اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الاتحاد الأوروبي يوافق على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا

الاتحاد الأوروبي يوافق على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا

نشر في: 15 يونيو, 2024: 09:35 ص

متابعة / المدى
أعلنت الرئاسة البلجيكية لمجلس أوروبا، أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 "اتفقوا من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام كل من أوكرانيا ومولدافيا إلى التكتل في 25 حزيران/يونيو الجاري.

وأفادت الرئاسة في بيان نقلته "رويترز"، أن "السفراء اتفقوا من حيث المبدأ على أطر التفاوض الخاصة بمفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا، وسندعو إلى عقد أولى المؤتمرات بين الحكومات في 25 حزيران/يونيو".

وأضافت أن "هذا القرار ستتم الموافقة عليه رسمياً خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيُعقد في 21 حزيران/يونيو. وفي هولندا، لا بد أن يوافق البرلمان على هذا القرار أيضاً".

وتقدّمت كييف وكيشيناو بطلب انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في شباط/فبراير 2022.

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر اتخذ رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قراراً تاريخياً مهّد الطريق أمام انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى التكتّل، لكنّ المجر تؤخّر بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، معتبرة أنّ كييف لم تلبّ حتى الآن الشروط المطلوبة لإطلاق المفاوضات.

وفي السابع من حزيران الجاري قالت المفوضية الأوروبية إنّ أوكرانيا ومولدافيا استوفتا كلّ المتطلبات الأساسية لبدء المفاوضات رسمياً، وكانت المفوضية طالبت كييف باتّخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ الطبقة الأوليغارشية.

كما طالبت المفوضية بتعزيز حقوق الأقليات العرقية، وهو شرط أصرّت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.

ويشكل بدء المفاوضات الخطوة الأولى في عملية انضمام طويلة وشاقة ستستغرق سنوات. وأوكرانيا دولة يزيد عدد سكانها على 40 مليون نسمة وتتمتع بقوة زراعية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

بارزاني يؤكد دعمه لرئيس القضاء: نرفض أي طعن يمس سمعته

بارزاني يؤكد دعمه لرئيس القضاء: نرفض أي طعن يمس سمعته

بغداد/المدى أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، رفضه لأي استهداف لرئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان. وقال بارزاني، في منشور له على منصة "أكس": "نؤكد دعمنا ومساندتنا للقاضي فائق زيدان، رئيس...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram