اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > عَقد على احتلال مدينتهم.. جهود موصلية لإعادة إعمار ما دمره داعش

عَقد على احتلال مدينتهم.. جهود موصلية لإعادة إعمار ما دمره داعش

نشر في: 13 يونيو, 2024: 12:08 ص

 ترجمة/ حامد أحمد

كشف "موقع ذي نيو آراب"، عن ان أهالي الموصل ما يزالون يواصلون إعادة اعمار ما حطمته عصابات داعش الارهابية من بنى تحتية ومباني، وذلك بعد مرور 10 سنوات على احتلال أرضهم.
وتغيرت الحياة في الموصل بعد كل تلك السنوات، إذ يتناول موقع "ذي نيو آراب"، أن أسواق مدينة الموصل تجسد الحياة اليومية النشطة للأهالي عند الجانب الغربي من نهر دجلة الذي كان قبل عقد من السنين معقلا لتنظيم داعش.

اُناس يذهبون الى أعمالهم، يتبادلون حوارات قصيرة ولحظات تواصل مع أبناء جيران وأصدقاء ينسجون خلالها خيوط العودة لحالة ايامهم الطبيعية وسط ابنية ما تزال تحمل واجهاتها وحشية الحرب، حيث جدران تعلوها ثقوب آثار الرصاص وفجوات وحفر ناجمة عن انفجارات، وفق التقرير.
قبل عقد من الزمن وفي مثل هذا الشهر، سيطر تنظيم داعش وبشكل وحشي على الموصل معلنا عن عاصمة خلافته المزعومة من داخل اهم جامع في المدينة، جامع النوري.
وعلى مدى ثلاث سنوات فرض تنظيم داعش احكامه المتطرفة على الأهالي الى ان تمكنت القوات الأمنية العراقية في النهاية من طردهم من آخر معقل لهم في المدينة القديمة ذات الازقة الملتوية الضيقة والتلال الحادة.
وشن التحالف الدولي حينها حملة غارات جوية عنيفة لطرد داعش نتج عنها تحويل المنطقة الى انقاض، في معركة قتل فيها ما بين 9 الى 11 ألف مدني مع تهجير اكثر من 300 الف شخص آخر.
احمد 28 عاما، بائع سمك، قال وهو يشير الى منطقة لا حياة فيها حيث الشوارع مليئة بالانقاض مع بضعة هياكل بقيت شاخصة تفصح عن ما حدث من تفجيرات وقصف "اذا تنظر الى نهاية السوق بإمكانك ان ترى بان كل بناية قد دمرت ."
وليس بعيدا عن السوق تقبع هناك قبة جامع النوري وهي بين قضبان حديدية بينما تجري اعمال اعادة اعمار الجدران فيها.
عمر طاقة، منسق الموقع العامل مع اليونسكو لاعادة اعمار مجمع جامع النوري، يقول إن "داعش دمر هذا الجامع لأنه يعتبر رمزا لمدينة الموصل. لقد اخذوا هذا المكان كقاعدة لهم لأنه في قلب المدينة القديمة".
وبينما تقدمت القوات العسكرية لتحرير المدينة ضمن مسافة 100 متر من المكان، قاموا بتدمير الجامع والمنارة الحدباء .
في العام 2021 اطلقت منظمة اليونسكو مبادرة احياء روح الموصل، وشاركت في المرحلة الأولى منها دولة الامارات التي تعهدت بتقديم الدعم لاعادة بناء ايقونة مدينة الموصل جامع النوري ومنارته الحدباء.
بعد ذلك تمت المباشرة أيضا بإعادة اعمار كنيستي الطاهرة والساعة القريبتين من الموقع قبل ان ينضم للمبادرة الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم المالي لاعادة اعمار اكثر من 124 مبنى تراثيا آخر.
المشروع حفز أيضا جانب اشراك أبناء الموصل المحليين عبر برامج تدريب وفرت من خلالها آلاف فرص عمل في كل موقع اعمار. وتم تنظيم نشاطات ثقافية أيضا ومبادرات تعليمية لدعم الحياة الثقافية للمدينة.
وبدأت مبادرات من مجتمعات مدنية لاعادة اعمار المدينة وذلك منذ العام 2018 ومن بينها إعادة اعمار المتحف التراثي للموصل وهو عبارة عن مبنى تراثي قديم يطل على ضفاف نهر دجلة.
أيوب ذنون، مؤسس المشروع، الذي جمع كل أنواع القطع الاثرية التي تعرض الان في المتحف، يقول: "كانت هناك نية مبيته لمحو هوية المدينة من خلال تدمير المواقع التراثية والتاريخية، ولهذا قمنا مع شباب آخرين مهتمين بهذا الموضوع بتوثيق جوانب من هذا التراث من خلال تبادل المعلومات عبر مواقع التواصل ومن ثم من خلال أنشطة على الأرض لصياغة فكرة تراث الموصل."
بالنسبة لايوب فان المزج بين الحداثة والتكنولوجيا الحديثة مع التراث التاريخي هو شيء مهم وحيوي. وقبل افتتاح المتحف بدأ مركز تراث الموصل بالتعاون مع شركة مختبرات القف بتشكيل متحف افتراضي يمكن للزائرين ان يتعرفوا من خلاله على واقع المدينة عبر صور واشرطة فيديو ثلاثية الابعاد.
ويضيف أيوب بقوله: "هذا خلق بيئة يتم التعرف من خلالها على هذه المواقع واستعادة الذكريات بالنسبة لكبار السن والحفاظ على نموذج وارشفة هذه المواقع من أجل حفظ التراث."
عودة الى سوق السمك يجلس البائع أحمد داخل مقهى صغير حيث يعتاد بائعو السمك الجلوس فيه يشربون الشاي ويتبادلون الحديث والضحكات فيما بينهم.
أبو سالم، رجل مسن من المدينة القديمة كان مهندسا سابقا، يجلس بينهم يتحدث عن الوضع الحالي للبلاد، قال وهو يروم بالمغادرة: "تاريخيا كانت هذه الارض تعتبر أم الحضارات، الولايات المتحدة غزت العراق في العام 2003 ولهذا فهم مسؤولون عن امن هذه المدينة، ولكن لحد هذه الأيام بإمكانك مشاهدة عظام بشرية بين الأنقاض."
عن موقع "ذي نيو آراب"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المالكي يبحث عن "نهاية سعيدة".. ولاية ثالثة قبل تقاعده

الترهل الوظيفي يعيق التنمية.. تخمة الموظفين كارثة اقتصادية ارتكبتها الحكومات المتعاقبة

مؤسسة عراق خالي من المخدرات: نسبة التعاطي بين الفتيات غير قليلة!

صورة اليوم

رئاسة إقليم كردستان ترفض العودة القسرية للنازحين العراقيين

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

المالكي يبحث عن
سياسية

المالكي يبحث عن "نهاية سعيدة".. ولاية ثالثة قبل تقاعده

 بغداد/ تميم الحسن يبحث نوري المالكي، زعيم دولة القانون عن "نهاية سعيدة" لختام عمله السياسي خلال الـ20 عاما الاخيرة بالحصول على رئاسة الحكومة للمرة الثالثة قبل تقاعده.ويدفع المالكي ويشاركه الى حد ما، حزب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram