اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة

نشر في: 13 يونيو, 2024: 06:24 م

متابعة/ المدى

توقع نائب رئيس الخبراء الاقتصاديين في مجموعة البنك الدولي، أيهان كوسي، اليوم الخميس، نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة خلال العام الجاري.

وقال خلال لقاء لقاء متلفز، إن "معدل نمو الاقتصاد العالمي لم يتباطأ، رُغم سلسلة من الاهتزازات السلبية التي شهدها العالم، "وهذه أخبار جيدة" بحسب تعبيره.

وأوضح كوسي أن "العالم يشهد هبوطا في معدلات التضخم من دون أي أثر على السوق العالمية، وهذا يعني أن الاقتصاد العالمي بشكل عام "مهيأ لهبوط ناعم"، وأن الظروف المالية تتحسن".

وأضاف: "تشكل التوترات والصراعات العالمية، خاصة الصراعات الجيوسياسية، عبئاً كبيراً على توقعات النمو العالمية، فهذه الصراعات، وخاصة المسلحة، التي نشهدها في كثير من أنحاء العالم، لها آثار كبيرة على حياة الناس الذين يعيشون في تلك المناطق وعلى سبل معيشتهم أيضاً".

وأكد أن "هذه الأنواع من الصراعات تُترجم إلى تقلب في الأسواق، وخاصة أسواق السلع "وبالتالي سيكون لها نتائج على النمو الاقتصادي والاستثمار"، بحسب تعبيره، وذلك لأنها تعمق من حالة عدم اليقين".

الصراعات التجارية

قال نائب رئيس الخبراء الاقتصاديين في مجموعة البنك الدولي، إن العالم شهد عبر السنوات الأربع المنصرمة زيادة كبيرة وبوتيرة سريعة في القيود التجارية بين الدول.

وأضاف: "عند النظر في استراتيجية عدم اليقين المتعلقة بالتجارة، فإننا نشهد في الوقت الراهن أعلى المستويات من عدم اليقين".

وتوقع كوسي أن يشهد العالم هذا العام نمواً تجارياً ملحوظاً بنسبة 2.5 بالمئة، "وهذا يشكل نصف النمو الذي نعرفه خلال العقد ما قبل جائحة فايروس كورونا"، بحسب قوله.

وأوضح كوسي أن الخطر الأول الذي يشهده العالم هو التوترات الجيوسياسية، في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا والأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

"فوق كل هذا وذاك، عندما ننظر إلى النزاع القائم بين الاقتصادات الكبرى خاصة في مجال التجارة فإنها تشكل عبئاً حقيقاً على الاقتصاد لأنه يخلق نوعا من عدم اليقين. وكذلك القيود المفروضة على التجارة العابرة للحدود لها آثار كبيرة على التجارة الدولية"، بحسب قول كوسي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

في ثمانية أسابيع.. ارتفاع الدولار يصل لأعلى مستوياته

السعودية تعلق عن وفاة المئات من الحجاج هذا العام

الزراعة: استصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية

العراق يرحب باعلان ارمينيا اعترافها بدولة فلسطين

النمسا تهزم بولندا بثلاثية في يورو 2024

ملحق منارات

الأكثر قراءة

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

إصابة ثلاثة منتسبين بالحشد إثر انفجار عبوة ناسفة في جرف النصر

استئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

مقالات ذات صلة

في ثمانية أسابيع.. ارتفاع الدولار يصل لأعلى مستوياته
اقتصاد

في ثمانية أسابيع.. ارتفاع الدولار يصل لأعلى مستوياته

متابعة/ المدى سجل الدولار ارتفاعاً ليصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أسابيع أمام الين وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وارتفع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram