اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الكهرباء تخلف وعدها بصيف أفضل ومراقب يؤكد: محاولات لكسب الجماهير

الكهرباء تخلف وعدها بصيف أفضل ومراقب يؤكد: محاولات لكسب الجماهير

نشر في: 5 يونيو, 2024: 05:01 م

خاص/ المدى

بين المحلل السياسي علي الحبيب، اليوم الاربعاء، إن وعود وزارة الكهرباء للعراقيين بصيف أفضل بالنسبة إلى تجهيزهم بالطاقة الكهربائية هي مجرد وعود كاذبة، مؤكدا أن أغلب هذه التصريحات هي محاولات لكسب الجماهير.

وأوضح المحلل السياسي علي الحبيب، إنه "دائما ما يتم توجيه الاتهام لدرجات الحرارة والطقس في الصيف في مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في البلد، لكن في الحقيقة هناك تردي في واقع البنية التحتية، وأيضا على كمية الفساد الموجود في الوزارات الذي تجذر إلى حد بعيد جدا، إذ إنَّه أحد أهم الأسباب لهذه المشكلة". مشيرا إلى، إن "ملف الكهرباء يتم اللعب عليه كوتر سياسي، بسبب الصراعات السياسية بين المسؤولين".
يضيف الحبيب في حديثه لـ (المدى)، إن "معظم محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق تعتمد على الغاز، وكما معروف أن الغاز المستخرج من الآبار النفطية يتم حرقه في الأجواء العراقية مما يسبب التلوث، إضافة إلى أن العراق يقوم باستيراد الغاز من الجارة إيران، وبالرغم العقوبات الأمريكية عليها، والمشكلات التي يواجهها العراق في ملف الاستيراد لكن هذا الأمر فقط في ما يخص موضوع توليد الطاقة الكهربائية". منوها على، إن "المشكلة تكمن في تهالك المنظومة الكهربائية في البلد، إذ لا توجد منظومة حقيقية بالرغم من الأموال الخيالية التي صُرِفت خلال أكثر من ٢٠ عاما والتي هُدِرت بأمور ليس لها علاقة بملف الكهرباء".
يتابع الحبيب، إن "تحسن تجهيز الكهرباء التي تخرج به وزارة الكهرباء ببيانتها المستمرة هو عبارة عن وعود كاذبة تحاول به كسب الجماهير، إذ ليس هناك إرادة حقيقية في إصلاح هذه المنظومة المهمة في البلد".

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في وقت سابق عن توقعات بتحسين وضع الطاقة خلال فصل الصيف لهذا العام، حيث من المتوقع أن يكون أفضل من الأعوام السابقة من حيث التجهيز والتشغيل.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد موسى في حديث، وتابعته (المدى)، أنه تم التنسيق مع وزارة النفط لتوفير الغاز والوقود لتشغيل محطات الطاقة، بهدف تفادي الأخطاء التي وقعت في المواسم السابقة وأدت إلى نقص التجهيز.
فيما تراجعت ساعات إمداد الطاقة الكهربائية على نحو ملحوظ في العاصمة بغداد وباقي المحافظات العراقية، مع ارتفاع درجات الحرارة وبدء موسم الصيف، حيث واجه المواطنون قلة ساعات إمداد الطاقة من شبكة منظومة الكهرباء الوطنية، معبرين عن استيائهم من هذا الوضع ومطالبين بتحرك عاجل من قبل وزارة الكهرباء لإيجاد حلول لهذه الأزمة. 
وقد عزت وزارة الكهرباء عبر متحدثها الرسمي، احمد موسى، الذي أكد في حديث لـ (المدى)، إن "المواطنين شهدوا تراجعاً في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، بسبب دخولنا ذروة الأحمال الصيفية"، مستدركاً أن "زيادة الطلب على الاستهلاك يؤثر سلبا على أحمال الشبكة الكهربائية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

بغداد / المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى. وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى)، أن "الصندوق الاجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram