اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل تطلقان “أيام الفيلم الوثائقي”

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل تطلقان “أيام الفيلم الوثائقي”

نشر في: 6 يونيو, 2024: 01:00 ص

متابعة المدى
: كشفت كلٌ من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل عن عودة برنامجها الصيفي التعاوني للأفلام الوثائقية الذي يجمع الأعمال الوثائقية الدولية والسعودية في «سينما حيّ»، أول مركز سينمائي وسمعي بصري مستقل في المملكة العربية السعودية في جدة. يقدم برنامج «أيام الفيلم الوثائقي» المقرر انطلاقه من 6 إلى 9 يونيو 2024؛ ستة أفلام وثائقية بارزة من مختلف دول العالم، تتناول موضوعات متنوعة، السير الشخصية، الرياضة، البحث عن الهوية، اكتشاف أماكن الماضي، وغيرها، كما تستضيف هذه الشراكة جلسة حوارية مع المخرجة التونسية المرشحة للأوسكار كوثر بن هنية، وجلسات حوارية متنوعة مع عددٍ من المخرجين.
بجانب العروض الوثائقية، تقدم هذه الشراكة بين مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل، ورشة عمل « Maflam» التي تتيح رؤى سينمائية مختلفة يقدمها خبراء الصناعة، يرافقها سلسلة عروض لأفلام سعودية قصيرة تعرض على إثر الورشة، وهي: فيلم “رسالة حب” فيلم “ذهب مدفون” فيلم “مذكرات الحمراء” فيلم “قطط تحلم في مكان غريب».
تتضمن القائمة الرسمية ستة أفلام وثائقية حظي جزء منها بدعم صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتسير هذه الوثائقيات برؤية إخراجية فريدة لتقدم سرديات قصصية حول العلاقات العائلية، شخصيات سياسية، الرياضة، والموسيقى. على رأس القائمة يأتي فيلم “إخفاء صدام حسين” مرافقًا الجمهور في رحلة زمنية للتاريخ المعاصر، حين كانت القوات الأمريكية في مهمة بحث مشددة رئيس النظام البائد صدام حسين. يسلط الفيلم الضوء على الحارس الشخصي له “علاء النامق”، ودوره في إخفاء الرئيس لمدة تجاوزت الـ235 يومًا. قبل أن يعثر عليهمن قبل القوات الاميركية. ذ1و ستقام جلسة حوارية مع مخرج الفيلم “هلكوت مصطفى” .
وفي ظل التحولات الثقافية التي تعيشها المملكة؛ يقدم الفيلم السعودي “أندرقراوند” قصصًا حقيقية عن المواهب الموسيقية السعودية، رحلتهم، والتحديات التي يواجهونها في صناعة الموسيقى، ويناقش الفيلم مستقبل صناعة الموسيقى في المملكة العربية السعودية.
بالإضافة إلى ذلك، يُعرض فيلم “معجزة جولسبونغ” قصة شقيقتين تشتريان شقة في بلدة جولسبونغ السويدية ويكتشفان أن البائعة تشبه شقيقتهما المتوفاة. يتحول الفيلم من قصة غامضة إلى دراما عائلية مليئة بالتحديات. يتناول فيلم “جمال العراق الخفي” قصة المصور الفوتوغرافي العراقي لطيف العاني الذي وثق تاريخ العراق الحديث من خلال عدسته، ويتتبع الفيلم رحلته في استعادة ذكرياته وصوره التي التقطها على مر السنين.
وفي إطار السرد الشخصي، يتناول فيلم “كذب أبيض” في رحلة بحث شابة مغربية عن الحقيقة، تتشابك الوقائع مع مجموعة من الأكاذيب المتعلّقة بتاريخ عائلتها. تدمج أسماء الابنة وصانعة الأفلام تاريخها الخاص بتاريخ بلدها، متأملة في أحداث ثورة الخبز عام 1981، فترسم خطوط تقاطع مع المغرب الحديث. كما يأخذ فيلم “أغاني الصوفيين” المشاهدين في رحلة موسيقية وفنية عبر تاريخ “القوالي”، وهو نوع من الموسيقى الصوفية التقليدية في شبه القارة الهندية، حيث يشارك في الفيلم مخرج وموسيقيون بارزون يقدمون رؤاهم حول هذا الفن العريق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

الانبار.. قوات الحدود تطيح بمتهم بحوزته عشرة آلاف حبة مخدرة

التنسيقي يعلق على تعيين عُماني كمبعوث جديد لـ"يونامي" في العراق

الديوانية تعطل الدوام الرسمي يوم الخميس المقبل

برشلونة يتلقى ضربة قوية ويفقد نجمه 4 أشهر

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

حسن حداد يكتب عن "حسين كمال.. ومصطلح الفن الكبير"

سومر السينمائي تدخل عامها الثاني

فيكتور بيلموندو يلعب دور البطولة في فيلم "هي وهو وبقية العالم":"منذ الصغر، كان هدفي هو التمثيل"

مقالات ذات صلة

حسن حداد يكتب عن
سينما

حسن حداد يكتب عن "حسين كمال.. ومصطلح الفن الكبير"

د. وليد سيفيستحق المخرج المصري حسين كمال أن تقام حول أعماله الدراسات النقدية، فهو أحد أهم المجددين في السينما المصرية، ضمن ما يمكن تسميته بالجيل الثالث من المخرجين، ذلك الجيل الذي توازى ظهوره مع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram