اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "اختفاء" الدجاج من أسواق دولة مجاورة للعراق

"اختفاء" الدجاج من أسواق دولة مجاورة للعراق

نشر في: 5 يونيو, 2024: 12:52 م

بغداد/ المدى
اشتكى الكثير من الأردنيين من نقص واختفاء الدجاج من الأسواق المحلية وارتفاع أسعارها بشكل وصف بـ"الجنوني" مع تعدد الروايات التي أدت إلى الوصول إلى هذه المرحلة.

وأكد وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات نفوق "أعداد كبيرة" من الدواجن خلال الفترة الماضية، بسبب تذبذب درجات الحرارة، مشيراً إلى أن "التحدي الأكبر في نقص الدواجن في السوق ناجم عن تغيرات الطقس".

وقال الوزير الأردني: "إن الحكومة لاحظت الشهر الماضي أن الحرارة في النهار كانت تصل إلى 32 درجة وفي الليل 12 و10 درجات، وهذه كائنات حية حساسة ونسبة النفوق عالية جدا، وبالتالي لا يوجد تصدير".

وأشار إلى أن الأردن صدّر قبل شهر تقريباً 100 طن من الدواجن إلى السعودية، معتبر إياه رقماً متواضعاً ولا يؤثر على السوق، مبيناً أن الإشكالية في نفوق أعداد كبيرة من الدجاج نتيجة لتذبذب درجات الحرارة.

وقرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، وضع سقوف سعرية للدجاج الطازج المباع للفنادق والمطاعم بدينارين وخمسة قروش للكيلوغرام الواحد، اعتباراً من الأربعاء.

وقال الشمالي إن القرار اتخذ حفاظاً على توازنات السوق المحلية ولضمان توفر الدجاج بالكميات الكافية واللازمة للمواطنين، ومعالجة أي اختلالات سعرية قد تحدث.

ولفت إلى أن القرار يأتي في ضوء الملاحظات التي رصدتها الوزارة واحتمال حدوث نقص في كميات الدجاج في بعض المناطق، وعدم توفره في محلات تجارية، وتفضيل بعض الشركات المنتجة البيع للمطاعم والفنادق على حساب الكميات التي يحتاجها السوق.

وأوعز الشمالي إلى فرق الرقابة في الوزارة بتكثيف عمليات الرقابة على كل المحلات التجارية والفنادق والمطاعم للتأكد من الالتزام بالسقوف السعرية والاطلاع على فواتير شراء الدجاج من قبل الموزعين والشركات المنتجة للدجاج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

بغداد/المدىوصل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الخميس، إلى مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع. وقالت وزارة الداخلية في بيان ورد لـ (المدى)، إن "زير الداخلية عبد الأمير الشمري،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram