اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > حكاية العبقرية أنوار.. لا تبصر لكن خبرتهااللغوية تحيّر أساتذة ذي قار

حكاية العبقرية أنوار.. لا تبصر لكن خبرتهااللغوية تحيّر أساتذة ذي قار

نشر في: 6 يونيو, 2024: 12:35 ص

قضاء النصر (ذي قار) 964
اعتادت على التميز منذ المرحلة الابتدائية حتى نالت المرتبة الأولى في قسم اللغة العربية وتخرجت من كلية تربية البنات بمدينة الشطرة. العشرينية الكفيفة أنوار شعلان من سكنة حي الزهراء في قضاء النصر، واحدة من “عباقرة الظلام” وهي تعشق الإعراب والشعر منذ نعومة أظفارها، وتقول إن الفضل يعود لوالديها وأساتذتها الذين طالما كانوا سندا لها لتحقيق هذا النجاح، فيما يؤكد رئيس قسم اللغة العربية في الكلية الدكتور حازم هاشم في منشور له على مواقع التواصل، أن أنوار تقطّع الشعر عروضياً بشكل مذهل وتعرب ألفية ابن مالك بلا ورقة وقلم وتحفظ كل شواهد علم النحو و4 معلقات وتناقش المذاهب الأدبية والنقدية دون نور “سوى نور قلبها».
تحلم أنوار بإكمال دراستها العليا وتعيينها معيدة في الكلية التي تخرجت منها، ويقول عضو مجلس المحافظة عزة الناشي انه زار الخريجة المجتهدة في دارها قبل أيام  واستلم طلباً منها بخصوص ذلك قبل رفعه إلى وزارة التعليم العالي لغرض تعيينها معيدة في كلية تربية البنات في الشطرة، كما وعد بالتنسيق مع محافظ ذي قار لتحصل على فرصة لإكمال دراستها العليا.
شعلان سالم – والد أنوار لشبكة 964:
ابنتي كفيفة منذ الولادة وتعاني من ضمور العصب البصري وتلف الشبكتين، والتحقت بابتدائية الشهيد علي السعداوي كوني كنت معلماً فيها.
كانت متميزة في المدرسة وحصلت على معدل 98% في الإعدادية.
متفوقة باللغة العربية ومادة القواعد، لهذا اختارت كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية، وعندما أشرح لها تسبقني في إعراب الجمل.
أنوار شعلان – خريجة كلية التربية، لشبكة 964:
شغفي دفعني إلى دخول كلية التربية قسم اللغة العربية، وأيضاً كنت أحرز في كل مرحلة المرتبة الأولى وبتقدير امتياز، والحمد لله انهيت المرحلة الرابعة بامتياز أيضا.
عامل التفوق هم أساتذتي وعائلتي التي كرست كل حياتها لأجلي، والدي ترك كل شيء في حياته كي يوفر لي متطلباتي الدراسية وأيضاً والدتي وبقية أفراد أسرتي.
والدي يقرأ المادة ويشرحها لي إذا كان هناك موضوع صعب، وأنا أردد بعده وأحفظ المادة.
المذاهب الأدبية تشمل النقد، المذهب التقليدي جاء أولا ثم المذهب الرومانسي الذي ظهر رداً على الكلاسيكية ومن بعده المذهب الواقعي.
أحب الإعراب كثيراً لأنه متعلق بالنحو، وابن مالك جمع في كتاب “الألفية” كل موضوعات النحو.
مصدر في تربية ذي قار لشبكة 964:
توجد مدارس للمتميزين والموهوبين والمتفوقين في الناصرية، وتوجد في الأقضية والنواحي مدارس للمتفوقين فقط. أما ذوي الاحتياجات الخاصة فلديهم صفوف خاصة في عدد من المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية ذي قار.
عزة الناشي – عضو مجلس محافظة ذي قار، لشبكة 964:
زرنا قبل أيام الطالبة أنوار واستلمنا طلباً منها وسيتم رفعه إلى وزارة التعليم العالي لغرض تعيينها كمعيدة في كلية تربية البنات في الشطرة وهي الكلية التي تخرجت منها.
القانون يتيح لها التعيين لأنها من الأوائل ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك سيتم التنسيق مع محافظ ذي قار لتسهيل إكمالها الدراسات العليا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

يا أيام بنطال
محليات

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

قلعة صالح (ميسان) 964 يبدو سوق الخياطين في قلعة صالح بميسان، محافظاً على حلته القديمة منذ إنشائه في أواخر العشرينيات من القرن الماضي، ويمتد على مسار بطول 50 متراً ويعمل فيه أكثر من 30...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram