اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الرئيس الإيراني الإصلاحى الأسبق خاتمي يضع شرطاً للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

الرئيس الإيراني الإصلاحى الأسبق خاتمي يضع شرطاً للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

نشر في: 6 يونيو, 2024: 01:38 ص

متابعة/ المدى
أكد الزعيم الاصلاحي والرئيس الايراني الأسبق سيد محمد خاتمي، مشاركته في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة المقررة في 28 حزيران، في حال ما أسماه بـ «تحقق اقتراح جبهة الإصلاحات».
وقال خاتمي في بيان نشرته قناته الرسمية على تطبيق تليغرام، «بالنظر إلى الظروف الداخلية والخارجية والمحيطة بنا، قد يكون من المبرر المشاركة في الانتخابات، حتى لو لم تكن ظروف الانتخابات مواتية تمامًا». وأكد الرئيس الإصلاحي الأسبق أن بلاده ماتزال بعيدة عن التوصل إلى اجراء انتخابات مثالية.
ووفقا للبيان قال خاتمي، «يجب أن يكون مرشح جبهة الإصلاح ملتزماً بالإصلاح والتحول عقيدة وعملاً وأن يسعى إلى الإصلاح في كافة المجالات الهيكلية والمنهجية، كما يجب أن يكون لدى المرشح الفهم الصحيح للتطورات الاجتماعية، وخاصة احتياجات النساء والشباب والطبقة الوسطى والدنيا من المجتمع، وخاصة الفئات الأقل حظا، ومنع تراجع رأس المال الاقتصادي والاجتماعي والبشري، الذي يضعف للأسف يوما بعد يوم».
ووضع خاتمي خطوات يسير عليها المرشح للرئاسة، قائلا: يجب على المرشح اتخاذ خطوات لرفع العقوبات الظالمة وتمتع البلاد بالتسهيلات الدولية للتنمية الشاملة للبلاد من خلال اختيار وزير خارجية رشيد ونشط ومتوازن.
واختتم بيانه قائلا «أتمنى من الجميع، وخاصة القائمين على الانتخابات، أن يكونوا متفهمين للوضع الحساس الحالي الذي تمر به البلاد ومدى وعمق الاستياء الشعبي، وتوفير الأساس للانتخابات حتى تتمكن جميع التيارات والشرائح المختلفة من الترشح».
وترأس خاتمي إيران بين عامي 1997 و2005 وقاد حكومة إصلاحية، وشهدت ولايتا حكمه مساعي للانفتاح على الغرب فضلا عن إصلاحات داخلية حاربها المحافظون بشدة.
وتجري الانتخابات الرئاسية المبكرة في ايران لاختيار خليفة الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي، والاثنين الماضي اغلق باب الترشح وبدأ مجلس صيانة الدستور في فحص اهلية المرشحين الذين بلغ عددهم 80 مرشحا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

متابعة / المدىأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس رئيس منظمة الصحة العالمية، أنه يمكن أن تحدث جائحة جديدة في العالم في أي لحظة.وحذر رئيس المنظمة، من هذا الأمر خلال مشاركته في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram