اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الأعمار تتمسك بـ"شرط الكفيل" وتغبن المواطنين بقروض الإسكان: الموظف مستثنى منه

الأعمار تتمسك بـ"شرط الكفيل" وتغبن المواطنين بقروض الإسكان: الموظف مستثنى منه

نشر في: 7 يونيو, 2024: 08:55 م

خاص/ المدى
بينت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الجمعة، إن شرط الكفيل في قروض الإسكان يشمل المواطنين من غير الموظفين، فيما أكدت أن الموظف يستطيع أن يكفل نفسه من خلال ضمان راتبه.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإعمار والإسكان نبيل الصفار، إنه "استنادا إلى المادة (20) من قانون صندوق الإسكان العراقي لعام 2011، يقدم المستفيد كفيل ضامن موظف مدني أو عسكري من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من الجيش والشرطة مثبت على الملاك الدائم يغطي نصف راتبه الاسمي مبلغ القسط الشهري المترتب بذمة المقترض". مشيرا إلى، إن "هذا الأمر كان في السابق أما ألان فتم تسقيط شرط الكفيل على الموظف"، مؤكدا أن "هذا الشرط قائم فقط على المواطنين من غير الموظفين والذين يجب أن يقدموا كفيل ضامن أثناء تقديمهم على قروض الإسكان".
ويضيف الصفار لـ (المدى)، إن "شرط الكفيل هو قانون، وهذا القانون هو ضمان لاستبدال وتعويض الأموال التي تُعْطَى لمقترض آخر، وكما نعلم أن هناك زخم كبير على صندوق الإسكان لكونه قرض من دون فوائد". منوها، على أن "مسألة شرط الكفيل موجودة بجميع المصارف التي تمنح القروض".
وكان وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني قد أعلن في وقت سابق بحديث صحفي تابعته (المدى)، إن "الوزارة عملت على اتخاذ قرارات تسهل حصول المواطنين على قروض صندوق الإسكان"، مشيرا إلى، أنَّ "الإقبال كبير على القروض، إلا أنَّ هناك إشكالية واجهها أغلب الراغبين بالاقتراض تتمثل بصعوبة الحصول على كفيل أو كفيلين من الموظفين".
ونوه إلى، أنَّ "الوزارة قررت الاكتفاء بكفالة الموظف لنفسه، فيما تجرى حالياً تعديلات لغير الموظفين من أجل الحصول على بديل لمسألة الكفيلين".
ويعاني العراق من أزمة سكن كبيرة، حيث يقدر النقص الحالي بحدود 3 ملايين وحدة سكنية، فيما تواصل قروض مصرف الإسكان في التخفيف من حدة المشكلة، من خلال منح قروض البناء وشراء وحدات سكنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

بغداد / المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى. وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى)، أن "الصندوق الاجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram