اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > ماذا فعلت يا أبو مانع.. ثمار بابايا عملاقة و15 ألف شتلة في صلاح الدين

ماذا فعلت يا أبو مانع.. ثمار بابايا عملاقة و15 ألف شتلة في صلاح الدين

نشر في: 6 يونيو, 2024: 12:35 ص

الإسحاقي (صلاح الدين) 964
نجحت تجربة المزارع مصطفى المجمعي “أبو مانع” في ناحية الإسحاقي جنوبي صلاح الدين، بزراعة وإكثار فاكهة البابايا وتحقيق نتائج وصفها بفوق المتوقعة، إذ بلغ عدد الشتلات أكثر من 15 ألف شتلة، بعد أن جمع كميات كبيرة من بذور هذه الفاكهة على مدار عامين، ويدعو “أبو مانع” الفلاحين إلى زراعتها فهي لا تحتاج لمساحات واسعة، وتتصف هذه الفاكهة بأوراقها الملساء وفوائدها الصحية وفقاً لأطباء مختصين، وتأتي التجربة ضمن تجارب ناجحة لزراعتها في بابل وواسط.
مصطفى المجمعي – فلاح لشبكة 964:
كاثرت هذه الشجرة في بستاني بناحية الإسحاقي وهي من أجود الأنواع ولا أبيع الشتلات إلا بعد تذوق ثمارها الناضجة، وأنا لا أحتكر أية معلومة جديدة للفلاحين حول طرق زراعتها وسقيها وأهميتها.
قمت بزراعة نوعين من البذور التايلاندية ذات الحجم الكبير باللون الأصفر، وأدعو الفلاحين إلى زراعتها وإكثارها كونها فاكهة صحية تحارب الجراثيم والسموم في الرئتين بحسب الأطباء فضلاً عن ملائمتها للأجواء الحارة وسرعة نموها خلال سنتين فقط لحين الإثمار وجني الأرباح.
الإكثار يتم عن طريق البذور المحلية الناتجة عن ثمار الشجرة، ويوجد إقبال من جميع المحافظات وبأسعار مناسبة تصل إلى 7 آلاف دينار للشتلة، في الوقت الذي تباع به في بغداد بـ 10 آلاف دينار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

يا أيام بنطال
محليات

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

قلعة صالح (ميسان) 964 يبدو سوق الخياطين في قلعة صالح بميسان، محافظاً على حلته القديمة منذ إنشائه في أواخر العشرينيات من القرن الماضي، ويمتد على مسار بطول 50 متراً ويعمل فيه أكثر من 30...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram