اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > مختص في تكنولوجيا المعلومات: عملية "تسريب" أسئلة الامتحان ليس لها علاقة بالإنترنت!

مختص في تكنولوجيا المعلومات: عملية "تسريب" أسئلة الامتحان ليس لها علاقة بالإنترنت!

نشر في: 12 يونيو, 2024: 07:02 م

خاص/ المدى

قال المختص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمار العيثاوي، اليوم الأربعاء، إن تسريب أسئلة الامتحانات الوزارية يتم من خلال عمليات بإمكاننا اعتبارها فساداً إداري يتم من داخل وزارة التربية، مؤكدا أن عملية التسريب أسئلة الامتحان ليس لها علاقة بالإنترنت.

وأوضح المختص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمار العيثاوي، أن "قطع الإنترنت في فترة الامتحانات الوزارية هو إجراء حكومي تتخذه الحكومة في فترات الامتحانات الوزارية (الثالث المتوسط والسادس الإعدادي) الهدف منه هو منع انتشار تسريب الأسئلة". منوها على، أن "تسريب الأسئلة ليس له علاقة بالإنترنت، إذ إنَّ التسريب يتم من خلال عمليات بإمكاننا اعتبارها فساداً إداري يتم من داخل وزارة التربية، وأن الإجراء التي اتخذته الحكومة من خلال قطع الإنترنت هو منع انتشار تسريب الأسئلة، ولا سيما الانتشار العام، وأن قطع الإنترنت لن يمنع التسريب".

يضيف العيثاوي لـ (المدى)، أن "قطع منظومة الإنترنت هو مثل التغطية على جريمة قد حدثت مسبقا، فالتسريب حصل لكنه بقطع الإنترنت ستكون هذه الجريمة محدودة التأثير". مشيرا إلى، أن "هناك أثار عديدة لعملية قطع الإنترنت في البلد، خصوصا أن العراق بصورة عامة يعتمد على كثير من المعاملات الرقمية سواء إذا كانت مؤسسات حكومية أو شركات خاصة أو الشركات التي تعتمد على الإنترنت بالتسويق أو قطاع التواصل، وبهذا القطع سوف يتم التأثير على عملها".

يتابع، أن "الشركات المجهزة للإنترنت وخصوصا وزارة الاتصالات لديها عقود مع مستفيدين مع الشركات الأجنبية مثل القطاع النفطي، فقد وقعت هذه الشركات مع الوزارة في ما يخص جودة الخدمة، ومن ضمن هذا العقد يجب على الحكومة دفع تعويضات في حالة قطع ساعات أو فترة محدودة للإنترنت". مبينا، أن "قطع الإنترنت سوف يكلف وزارة الاتصالات أيضا مبالغ إضافية كتعويضات لهذه الشركات، بالإضافة إلى التأثير على جودة الخدمة، إذ إنَّ الإنترنت في العراق يعتمد على ما يسمى "بالكاش سيرفر" وإذا ما استمر القطع لفترة من الزمن سوف تتعرض بيانات الإنترنت في هذه المنظومات إلى نهاية صلاحيتها، ويتم إلغائها". مستدركا بحديثه "فيما إذا حاولت أعادت ملأ الـ"كاش سيرفر" مرة أخرى فأنك ستحتاج إلى 11 ساعة، وخلال هذه الفترة وبعد عودة الإنترنت سوف تلاحظ أن جودة الخدمة بدأت بالانخفاض، وتكون رديئة جدا وبذلك سوف يؤثر على محتوى الـ (الكاش سيرفر).

وكانت وزارة الاتصالات قد أعلنت بوقت سابق في بيان تلقته (المدى)، أنه "سيتم قطع خدمة الإنترنت لمدة ساعتين خلال امتحانات المراحل المنتهية للصف السادس الإعدادي، من الساعة السادسة صباحاً إلى الساعة الثامنة استناداً للتوجيهات العليا وبناءً على طلب وزارة التربية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

بغداد / المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى. وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى)، أن "الصندوق الاجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram