اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > نائب يرّد على قرار مجلس التعاون الخليجي: حقل الدرة جزء من العراق  

نائب يرّد على قرار مجلس التعاون الخليجي: حقل الدرة جزء من العراق  

نشر في: 10 يونيو, 2024: 09:22 م

خاص/ المدى

أبدى النائب عن محافظة البصرة عدنان الجابري، اليوم الاثنين، موقفاً من قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج، بشأن حقل الدرة.

وقال الجابري لـ(المدى)، إن "قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج، لا يستند الى أسس صحيحة"، مبينا ان "كل دولة تطل على الخليج العربي لديها منطقة اقتصادية ومنطقة متاخمة وبالتالي حقل الدرة يقع ضمن المناطق الواقعة ضمن الحدود العراقية البحرية".

وأشار الى، أن "حقل الدرة منطقة مشتركة ما بين العراق والكويت وإيران والسعودية"، مضيفا أن "استفراد دولة واحدة بهذا الحقل لا ينطبق مع اتفاق الامم المتحدة للبحار لعام 1982، ولا ينطبق مع معايير الشواطئ الدولية او الدول المتشاطئة، فضلا عن الدول التي تشترك في الخلجان او في البحار او لديها شواطئ مشتركة".

وأضاف عضو مجلس النواب إلى، أن "الحقل يجب أن يخضع الى اتفاق لكل الدول التي لديها حق فيه وان لا يستثمر من قبل جهة واحدة فقط"، لافتا الى أن "العراق يقع ضمن المنطقة الاقتصادية وعندما نقاطع المنطقة الاقتصادية للعراق وبقية الدول يكون للعراق جزء كبير من هذا الحقل".

وطالب الجابري مجلس التعاون بـ"إعادة النظر في قرارهم الخاص بحقل الدرة"، مستدركا "يجب أن تكون هناك عدالة في تقييم عائدية هذا الحقل".

وفق وقت سابق من يوم أمس الاحد، أفاد مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ160، بأن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت.

وأشار المجلس  في بيانه، أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط.

وأدعى المجلس، أن السعودية والكويت لهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة.

 وأعرب عن رفضه القاطع بـ"وجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل أو المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بحدودها المعينة بين السعودية والكويت".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

بغداد / المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى. وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى)، أن "الصندوق الاجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram