديث لـ(المدى)، إن «قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع أدت إلى حدوث مشاكل كبيرة في النظام البيئي»، مشيراً إلى «انخفاض المخزون السمكي بسبب ضعف جريان المياه وزيادة تراكيز التلوث وقلة الاوكسجين المذاب في مياه الأنهار».
وأضاف، أن «مشكلة ملف المياه مع دول الجوار تسببت بخروج بحيرات كاملة عن الخدمة في مختلف محافظات العراق، مثل: (بحيرة الحبانية، وبحيرة الثرثار، وبحيرة حمرين)».
وأكد المختص في المجال البيئي، أن «الكثير من المسطحات المائية أغلبها على مستوى الخط الحرج من الخزن المائي»، لافتاً إلى أن «أغلب البحيرات في العراق تحولت إلى مجرى مائي كبحيرة (عانه) غربي العراق».
وأوضح، أن «قلة الإطلاقات المائية ولدت العديد من المشاكل المجتمعية فسكان حوض (بحيرة الحبانية)، الذين يبلغ تعدادهم (13) ألف نسمة فقدوا مصدر عيشهم، حيث كانوا يمتهنون الصيد، إذ دفعهم جفاف البحيرة إلى النزوح نحو المدن ذات الوفرة المائية».
وتابع صميم سلام، أن «أكثر من (15) ألف طفل تعرضوا لمختلف الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز الهضمي نتيجة قلة مناسيب المياه وتلوثها».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram