اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > صندوق الإسكان: سنمنح 17 ألف قرضبقيمة 900 مليار دينار خلال 2024

صندوق الإسكان: سنمنح 17 ألف قرضبقيمة 900 مليار دينار خلال 2024

نشر في: 6 يونيو, 2024: 12:54 ص

 متابعة / المدى

أكد مدير عام صندوق الإسكان ضياء الموجد، أنه من المؤمل منح 17 ألف قرض بقيمة 900 مليار دينار خلال العام 2024، مشيرا إلى أن عام 2023 بلغت فيه قيمة القروض الممنوحة 1 تريليون دينار.
وقال الموجد، إن "صندوق الإسكان العراقي تأسس بموجب قانون رقم 32 لسنة 2011، وأن الهدف منه توفير سكن للعراقيين".

ويعمل الصندوق حاليا على منح قروض للمواطنين لغرض بناء أو إضافة بناء، كما يوفر قروضا للشركات لغرض بناء المجمعات السكنية، حسب مدير عام الصندوق.
ولكن في الوقت الحالي، يقتصر عمل صندوق الإٍسكان على المواطنين لغرض بناء الدور لهم أو إضافة بناء، وفق الموجد، الذي أشار إلى أن "قروض صندوق الإسكان تكون بدون فائدة".
وأضح، أن "الحد الأعلى لقروض صندوق الإسكان حاليا هي 60 مليون لمدة 15 سنة"، مشيرا إلى أن "صرف القرض يكون على شكل دفعات".
وتابع، أن الصرف "يعتمد على مرحلة البناء، إذا كان البناء في مرحلة البتلو يتم إعطاء 30%، وفي المرحلة التالية 40%، وعند مرحلة السقف والإنهاءات يتم إعطاء المتبقي 30%".
ولفت الموجد، إلى أنه في حال كان البناء بمرحلة السقف، يتم "إعطاء 70% والمتبقي 30% عند الإنهاءات"، مبينا أن "قروض الإسكان يقدم عليها من خلال منصة أور، المنصة الرسمية للدولة العراقية".
وتشهد قروض صندوق الإسكان طلبا كبيرا، بحسب مدير عام الصندوق، الذي أشار إلى وجود خطة سنوية، يتم إعلانها على كل المحافظات، كما يتم فتح منصة أور ويكون لدى المواطن علم بذلك من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.
ويمكن للمواطن حينها التقديم على القروض بعد أن يجهز المتطلبات أو المستمسكات المطلوبة، وهي أن يمتلك سند عقار وإجازة بناء واستمارة تعهد دائرة الكفيل، إضافة إلى المستمسكات، ويتم تقديمها من خلال المنصة.
بعد ذلك، يتم تدقيق المستمسكات والمتطلبات الخاصة بالمتقدم من قبل الدائرة، وبعدها تتم مراجعة الدائرة واستكمال المعاملة، ليتم بعدها الكشف على مرحلة البناء، ويتم توقيع العقد مع المواطن وبعد ذلك يتم صرف الدفعة الأولى، بحسب الموجد.
وأشار الموجد، إلى أن "صندوق الإسكان غير محدد بجهة، ولكل مواطن عراقي أتم الـ18 من العمر الحق بالتقديم على قرض الإسكان"، موضحا أنه "في حال كان المتقدم موظفا، فيمكنه أن يكفل نفسه، وأما إذا كان غير موظف فيتم تقديم كفيل موظف".
وعن شروط الصندوق، بين، أن "الشروط محددة بموجب القانون والتعليمات الملحقة بالقانون، والشروط هي أن يمتلك المستفيد قطعة أرض على وجه الاستقلال أو مشاع لا تقل حصته عن الـ100 متر، وأن يقدم كفيلا يغطي نصف راتبه الإسمي القسط الشهري".
إضافة إلى ذلك، "خارطة البناء وخارطة تثبيت حدود من دائرة التسجيل العقاري، وباقي المستمسكات، وفي حال كان لديه قرض آخر على ذات العقار، لا يمكنه الاستفادة من الصندوق، على اعتبار أن العقار قد حجز لصالح الصندوق أو للجهة الأخرى".
ومنح صندوق الإسكان أكثر من 20 ألف قرض بلغت قيمتها ما يفوق الـ1 تريليون دينار خلال 2023، أما في العام 2024، من المؤمل أن يكون عدد القروض التي ستمنح بما يعادل 17 ألف قرض بقيمة 900 مليار دينار، وفق الموجد.
وتوزعت القروض على المحافظات حسب نسبة السكان وخط الفقر، أشار مدير عام الصندوق، وأكد أن "المواطن هو مواطن في كل مكان، لكننا محددين بموجب القانون، والقانون حدد المناطق المشمولة".
ومع ذلك "يحق لمواطني إقليم كردستان، في حال أراد أحد البناء في المحافظات الأخرى أن يمنح قرضا وليس في ذلك مانع"، نوه الموجد، وبين أنه "حاليا هناك فقرة في القانون حددتنا بالمناطق المشمولة بمنح القرض وفي حالة تم تعديل القانون لا بأس أن يشمل الجميع".
واستطرد بشأن مواطني إقليم كردستان، قائلا: "المواطن إذا اشترى قطعة أرض في بغداد أو باقي المحافظات باستثناء إقليم كردستان بالإمكان منحه قرضا".
وأردف، أن "هناك فقرة في القانون لم تشمل محافظات إقليم كردستان"، مبينا: "لدينا حالات منحنا فيها قروضا في كركوك وفي نينوى وبغداد وأية محافظة بمجرد أن يقدم على قرض".
واختتم، أن شروط التقديم "واضحة؛ أن يمتلك المواطن قطعة أرض على وجه الاستقلال، وأن يكون قد أتم الـ 18 من عمره، ويتقدم بإجازة بناء وخارطة تثبيت حدود وكفيل، وتنطبق عليه الشروط، من المؤكد سنمنحه قرضا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

يا أيام بنطال
محليات

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

قلعة صالح (ميسان) 964 يبدو سوق الخياطين في قلعة صالح بميسان، محافظاً على حلته القديمة منذ إنشائه في أواخر العشرينيات من القرن الماضي، ويمتد على مسار بطول 50 متراً ويعمل فيه أكثر من 30...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram