اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "الناتو" يدرس رفع الجاهزية النووية في ظل التهديدات العالمية

"الناتو" يدرس رفع الجاهزية النووية في ظل التهديدات العالمية

نشر في: 17 يونيو, 2024: 08:21 م

متابعة / المدى
استجابةً للتهديدات المتزايدة من روسيا والصين، يناقش حلف الناتو حاليًا نشر أسلحة نووية إضافية، ونقلها من حالة التخزين إلى حالة الاستعداد. وقد صرح ينس ستولتنبرغ، الأمين العام للحلف، أن هذه المناقشات تهدف إلى الاستفادة من شفافية القدرات النووية للناتو كوسيلة للردع.

وأكد ستولتنبرغ، في مقابلة مع صحيفة التلغراف البريطانية يوم الاثنين، على أهمية هذه المشاورات داخل الحلف. وقال: "لن أخوض في التفاصيل التشغيلية حول عدد الرؤوس النووية التي يجب أن تكون جاهزة للعمل وأيها يجب تخزينها، لكننا بحاجة إلى التشاور حول هذه القضايا. وهذا بالضبط ما نقوم به." وسلط الضوء كذلك على دور الشفافية في إيصال رسالة واضحة حول الوضع النووي لحلف الناتو، وقال: "تساعد الشفافية في إيصال رسالة مباشرة مفادها أننا بالطبع حلف نووي."

وأعاد الأمين العام التأكيد على هدف الناتو النهائي المتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية، لكنه أكد على ضرورة الاحتفاظ بترسانة نووية طالما أن الدول الأخرى تمتلكها. وأوضح قائلاً: "إن هدف الناتو هو بالطبع عالم خالٍ من الأسلحة النووية، ولكن طالما أن الأسلحة النووية موجودة، سنظل حلفًا نوويًا، لأن العالم الذي تمتلك فيه روسيا والصين وكوريا الشمالية أسلحة نووية، ولا يمتلك الناتو أسلحة نووية، هو عالم أكثر خطورة".

وكان ستولتنبرغ قد أعلن في وقت سابق أن الأسلحة النووية هي "الضمانة الأمنية المطلقة" لحلف الناتو، معتبراً أنها تعمل على حفظ السلام. وجاء هذا التصريح الأسبوع الماضي وسط توترات مستمرة ومخاوف أمنية.

وقد أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيرات من أن روسيا قد تلجأ إلى استخدام الأسلحة النووية للدفاع في الظروف القصوى. وقد انتقدت روسيا الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين لتصعيد التوترات النووية من خلال تزويد أوكرانيا بأسلحة بمليارات الدولارات، والتي تم استخدام بعضها على الأراضي الروسية.

وفي حين يحافظ حلف الناتو عادةً على السرية فيما يتعلق بأسلحته، فمن المعروف أن الولايات المتحدة قد وضعت قنابل نووية في مواقع مختلفة في أوروبا. وقد لعب حلف الناتو أيضًا دورًا مهمًا في تنسيق إمدادات الأسلحة إلى كييف، مما يعكس المشاركة النشطة للحلف في المشهد الجيوسياسي الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طائرات حربية تركية تقصف مواقع "العماليين" في دهوك

الغموض يسيطر على ملف البرلمان..جلسة انتخاب الرئيس مستبعدة

"في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات".. الداخلية تصدر أحكاماً قاسية بحق المتاجرين

رئاسة إقليم كردستان تحدد موعد الانتخابات البرلمانية

 علامات تشير إلى حاجة جسمك للماء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

طائرات حربية تركية تقصف مواقع

طائرات حربية تركية تقصف مواقع "العماليين" في دهوك

بغداد/ المدى افاد مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، بأن الطائرات الحربية التركية قصفت مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني في سلسلة جبل متين المطلة على قضاء العمادية شمال دهوك. وأضاف المصدر، في حديث تابعته (المدى)، أن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram